التستر التجاري.. تدمير للاقتصاد واستنزاف لمقدرات البلاد

الرياض – سويفت نيوز:

يُعد التستر التجاري جريمة بحق الوطن والمواطن في آن واحد، حيث تؤدي تلك الممارسات المخالفة للأنظمة إلى تدمير الاقتصاد واستنزاف مقدرات الوطن والتأثير بالسلب على فرص العمل المتاحة للمواطنين، وما يتبع ذلك من ارتفاع معدلات البطالة.

لائحة نظام مكافحة التستر

أكدت وزارة التجارة أن صدور لائحة نظام مكافحة التستر سيسهم في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تواجه تحديات في النمو إلى جانب حماية المستهلكين والمتعاملين في الأسواق من الآثار السلبية المصاحبة لجريمة التستر.

وبينت الوزارة أن اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التستر توحد جهود الجهات الحكومية لمكافحة التستر من خلال عدة جهات إلى جانب وزارة التجارة، وهي: وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، والهيئة العامة للزكاة والدخل وغيرها من الجهات ذات العلاقة لضبط الجرائم والمخالفات المنصوص عليها في النظام.

صرف المكافآت للمبلغين

- Advertisement -

وفي هذا السياق، أكدت وزارة التجارة، أن اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة التستر الصادرة بقرار من وزير التجارة تعزز من ضوابط وإجراءات ضبط الجرائم والمخالفات الواردة في نظام مكافحة التستر من خلال تحديد الأدوات التي تؤدي إلى التصرف على نحو مطلق في المنشأة، للتضييق على منابع ظاهرة التستر من خلال التصدي للمراحل التي تسبق جريمة التستر.

كما تبين اللائحة إجراءات ضبط الجرائم والمخالفات الواردة في النظام، وتسهل عملية الإبلاغ عن الجرائم والمخالفات من خلال حماية المبلغين، وتحدد ضوابط صرف المكافآت وآلية قسمتها بين المبلّغين لتحفيزهم.

مهلة تصحيح أوضاع المخالفين

في سياق متصل، أكد الكاتب الاقتصادي د. فهد بن جمعة، أن فترة الـ 6 أشهر المعلنة لآلية العمل بلائحة تصحيح أوضاع مخالفي نظام مكافحة التستر إنذار وفرصة مبكرة لإعفاء المخالف من العقوبات.

وقال إن هذه اللائحة دقيقة ومبنية على النظام الجديد المعدل وسوف تعكس هذا النظام الذي ارتفعت فيه العقوبة إلى خمس سنوات والغرامة إلى خمسة ملايين ريال أو الاثنين معاً.

وتابع أن التستر نوع من الخراب الاقتصادي، وإهدار للأموال، ويشكل نوعاً من التهرب الضريبي، وأيضا مكافحة التستر تتيح توظيف السعوديين، ويفتح مجال للسعوديين لبدء أعمالهم.

ولفت إلى “أن مدة الستة أشهر ستكون فرصة لمكافحة التستر التجاري وتتيح تصحيح الأوضاع لأن العقوبة شديدة وصارمة”.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy