مرضى كورونا في رمضان.. 10 نصائح عن النظام الغذائي

وكالات – سويفت ينوز:

يختلف الأطباء فيما بينهم حول موضوع صوم مرضى فيروس كورونا المستجد من عدمه، لكن الأكيد أن لكل حالة خصوصيتها، وبالتالي لا يجب التعميم.

ورغم أن بعض الحالات لا يجب عليها صيام شهر رمضان الكريم نتيجة تدهور وضعها وحاجتها للرعاية الصحية، فإن البعض الآخر يمكنه ذلك شريطة الاهتمام بتناول أطعمة مغذية وفيتامينات واتباع نظام حياة صحي.

ومع تزايد أعداد الإصابات بفيروس “كوفيد-19” بنسبة 22% منذ الاستعداد لشهر رمضان، وفقا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية، فإن اتباع الإجراءات الاحترازية وعدم التهاون في الالتزام بالإرشادات الصحية أصبح فرضا واجبا؛ لمنع انتشار المرض وتجنب العدوى.

وتجدر الإشارة إلى المسؤولية المجتمعية التي تقع على عاتق كل فرد في منع تفشي الفيروس، ودوره لتذكير الآخرين بأهمية المسؤولية الفردية في ظل الجائحة لحماية النفس والأهل والأحبة.

نصائح لتغذية مرضى كورونا

الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أوضح أن مرضى فيروس كورونا المستجد والمخالطين لهم ينبغي عليهم اتباع نظام غذائي متوازن غير دسم.

وقال” بدران “مع تناول كميات كبيرة من الفاكهة والخضراوات والبقول، ما يقل من خطر الإصابة بأمراض الرئة خاصة الربو والانسداد الرئوي المزمن”.

وقدم الطبيب المختص مجموعة من النصائح لمرضى فيروس “كوفيد-19” أو المتعافين الجدد والمخالطين لهم، تشمل النظام الغذائي الواجب اتباعه خلال شهر رمضان، كالتالي:

– تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، كونها تقاوم الضرر الذي يلحق بالجسم بسبب الإجهاد التأكسدي، حيث تعمل بشكل فعال على التخلص من الشوارد الحرة وبالتالي منعها من تدمير الأنسجة.

- Advertisement -

– الابتعاد عن تناول طعام منخفض القيمة الغذائية، حتى لا يضعف الجهاز المناعي، والإكثار من البصل أو الثوم أو الكرات والجزر.

– الابتعاد عن تناول الملح والأطعمة المالحة.

– تنويع الأطعمة بحيث يتناول 5 ثمرات مختلفة الألوان من الفاكهة والخضراوات الطازجة يوميا، لأنها توفر للإنسان مركبات الفيتو المهمة لجسمه.

– الإكثار من تناول الأطعمة التي تحوي فيتامين أ، ومن مصادره الخضراوات خاصة الجزر والبطاطا والسبانخ والبنجر والفلفل الرومي، والفواكه خاصة المانجو والكانتالوب والمشمش.

– الاهتمام بتناول أطعمة تحوي فيتامين ج، مع العلم أن مصادره تشمل الجوافة والكيوي والبرتقال.

– تناول الأطعمة التي تحوي مادة السيلينيوم، كونها من العناصر الضرورية لصحة الإنسان، وتوجد في الجمبري والمكسرات والفول السوداني والأسماك والكبدة وصدور الدجاج واللحوم والبيض والحبوب والثوم واللبن والخبز البلدي.

– الحرص على تناول عسل النحل والعسل الأسود، مع استخدام الأخير بديلا للسكر الأبيض الذي يجب الإقلال منه.

– يعتبر الشاي الأخضر مضاد قوي للأكسدة ويخلص الجسم من الشوارد الحرة الناشئة عن مركبات الأكسجين الضارة التي تقلل مناعة الإنسان وتدمر خلاياه.

– الاهتمام بتناول الأغذية الغنية بفيتامين سي يوميا، كون يرفع المناعة ولا يستطيع جسم الإنسان تكوينه لذا يجب تناوله، ومن مصادره الجوافة والكيوي والفلفل بألوانه والطماطم والبرتقال واليوسفي والليمون، والأعشاب العطرية كالنعناع واليانسون والبابونج.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy