كم تبلغ فاتورة استهلاك المصريين من الأغذية في رمضان؟.. أرقام ضخمة

القاهرة- متابعات:

يرتفع حجم استهلاك المصريين للسلع العذائية في رمضان من كل عام بمعدلات كبيرة مقارنة بباقي شهور السنة.

وقدر جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين المصرية قيمة استهلاك السلع الغذائية خلال الشهر الفضيل بنحو 100 مليار جنيه (6.4 مليار دولار).

ويعكس هذا الرقم تصاعدا ملحوظا في فاتورة الاستهلاك في شهر رمضان هذا العام عن الأعوام السابقة، إذ كانت لا تتجاوز 70 مليار جنيه (4.47 مليار دولار) في 2020، وقرابة 50 مليار جنيه (3.2 مليار دولار) في 2019.

تضاعف الاستهلاك

وقال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية في مصر، إن حجم الاستهلاك يتضاعف خلال شهر رمضان مقارنة بالشهور الأخرى، حيث قدر الاستهلاك في الأشهر العادية بنحو 55 مليار جنيه (3.51 مليار دولار).

- Advertisement -

وأكد أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تضخ كميات كبيرة من مستلزمات شهر رمضان بتخفيضات تتراوح بين 15 إلى 35%، إلى جانب السلع الأساسية من أرز وسكر وزيت طعام ودواجن ولحوم حمراء.

عادات استهلاكية مختلفة

تشير بيانات غرفة الصناعات الغذائية في مصر إلى أن الأسر المصرية تنفق في الشهور العادية 25% من الميزانية على الطعام، ولكن هذا الرقم يتصاعد خلال شهر رمضان.

ووفقا لبحوث وبيانات الدخل والإنفاق للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري، فإن أكثر من 85% من المصريين يغيرون عاداتهم الغذائية في الشهر الفضيل، ويرتفع حجم الاستهلاك بنسبة تقترب من 150% في رمضان، أي يعادل حجم استهلاك 3 أشهر بالسنة.

وتلقي المؤشرات الضوء على ارتفاع الاستهلاك من اللحوم ليصل إلى 30 ألف طن بنسبة زيادة 70%، ويتراوح استهلاك الدواجن ما بين 65 و70 ألف طن.

فيما يزداد الاستهلاك من الألبان إلى 100 ألف طن، والزبادي إلى 60 ألف طن بنسبة تصل إلى 300%.

ويتنامي الإقبال على العروض خلال شهر رمضان، إذ أظهر استطلاع أجرته شركة “YouGov” أن 53% من الأشخاص ينفقون بشكل أكبر خلال شهر رمضان مقارنة بباقي شهور السنة، بينما يبحث 40% عن العروض، ويفضل 49% من المستهلكين العروض التي تقدم خصومات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy