تطبيق قرار رفع أجور السعوديين بالقطاع الخاص إلى 4 آلاف ريال غداً الأحد

الرياض-سويفت نيوز:

يبدأ غداً الأحد تطبيق قرار رفع أجور الموظفين السعوديين في القطاع الخاص إلى 4 آلاف ريال لاحتسابه كعامل في نطاقات التوطين بالمنشآت، ويحتسب من راتبه 3000 ريال وأقل من 4000 ريال بنصف عامل فيما كشف إحصائيات المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية للربع الأول للعام الحالي 2021 م ان عدد السعوديين المشتركين في القطاع الخاص 452.282 سعودي والتي تقل رواتبهم عن 3 آلاف ريال.

- Advertisement -

وكان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، قد أصدر قبل خمسة أشهر قرارًا وزاريًا يقضي برفع الحد الأدنى لاحتساب أجور السعوديين في نطاقات من 3 إلى 4 آلاف ريال ، وبحسب ما جاء في القرار فإنه يشترط لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج (نطاقات) بواقع عامل واحد ألا يقل أجره الشهري عن 4 آلاف ريال ، كما يحسب العامل السعودي الذي يساوي أجره الشهري 3 آلاف ريال بواقع نصف فقط في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات ، ولا يحسب العامل السعودي الذي يقل أجره الشهري عن 3 آلاف ريال في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات ، ويحسب العامل السعودي الذي يكون أجره الشهري أكثر من 3 آلاف ريال وأقل من 4 آلاف ريال بواقع نصف فقط في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات.

كما يتم احتساب العاملين بدوام جزئي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات بنصف عامل سعودي لصالح الكيان الذي يعمل لديه، شريطة تسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية وبحد أدنى للأجر الشهري قدره 3 آلاف ريال، وألا يحسب في نسبة التوطين لدى أكثر من كيانين ، ويتم احتساب العاملين بنظام العمل المرن في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات بثلث عامل سعودي لصالح الكيان الذي يعمل لديه، بشرط إكمال ما مجموعه 168 ساعة عمل، وتسديد اشتراكات التأمينات الاجتماعية، مع مراعاة القرارات الوزارية الخاصة بالعمل المرن، ويشمل القرار الطلاب السعوديين المقيمين في المملكة الذين يعملون بصفة منتظمة بدوام جزئي، والعاملين بدوام جزئي بشكل مستديم، والعاملين بنظام العمل المرن.

المؤسسة العامة للتأمينات الإجتماعية حسب إحصائيات الربع الأول من العام الحالي 2021م لعدد المشتركين في القطاع الخاص على رأس العمل، فإن مكتب منطقة الرياض يتصدر الموظفين السعوديين الذين تقل رواتبهم عن 3 آلاف ريال بواقع 187.824 موظف، منطقة مكة المكرمة / مكتب جدة 72.900 موظف، مكتب المنطقة الشرقية 63.868 موظف.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy