مصر تنتج اللقاح الروسي محلياً «الصحة» تناشد المواطنين الإسراع في حجز موعد للتطعيم

القاهرة-سويفت نيوز:

أبرمت شركة الأدوية المصرية «مينافارم»، أمس (الخميس)، اتفاقاً مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي، لإنتاج نحو أربعين مليون جرعة سنوياً في مصر من اللقاح الروسي «سبوتنيك – في» المضاد فيروس «كورونا»

وذكر بيان مشترك بين الشركة المصرية والصندوق الروسي أن «الطرفين يعتزمان بدء نقل التكنولوجيا على الفور». ومن المتوقع طرح اللقاح في الربع الثالث من عام 2021 لتوفير أكثر من أربعين مليون جرعة سنوياً، وسيتم الإنتاج في مرفق الشركة بالقاهرة ثم سيوزع اللقاح عالمياً، وفق البيان الذي نشرته الشركة المصرية على موقعها الإلكتروني.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، قد أعلن أن منظمة الصحة العالمية قد تجيز اللقاح الروسي خلال أسابيع قليلة بعد انتهاء أعمال بعثة المنظمة المقررة في شهر مايو (أيار) المقبل.

وشهد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أول من أمس، توقيع اتفاقيتين بين مصر والصين لإنتاج لقاح «سينوفاك» الصيني محلياً من خلال شركة «فاكسيرا» المختصة بتصنيع الأمصال واللقاحات في مصر.

- Advertisement -

وقال بيان نشره مجلس الوزراء على صفحته الرسمية على «فيسبوك» إن الاتفاق يهدف إلى «الوقاية من فيروس (كورونا) وتبادل الخبرات (…) بما يسهم في الحد من انتشار هذا الفيروس»

ومن المنتظر، حسب تصريحات وزيرة الصحة هالة زايد، إرسال دفعة جديدة من لقاح «سينوفارم» الصيني خلال الشهر الجاري، تضم 500 ألف جرعة من ضمن 20 مليون جرعة تم الاتفاق على شرائها وتوريدها إلى مصر تباعاً.

وسجلت مصر التي يزيد عدد سكانها على مائة مليون نسمة، نحو 219 ألف إصابة بما في ذلك أكثر من 12800 وفاة، حسب الأرقام الرسمية من وزارة الصحة

من جهة أخرى، ناشدت وزارة الصحة المواطنين ضرورة الإسراع لحجز لقاح «كورونا مصر»، للمساهمة في الحد من انتشار العدوى وتطعيم أكبر عدد من المواطنين على مستوى المحافظات والحفاظ على استقرار المنحنى الوبائي للفيروس.

وطمأنت الوزارة المواطنين بشأن اللقاحات، وقالت إنها فعالة وآمنة، وفيما يتعلق بالأعراض الجانبية قالت الوزارة: «نتفهم قلق المواطنين، ولكن لا داعي للقلق، والأعراض الجانبية تزول من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى طبيب»

ودشّنت وزارة الصحة والسكان الموقع الإلكتروني الخاص بحجز لقاح «كورونا مصر»، وقالت إن الموقع الإلكتروني ليس الطريقة الوحيدة، ففي حال تعثر التسجيل على موقع لقاح «كورونا» هناك خط ساخن للوزارة، وقامت الوزارة بتخصيص وحدة صحية داخل كل مستشفى لاستقبال المواطنين وتسجيل بيانتهم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy