طلبة الحاسب بجامعة شقراء يبتكرون حلولًا تقنية لمواجهة انتشار عدوى كورونا

متابعات – شقراء

عرض طلاب وطالبات كلية الحاسب الآلي بجامعة شقراء، لعدد من المشاريع التقنية والحلول الرقمية التي نفذتها مجموعات منهم، بهدف مساعدة المجتمع في مواجهة تفشي عدوى فيروس كورونا، خلال الندوة التي أقيمت بالكلية، بعنوان “جهود المملكة في تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي للحد من فيروس كورونا”، برعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علي بن محمد السيف.

- Advertisement -

وتنوعت المشاريع المعروضة في استخدام الحلول الرقمية لمواجهة الجائحة؛ حيث عرض الطالب عبدالرحمن عبدالله الدعيج، مشروعًا تقنيًّا يضمن تطبيق التباعد من خلال تحديد المسافة بين الأشخاص وتحذير المستخدمين في حال كانت المسافة غير آمنة، من خلال الألوان؛ حيث يدل اللون الأحمر على الاقتراب غير الآمن أو الأصفر في حال المسافة القريبة واللون الأخضر في حال المسافة الآمنة؛ مما يحد من انتشار الفيروس وتطبيق التباعد الاجتماعي، كما عرض الطالب عبدالإله بن عبدالكريم الراشد، لمشروعه الذي يهدف إلى تطوير نظام سريع ودقيق للكشف عن المصابين بالفيروس من خلال أشعة التصوير المقطعي المحوسب، وتقنيات التعلم العميق؛ مما يساهم في الكشف السريع عن المرضى واتخاذ التدابير الصحية اللازمة معهم.

وعرض الطالب عبدالله بن إبراهيم اليوسف، لمشروعه الذي يقوم بتجزئة الصور لعمليات الأشعة المقطعية للمصابين بكوفيد 19، والهدف من التجزئة هو فصل الأجزاء الأكثر أهمية عن الأجزاء الأخرى من الصدر؛ لإيجاد قياسات كمية أكثر تحديدًا عن طريق تقنيات الذكاء الاصطناعي. وعرض الطالبان أسامة بن حمد الدراك، وطارق عبده حميد، مشروعًا يضمن التزام كل الأشخاص بارتداء الكمامة كإجراء فعال للحد من انتشار العدوى تنفيذًا لتوجيهات الجهات الصحية.

كما استعرض الطالب جواد بن فهد أبابطين مشروعه الذي يهدف لخدمة المجتمع وتخفيف العبء عن الجهات الصحية؛ من خلال التكامل مع تطبيق “الواتساب” بالرد على الأسئلة الشائعة والاستفسارات حول كوفيد 19، ثم يوجه للمستشفى في حال الضرورة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy