شركة إستراتيجية تجمع بين البورصة العربية المشتركة وناسداك

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

المنامة :   عبوده البرغوتي1

قررت كل من البورصة العربية المشتركة القابضة و ناسداك أو. إم. إكس البناء على ما توصل إليه الطرفين من إنجازات حققها كل منهما للدخول في علاقة شراكة إستراتيجية طويلة الأمد من أجل تأسيس منظومة متكاملة من البورصات المتخصصة يشترك في بناءها القطاع الخاص في الوطن العربي لتأسيس وملكية بورصات محلية في كل سوق عربي على حدة.

إن اهتمام جامعة الدول العربية بالاقتصاد ادى الى مبادرة عاهل مملكة البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله لإستضافة المقر الرئيس للبورصة العربية المشتركة في مملكة البحرين ، كما نالت هذه المبادرة مباركة القادة العرب في قمة الرياض الاقتصادية 2013 خدمة لأسواق الدول العربية انطلاقاً من مملكة البحرين .

ترى كل من ناسداك أو إم إكس والبورصة العربية المشتركة القابضة أهمية لتأسيس شراكة تجارية لخدمة وتطوير اسواق المال في المنطقة العربية من خلال شراكة استراتيجية وتعاون يبدأ بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين الطرفين . يكون على رأس مهامها تطوير أسواق رأس المال العربية من خلال وضع آليات تستوعب المستثمرين العرب و الأجانب تسهل تدفق الاستثمارات إلى شركات ومشاريع التنمية على كامل رقعة الوطن العربي.

وتعتزم كل من ناسداك أو إم إكس والبورصة العربية المشتركة الدخول في اتفاقية تسمح للطرفين بتعاون اكثر عمقاً في ما بينهم على ان تقوم ناسداك أو إم إكس بتقديم خبراتها المتراكمة على مدار السنين للبورصة العربية المشتركة منذ بداية انطلاقها حتى استكمال منظومة البورصات العربية المشتركة .

” لقد عكفت البورصة العربية المشتركة خلال العام المنصرم على وضع الخطط والدراسات ونماذج العمل المناسبة لتطوير بيئة الاستثمار العربية ووضع آليات مرنة تضمن تدفق رؤوس الاموال العربية والاقليمية والاجنبية الى مشاريع التنمية بمختلف احجامها وقطاعاتها في الوطن العربي .” كما افاد بذلك السيد سفر بن عايض الحارثي رئيس

مجلس إدارة البورصة العربية المشتركة ، و أضاف ” لقد وجدنا في رغبة السادة نازداك أو إم إكس الشركة الرائدة في مجال إدارة وتأسيس البورصات المتخصصة للدخول في شراكة استراتيجية طويلة الأمد مع البورصة العربية المشتركة فرصة مناسبة من اجل العمل سوياً لمزيد من التطوير وتعميق أسواق المال العربية بمشاركة فاعلة من قبل القطاع الخاص ” .

ومن أجل تحقيق ذلك أتفق الطرفان أولاً على تشكيل فريق عمل لوضع أطر الشراكة الإستراتيجية بينهما لتنتهي في خطوة أولى بتأسيس بورصة رئيسة على أرض مملكة البحرين . ومن المقرر أن تكون منظومة البورصات العربية بمثابة منصة مشتركة لإدراج أنواع وأحجام مختلفة من الشركات المساهمة والشركات العائلية والشركات الحكومية والأوراق والأدوات المالية سواء التقليدية منها أو الإسلامية من خلال منصات متخصصة بما في ذلك منتجات التمويل والاستثمار العقاري وقطاع الوقف .

لقد وضعت البورصة العربية المشتركة القابضة نموذجاً فريداً لتأدية أعمالها يقوم على اساس تقديم خدمات نوعية للسوقين الاولية والثانوية على حد سواء من أجل إحداث التوازن المطلوب في ما بينهما ، كما وضعت البورصة العربية المشتركة ضمن نموذجها آليات لاستيعاب استثمارات المواطنين العرب الاجانب في مشاريع التنمية المشتركة في الوطن العربي .

” تعتبر ناسداك أو إم إكس مبادرة جامعة الدول العربية فرصة مهمة لها لمساعدة البورصة العربية المشتركة لمزيد من التطوير لاسواق المال العربية ” كما افاد بذلك لارس اوتيرسكورد ، نائب رئيس أول لتكنولوجيا اسواق المال لنازداك أو إم إكس ، كما أضاف ” نتطلع لاستكشاف كل الفرص المتاحة مع البورصة العربية المشتركة في هذا التطور المهم “

يذكر ان  نازداك أو إم إكس ( NASDAQ : NDAQ )هي الشركة الرائدة في توفير أنظمة التداول وتقنيات البورصات والمعلومات وخدمات الشركات المساهمة العامة في القارات الست . ومن خلال التنوع في الحلول المقدمة من قبل شركة  نازداك أو إم إكس تسهل لعملائها التخطيط والتنفيذ لرؤيتهم التجارية بكل ثقة مستعينين بالتقنيات المتقدمة لمزيد من الشفافية والتوجه نحو الاسواق المالية العالمية . وبإعتبارها أول مؤسسة لسوق تداول الكتروني في

العالم فإنها تدعم 80 سوقاً ماليا متواجدة في 50 دولة حول العالم ، كما تقوم نازداك أو إم إكس بتنفيذ واحدة من كل عشرة صفقات مالية في العالم عبر تقنايتها المستحدثة . كما تعتبر نازداك أو إم إكس سواقاً ل 3400 شركة مدرجة وبقيمة إجمالية تفوق 8,5 ترليون دولار أمريكي و أكثر من 10,000 عميل مؤسسي .

كما يذكر أن البورصة العربية المشتركة القابضة تأسست بناءاً على قرار قمة الرياض الاقتصادية في يناير 2013 وبناءاً على مبادرة جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظه الله لاستضافة مملكة البحرين للبورصة العربية المشتركة ومنحها قطعة أرض لبناء مقرها الرئيس . لقد وضعت البورصة العربية المشتركة نموذجاً خاصاً بها لتأسيس بورصات إقليمية لإدراج وتداول الاوراق والادوات المالية المختلفة الاسلامية منها والتقليدية . وبناءاً عليه تنوي البورصة العربية المشتركة ادراج الشركات المساهمة المقفلة والشركات العائلية والشركات المعاد هيكلتها إضافة الى المشاريع الجديدة والشركات الصغيرة والمتوسطة وشركات الوقف والتي لم يجر العرف لتسجيلها وإدراجها في البورصات التقليدية .

كما ستوفر البورصة العربية المشتركة خدمات متنوعة للسوق الاولية والثانوية من خلال شركاتها التابعة وبالتحديد شركات البورصات الإقليمية و شركة المقاصة والتسويات والايداع المركزي والحفظ للأوراق المالية و خدمات الرقابة على الأسواق المالية وخدمات نشر المعلومات وشركة الاستثمارات ومركز للابحاث والاستشارات للحكومات العربية والقطاع الخاص .

كما تقدم البورصة العربية المشتركة خدماتها للشركات الصغيرة والمتوسطة لمساعدتهم لتهيئتهم للتحول لشركات مساهمة عامة من الجوانب الفنية والقانونية .

وتسعى البورصة العربية المشتركة لتوفير السيولة والشفافية وبورصات منظمة للمستثمرين المحليين والاقليميين والدوليين وذلك لتسهيل انتقال الاموال بين الدول المختلفة في المنطقة العربية .

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy