سيارات

إنطلاق تحدي  “إكستريم إي” في السعودية 19 فبراير تحت شعار سباق من أجل الأرض

جدة – سويفت نيوز:

بعد النجاح الكبير الذي حققته في الموسم الافتتاحي في عام 2021، تعود بطولة “إكستريم إي” بصورةٍ اقوى واكثر جاذبية في موسمها الثاني، لتحمل عنواناً كبيراً في مرحلتها الافتتاحية التي تحتضنها المملكة العربية السعودية من خلال جائزة “ديزرت أكس بري” التي ستنطلق في “نيوم” 19 فبراير الجاري.

“سباق من أجل الارض” هو العنوان الذي سيزيّن سلسلة السباقات الجديدة في نسختها الثانية التي تستمر في تقديم رسالتها السامية، ومحورها الاضاءة على معالجة تغيّر المناخ من خلال الرياضة، والتي تلتقي مع “رؤية 2030” ومشروع “نيوم” الرائد من اجل بناء نظامٍ بيئي عالي الأداء، وايضاً مع التزام المملكة في تطوير وتشجيع تقنيات وانظمة الاستدامة.

وستكون الإنطلاقة من صحاري “نيوم” حيث المشروع الضخم الذي يضم مدناً استثنائية ووجهة رئيسية للزوار وموقعاً ملهماً لجميع رياضات المغامرات، برماله الحمراء الواسعة، وتشكيلات الحجر الرملي الرائعة، وفنون الجدران التاريخية الخاصة بحضارات تعود الى آلاف السنين.

ووقد تم اختيار “نيوم” كموقعٍ اساسي من قبل “إكستريم إي” لم يكن فقط بسبب مناظرها الصحراوية الخلابة والتحوّل الثقافي والمجتمعي الكبير الذي تمثّله، لكن أيضاً لأن هذه البطولة تهدف إلى تسليط الضوء على أسباب التصحر وفقدان التنوع البيولوجي، وأهمية الصمود في هذه المنطقة. أضف الى ان تضاريس “نيوم” ستضمن أيضاً اختباراً قوياً للسائقين وسيارة “اوديسي 21” الكهربائية بالكامل، والتي سيقودها سائق وسائقة من كل فريق على مدار يومين من المنافسات.

وبعد سباق العلا، سيكون موطن أكبر صحراء رملية، ومحور رياضة المحركات العالمية، على موعدٍ كبير مع السباق الافتتاحي الذي يتوقّع ان تشتد فيه المنافسة في موسمٍ يُنتظر ان تنقل فيه الفرق التحدي الى مستوى اعلى في محاولةٍ لنسخ انجاز فريق “روزبرغ أكس رايسينغ” الفائز بلقب النسخة الأولى من البطولة.

صيغة رياضية جديدة

يشارك كل فريق بسائقٍ وسائقة ضمن التوجّه العام لتشجيع المساواة وتكافؤ الفرص بين المنافسين.سيكمل كل سائق وسائقة لفة واحدة، مع اعتماد التبديل بحسب صيغة السباق. ويحدد الفريق السائق الذي ينطلق أولاً ليناسب استراتيجيته بشكل أفضل، حيث يتم الاختيار في هذا الإطار بشكلٍ سري لإبقاء المنافسين غير مدركين بخيارات بعضهم البعض حتى لحظة وصول السيارات إلى خط البداية. من هنا، ستكون المنافسة بين الذكور والإناث مضمونة. كما سيحظى كل سائق ب دفعةHyperdrive” ” في كل لفة من السباق، حيث يتمّ تفعيلها عندما يضغط السائق على أحد ازرار عجلة القيادة، ما يعطيه زيادة في الطاقة لفترة محددة من الوقت.

 

وتنقسم المنافسات على مدار يومي السبت والأحد حيث يشارك كل فريق في تجربتين زمنيتين يوم السبت، وذلك في الجولة التأهيلية الأولى والجولة الثانية من التجارب.

 

وسيقام يوم الأحد السباق الحماسي، اضافةً الى الدور نصف النهائي والنهائي.

 

وتتكون كل تجربة زمنية من لفتين – لفة واحدة تقودها السائقة والأخرى يقودها السائق.

 

التجارب التأهيلية يوم السبت تتألف من جولتين من التجارب الزمنية، واحدة في الصباح والأخرى في فترة بعد الظهر. يتمّ تحديد ترتيب انطلاق الفريق من خلال القرعة.  جميع التجارب الزمنية تتألف من جولتين مع منح الفريق ميزة تبديل السائقين.

 

ستعادل الأوقات المسجلة في الحصة الصباحية نقاط التصنيف بمعنى أن صاحب المركز الأول يحصل على 9 نقاط وصاحب المركز الثاني على 8، والثالث على 7 نقاط، وهو الامر نفسه الذي يُعتمد في فترة بعد الظهر مع منح نقاط التصنيف بحسب المقياس عينه.

ويحدّد المجموع الإجمالي لنقاط التصنيف ترتيب الجولات التأهيلية.

 

ومن جولات التجارب ستتأهل الفرق التي احتلت المراكز الأول والخامس والسادس إلى نصف النهائي الأول، بينما ستتأهل الفرق اصحاب المراكز الثاني والثالث والرابع إلى نصف النهائي الرقم 2. اما الفرق التي تحتل المراكز من 7 الى 9 مثلاً فتنتقل إلى السباق الحماسي.

 

اما يوم الاحد فيشهد أربع سباقات: السباق الحماسي، نصف النهائي الأول، نصف النهائي الثاني، والنهائي.

وتتنافس ثلاث سيارات في كل سباق، وصاحبا المركزين الأوّلين من كل نصف نهائي، إضافةً إلى الفائز في السباق الحماسي سيتأهلون إلى النهائي.

 

وسيتم تحديد أوّل المنطلقين في النهائي من قبل المشجعين من خلال نظام التصويت GridPlay، لكن الفريق الخامس الذي يصل الى النهائي بعد تأهله من السباق الحماسي، فيكون خارج الخيارات في نظام التصويت المذكور.

 

نظام توزيع النقاط

نقاط التصنيف في التجارب لا تندرج ضمن إجمالي نقاط البطولة بل يتمّ منحها في نهاية التجارب على النحو التالي:

الأول 12 نقطة

الثاني 11 نقطة

الثالث 10 نقاط

الرابع 9 نقاط

الخامس 8 نقاط

السادس 7 نقاط

السابع 6 نقاط

الثامن 5 نقاط

التاسع 4 نقاط

 

بعد النهائي، تُمنح النقاط الى السائقين وبطولة الفرق على الشكل الآتي:

الأول 25 نقطة

الثاني 19 نقطة

الثالث 18 نقطة

الرابع 15 نقطة

الخامس 12 نقطة

نصف النهائي الأول 10 نقاط

نصف النهائي الثاني 8 نقاط

الأول في السباق الحماسي 6 نقاط

الثاني في السباق الحماسي 4 نقاط

اذا أقصي اي فريق من نصف النهائي او النهائي، فهو لن يحصل على اي نقطة من السباق المعني.

 

تحدي الجرّ “كونتينتال”

تم إطلاق تحدي الجرّ “كونتيننتال” (المعروف رسمياً بإسم “القسم السوبر”) لأول مرة في سباق “أوشن أكس بري” في لاك روز في داكار، عاصمة السنغال. هو جزء من السباق حيث يحصل أسرع سائق في هذا القسم خلال نهاية الأسبوع على خمس نقاط تضاف الى رصيد فريقه. وهذا يضمن أنه مهما كان المركز الذي يجد فيه الفريق نفسه، هناك دائماً حافز للاندفاع إلى أقصى حدّ بحُكم وجود نقاط متاحة.

 

المملكة العربية السعودية وتحديات تغيّر المناخ

تحدّد “إكستريم إي” المشاريع المؤثرة لكل موقع سباق بدعم من اللجنة العلمية والمنظمات غير الحكومية الشريكة والعاملة مع المجتمع المحلي.

وكانت المملكة العربية السعودية في صلب المشاريع التي تمّ تطويرها في الموسم الأول، وقد تنقلت بين البرازيل، السنغال، غرينلاند، سردينيا، ودورست في المملكة المتحدة، وهي عرفت في المملكة شراكة مع “مؤسسة باء”، وذلك في مبادرة للحفاظ على السلاحف الخضراء المهدّدة بالانقراض وسلاحف صقر المنقار المهدّدة ايضاً. وتضمن هذا البرنامج تنظيف وبناء سياج للشواطئ، وتطوير إدارتها وممارسات المراقبة، واستيراد الرمال لرفعها إلى مستوى مناسب للتعشيش.

 

برنامج السباق:

 

الجمعة 18 فبراير

 

11.00 – 13.50: التجارب الحرّة

13.30 – 14.30: المؤتمر الصحافي الخاص بالسباق

 

السبت 19 فبراير

08.15 – 09.00: التجارب التأهيلية الأولى

12.15 – 13.00: التجارب التأهيلية الثانية

 

الأحد 20 فبراير

09.10 – 10.25: نصف النهائي والسباق المجنون

13.30 – 13.45: النهائي

14.15 – 15.15: المؤتمر الصحافي بعد السباق

 

 

روزنامة الموسم الثاني:

 

نيوم – المملكة العربية السعودية

19-20فبراير 2022

 

سردينيا – ايطاليا

7-8مايو 2022

 

إسكوتلندا أو السنغال

9-10يوليو 2022

 

أنتوفاغاستا – تشيلي

10-11سبتمبر 2022

 

بونتا دل إيستي – الأوروغواي

26-27نوفمبر 2022

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى