سياحة وطيران

مصر تشيد مدينة مطارات بتكلفة 10 مليارات دولار

 دبي – هشام رفعت: 

كشفت جمهورية مصر العربية عن خطة متكاملة لاقتحام عصر مدن المطارات، والاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي الذي يتوسط قارات العالم لإقامة صناعة طيران متطورة، وترسيخ اقدامها كمركز طيران عالمي واقليمي.20120610_20120227_7_450054104 copy

وأكد الدكتور محمود عصمت رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية الذي يشارك على رأس وفد مصري رقيع المستوي في معرض المطارات 2014، ان مصر تسعي للاستفادة من  التقدم الذي أحرزته دبي في إقامة صناعة طيران متطورة. وزيادة مساهمة قطاع الطيران في إجمالي الناتج المحلي لمصر، مشيرا إلى أن مصر تحرص على المشاركة فى معرض المطارات منذ 6 سنوات، لترسيخ تواجد المطارات المصرية فى هذا الحدث الذى تشارك فيه المطارات المتميزة في تطوير صناعة وأنشطة المطارات المدنية.

وقال الدكتور عصمت أن  مصر تفتح ذراعيها للمستثمرين الخليجين للمشاركة في تطوير صناعة الطيران المصرية والاستفادة من الفرص الواعدة التي توافرها خطط التطوير الطموحة والتي أثبتتها دراسة الجدوى، واستغلال التسهيلات والضمانات الضخمة المقدمة والاستثمار في  مشاريع قطاع الطيران، والتي وردت في الالتزامات التي أعلنتها الحكومة ووزارة الطيران”.

واشاد الطيار محمود طه الزناتي رئيس هيئة الطيران المدني المصرية بالتعاون بين مصر والإمارات في مجال الطيران والسعي لتبادل اتفضل التجارب والممارسات، مشيرا إلى أن مصر تطبق حاليا سياسية الاجواء المفتوحة في جميع مطاراتها ، باستثناء مطار القاهرة بسبب محدودية الطاقة الاستيعابية في المطار، وهذا الوضع سيتغير مع انتهاء مشاريع التطوير التي ستؤدي إلى رفع الطاقة الاستيعابية.

وتخطط مصر لتشييد مدينة مطارات على مساحة 10 مليون متر مربع بتكلفة مقدارها 60 مليار جنيه مصري(10 مليار دولار)، في حين تبلغ تكلفة مشاريع البنية التحتية في المدينة خمسة مليارات جنية مصري، وستضم المدينة انشطة وصناعات متنوعة تتراوح ما بين الشحن واللوجستيات والصناعات الخفيفة والترفيه والتخزين وصناعات القيمة المضافة والتجميع.

وكلفت الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية شركة (ايكوم) البريطانية، وهي واحدة من كبرى شركات دراسات الجدوى في العالم  لإعداد الدراسات التخطيطية ودراسة الجدوى لمشروع مدينة المطارات، ومن المقرر ان تتسلم مصر نتيجة هذه الدراسات خلال اسبوعين .

يشار إلى أن مصر تملك  24 مطارا حاليا من بينها 22 مطارات تابعا للشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية  في حين يخضع المطارين الاخرين لمشروعات استثمارية وعقارية ضخمة يديرها مستثمرون بضوابط معينة. وتستهدف مصر رفع اجمالي عدد المسافرين عبر مطاراتها إلى 30 مليون راكب، بالمقارنة مع 16 مليون حاليا.

 وتشير الدراسات إلى ان تحقيق زيادة في أعداد المسافرين بنسبة 10% تؤدي إلى زيادة تتراوح ما بين 2 % إلى 3 % في أجمالي الناتج القومي. وتنشط بقية القطاعات الاقتصادية وبصفة خاصة ال السياحة والفنادق والتسوق، كما تخلق العديد من فرص العمل.  

وتشير الإحصاءات إلى أن حجم الحركة الجوية بمطار القاهرة الدولي وجميع المطارات المصرية منذ أول يناير، بلغت 84305 رحلات جوية فى السفر والوصول، نقلت 8 ملايين و931 ألف راكب. ويأتي مطار القاهرة فى المقدمة حيث بلغت حركته 42360 رحلة جوية، نقلت 4.1 مليون راكب، يليه مطار الغردقة 13830 رحلة جوية نقلت مليون و879 ألف راكب، ثم مطار شرم الشيخ 13339 رحلة جوية نقلت مليون و848 ألف راكب، بينما بلغت الحركة الجوية بمطار برج العرب 7081 رحلة جوية نقلت 732 ألف راكب, وبمطار الأقصر 3607 رحلات جوية، نقلت 217 ألف راكب، وفى مطار أسوان 1894 رحلة جوية، نقلت فى السفر والوصول 108 آلاف راكب.

ويضع وزير الطيران المدني المصري الطيار حسام كمال على راس اولويات الوزارة تفعيل واستئناف مشروعات الطيران التي كانت معتمدة، قبل الثورة، ووفقا للشركة المصرية القابضة للمطارات تشمل قائمة المشروعات تحت التطوير كل من (ترمنال 2) بمطار القاهرة الدولي بطاقة 7.5 مليون مسافر سنويا وبتكلفة 3 مليار جنية وقد تم انجاز ما يقرب من 30% من المشروع حتى الآن، ومن المقرر أن يبدا التشغيل في عام 2015. كما تشمل القائمة ايضا مشروع (ترمنال 2) في مطار الغردقة الدولي بطاقة 7.5 مليون مسافر سنويا. وقد بدا العمل في هذا المشروع قبل سنتين ، ومن المقرر ان يبدا التشغيل التجريبي خلال ثلاثة اشهر. كما تشمل القائمة أيضا تطوير وتحديث ممرات مطار القاهرة الجوي لتتوافق مع احدث معايير واشتراطات المنظمة الدولية للطيران المدني. وتشمل القائمة ايضا تطوير عددا من المطارات الفرعية مثل مطار برج العرب ومرسى علم ليستوعب 2 مليون مسافر ومطار شرم الشيخ بتكلفة 680 مليون دولار.
وتشير أن المؤشرات السابقة إلي أن زيادة حركة الركاب إلى مطاري الغردقة وشرم الشيخ والمطارات الداخلية خلال الشهور الأربعة الماضية من العام الحالي، التي واكبت إجازات نصف العام وأعياد الربيع، فضلا عن تشجيع السياحة الداخلية من خلال مبادرة وزارة الطيران المدني، برئاسة الخاصة بأسعار خاصة مخفضة على بعض رحلات الطيران الداخلية.

وتركز وزارة الطيران المدني على استمرار الجهود لتحسين الخدمات التي تقدم للركاب بجميع المطارات المصرية، والتغلب على السلبيات التي تحتاج إلى التحرك السريع لتلافيها والقضاء عليها داخل المطارات، وتطوير العنصر البشرى والارتقاء بمهاراته الفنية والادارية باعتباره أغلى الثروات وأهم الركائز في نجاح و تطوير العملية الانتاجية من خلال التدريب للعاملين من مختلف التخصصات وبما يخدم احتياجات ومصلحة العمل .

تشارك مصر فى معرض المطارات 2014 بوفد برئاسة الدكتور محمود عصمت رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية وعدد من المتخصصين بميناء القاهرة الجوي والشركة المصرية للمطارات للمشاركة فى فعاليات المعرض بجناح متميز يتم من خلاله عرض الإمكانيات والتسهيلات التي تقدمها المطارات المصرية لتشجيع السياحة وجذب الحركة الجوية من مختلف أنحاء العالم كما يتم عرض مشروعات التوسع والتطوير لزيادة القدرة الاستيعابية للمطارات خلال السنوات القادمة .ويأتي ذلك في إطار سياسة وزارة الطيران المدني برئاسة الطيار حسام كمال بالتواجد المصري فى المعارض الدولية والعربية لتبادل الخبرات وإبراز الإمكانيات والتسهيلات التي تقدمها المطارات المصرية لاجتذاب لحركة الجوية ومشروعات التطوير التي تتم بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى