اقتصاد

“سيدرس انتربرايزس القابضة” تتوسع في مشاريع الطاقة الذكية بالشراكة مع S&T AG

دبي – سويفت نيوز:

NES logo أعلنت “سيدرس القابضة” وهي شركة متعددة الأنشطة، اليوم عن استحواذها على حصة في أسهم شركة “شبكة خدمات الطاقة”  NES التي تأسست مؤخرا بالشراكة مع S&T AG، الشركة الرائدة في تزويد نظم تكنولوجيا المعلومات في النمسا وأوروبا.

وقد تأسست NES بعد قيامS&T AG  و”سيدرس القابضة” بشراء وحدة تحديث الشبكة (العدادات الذكية والشبكة الذكية) في شركة اشيلون (Echelon) التي تتخذ من كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية مقراً لها. ومن خلال الشركة الجديدة، دخلت “سيدرس القابضة” في اتفاقية شراكة مع S&T AG و”استرو” القابضة، ابرمت في 30 سبتمبر 2014.

وعمدت “سيدرس القابضة” على انتهاج نموذج عمل يهدف الى التوسع في اسواق الشرق الاوسط وشمال افريقيا والقارة الهندية. وتسعى الشركة من خلال هذه الاستراتيجية للتوسع في المنطقة من خلال الفرص المتاحة للعدادات الذكية والشبكة الذكية. وستعتمد “سيدرس القابضة” على انتهاج اسلوب الشراكات المتعددة مع الجهات المتخصصة المحلية والاقليمية والعالمية وذلك عبر انشاء مشاريع مشتركة. كما ستعمد الشركة على دراسة انشاء مرافق التصنيع الخاصة بـ NES للعدادات الذكية وذلك إما بالشراكة مع القطاع العام من خلال الهيئات المختصة أو القطاع الخاص عبر الشركاء المحليين والدوليين بهدف خدمة وتقديم حافز اضافي للمنطقة.

وبهذه المناسبة، قال غيث ماضي رئيس مجلس ادارة “سيدرس القابضة”: تمثل هذه الصفقة خطوة استراتيجية بالنسبة لـ”سيدرس القابضة” التي تمضي قدما بالعمل على الفرص الهامة في المناطق التي تخدمها. وبالنظر الى العلاقة التاريخية التي تربطها بكل من شركة “اشيلون” و”يوبيترونيكس” لأنظمة الحلولGmbH ، من شأن الاتفاقية الجديدة بين “S&T” و”سيدرس القابضة” ان تعزز وتقوي من قدرات وفعالية نشاط الطرفين”.

وقبل اختيار “اشيلون” كشريك استراتيجي للشبكات الذكية، حرصت “سيدرس القابضة” على الاستثمار في اختبار كل عدادات البنى التحتية المتقدمة، وبناءا عليه اختارتها بعدما اظهرت النتائج أنها أفضل تكنولوجيا متوفرة في هذا المجال.

ومن جهته، قال هانس نيديرهوسر، الرئيس التنفيذي لشركة S&T: “يمثل الاستحواذ على وحدة تحديث الشبكة التابعة لشركة اشيلون خطوة مهمة لناحية قدراتنا في الطاقة الذكية وثقتنا بالفرص الموجودة لتطوير العدادات الذكية. ويفضل المستخدمون بالطبع الحلول المتكاملة، والتعامل مع مزودين يتمتعون بالخبرة الكافية، وفرق العمل المتخصصة لتوفير هذه الحلول المبتكرة بنجاح. ونحن نتطلع قدما لدمج برنامج التطبيق التابع لـ NES مع برنامج S&T الذكي وبالتالي تحسين قدرات الحلول التي نقدمها وخدمة عملائنا في أوروربا والعالم”.

ويغطي نطاق عمل “NES” العديد من الأنشطة التي تشمل تطوير وتصنيع وصولا الى بيع وتوصيل المنتجات وقياس ورصد التحكم بالطاقة الكهربائية من خلال الشبكة. وتتضمن الصفقة ايضا نقل الأبحاث ومرافق التطوير في سيليكون فالي في كاليفورنيا وفارغو في داكوتا الشمالية وفريق الخبراء والمهندسين الذين ينتمون سابقا لوحدة تحديث الشبكة في شركة اشيلون. بالإضافة لمرافق التطوير في الولايات المتحدة قامت NES بافتتاح مركز للتطوير في مدينة لينز في النمسا. وإضافة الى ذلك، يحق لـ “NES” بموجب الرخصة لديها ان تستخدم حصرياً تكنولوجيا خط الاتصال الكهربائي الحديث (PLC). وهنا لا بد من الإشارة الى ان أكثر من 34 مليون عداد ذكي حول العالم تستخدم تكنولوجيا اشيلون.

فيما قال بو دانيلسين، رئيس مجلس ادارة OSGP Alliance ورئيس قسم SEAS-NVE: “بصفتي رئيس OSGP Alliance يسعدني ان ارى الاعضاء التنفيذيين لـ “NES” يطلقون شركة مستقلة تهدف الى توفير حلول ذكية للدفع بالقطاع قدماً. وكمستخدم، يسعدني ان يتم توفير خطة عمل واضحة، وأتطلع قدما للعمل مع الفريق المتخصص من المحترفين”.

واختتم ماضي  قائلاً  تؤمن “سيدرس القابضة” إن استراتيجية الاستثمار لديها ستعزز من قدرتها على المنافسة من خلال توفير حلول مجدية ومبتكرة تلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية لعملائها. كما ستستمر بالاستثمار في الطلب القوي على الحلول الذكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خاصة من منطقة المشرق العربي ودول الخليج والهند. ومن خلال شراكات سيدروس الاستراتيجية مع العالمية ستتمكن الشركة من تقديم الحلول المتكاملة لشبكة الكهرباء الذكية ولن يقتصر الدور على بيع العدادات الذكية”.

وأضاف “ومن ضمن خططنا أيضا لعام 2015، فإننا نتطلع لإنشاء مصنع للعدادات الذكية في المنطقة، وقد بدأنا التفاوض مع شركاء محتملين من أجل هذا الغرض”.

وتتماشى استثمارات “سيدرس القابضة” مع استراتيجيتها الهادفة للتحول الى المزود الأول لحلول التكنولوجيا المبتكرة والمتكاملة التي تخدم قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وهذا ما دفعها الى ابرام شراكة على المدى البعيد مع احدى أكبر وأفضل المرافق في شبه القارة الهندية أي شركة تاتا دلهي لتوزيع الطاقة المحدودة وهي مشروع مشترك بين تاتا للطاقة وحكومة دلهي. وهذه الخطوة اسست ايضا لعلاقة الشراكة بين “سيدرس القابضة” وشركة اشيلون التي تأسست منذ عشر سنوات وباتت رائدة بقطاع تكنولوجيا المعلومات والشبكات الذكية. أما يوبيترونيكس لأنظمة الحلول GmbH، وهي مزود رائد للحلول المتكاملة لإدارة الطاقة والشبكات الذكية، فقد ساهمت بشكل اساسي بتعزيز قدراتنا ووفرت الحلقة الأخيرة في سلسة الخدمات المتكاملة التي توفرها.

 وقد وضعت هذه المجموعة القوية من الموارد والخبرات والقدرات حجر الأساس الذي سمح للشركة بدخول مناقصة حكومة كردستان الإقليمية ومكنتها من الاستجابة بنجاح فاق التوقعات للمعايير المطلوبة، وخوّلها التفوق التقني على كل المناقصات المنافسة لها. أما التأخير في التلزيم مند الفوز بالمناقصة فيعود منذ ذلك الحين الى التطورات والاضطرابات الحاصلة في المنطقة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى