اقتصاد

بدء تداول عقود خام مربان في بورصة أبوظبي إنتركونتننتال الجديدة

وكالات – سويفت نيوز:

تبدأ بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال، والتي تتخذ من سوق أبوظبي العالمي مقراً لها، الإثنين، تداول العقود الآجلة الجديدة لخام مربان.

ويعزز التداول على العقود الآجلة لخام مربان أحدث خطوة في النقلة النوعية التي تنتهجها “أدنوك” للتحول إلى شركة تركز على الأسواق والعملاء بشكل أكبر، كما يساهم في زيادة الربحية والعائد الاقتصادي.

وسيتم تسعير خام مربان كعقد تسليم لمدة شهرين في المستقبل كباقي مؤشرات أسعار النفط العالمية. ويمتلك مربان رواجاً وجاذبية شعبية كبيرين في الأسواق العالمية والآسيوية وتستخدمه أكثر من 60 مصفاة في أنحاء العالم.

وقالت بورصة إنتركونتننتال اليوم الإثني، على تويتر إنه جرى تسعير العقد عند 63.93 دولار للبرميل بحلول الساعة 0100 بتوقيت جرينتش مع تداول ألفين و132 دفعة. وتضم كل دفعة ألف برميل.

وسيمكن العقد المتعاملين من المقارنة بين قيم الإمدادات المنافسة من روسيا وأوروبا والولايات المتحدة بجودة مماثلة لمربان باستخدام عدد من المشتقات التي تتم تسويتها نقدا مقابل برنت وغرب تكساس الوسيط.

وستحدد أدنوك أسعار البيع الرسمية الشهرية لمربان اعتمادا على العقود الآجلة وأسعار درجات الخام الثلاث الأخرى التي تبيعها وهي داس وأم اللولو وزاكوم العلوي، وذلك بتحديد فوارق لعقود خام مربان.

وتسمح “أدنوك” لعملائها بالتداول الحر لجميع خامات النفط. وتعد العقود الآجلة لخام مربان، قصة نجاح جديدة لـ”أدنوك”.

وسيقدم عقد مربان، التي تسعر خام أبوظبي الرئيسي الذي يشكل أكثر من نصف إنتاج أدنوك، خام قياس بديلا لخام دبي الذي تديره منصة ستاندرد أند بورز جلوبال بلاتس والعقود الآجلة لخام عمان التي يجري تداولها في بورصة دبي للطاقة.

 

وسيمكن العقد المتعاملين من المقارنة بين قيم الإمدادات المنافسة من روسيا وأوروبا والولايات المتحدة بجودة مماثلة لمربان باستخدام عدد من المشتقات التي تتم تسويتها نقدا مقابل برنت وغرب تكساس الوسيط.

 

ويسعر العقد الخام لشهرين مقبلين مع تحديد وسيكون موعد حلول أجل أول عقد في يونيو/حزيران القادم. وسكون تسليم العقد للعملاء على أساس البيع والتسليم على ظهر السفينة في إمارة الفجيرة.

خطوة فارقة

شكّل بدء التداول على عقود خام مربان الآجلة، الذي تنتجه أدنوك وأبوظبي، نقطة تحول في مستقبل الخام الإماراتي، حيث أصبح سلعة عالمية يتم التداول عليها في جميع أنحاء العالم على النظام العالمي نفسه الذي يتم فيه تداول العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط، وبالتالي سيدخل خام مربان لأسواق جديدة ويصل إلى عملاء جدد.

وتتعدد مزايا طرح العقود الآجلة لخام مربان للتداول في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال، ما بين حرية التداول بشكل أكبر في الأسواق العالمية، وتوفير المزيد من الشفافية والتحوط للعملاء والمشترين وتمكينهم من تسعير احتياجاتهم من النفط الخام وتداولها وإدارتها بشكل أفضل.

رؤية مستقبلية

ويتمتع خام مربان بثقة عالمية ومكانة رائدة تؤهل العقود الآجلة من أن تصبح مؤشرا سعريا جديدا للنفط مثل “برنت” و”غرب تكساس الوسيط” في ظل ما توفره بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال من تسعيره مستقبليه مستقله قائمه على حركة السوق والذي يمثل عامل أساسي لنجاح عقود مربان الآجلة.

ويشكل خام مربان مرتكزاً أساسياً لنجاح “أدنوك” منذ اكتشافه للمرة الأولى في عام 1958 وسيظل عاملا مهما في قصة نجاح الشركة في المستقبل بفضل جاذبية ورواج خام “مربان” في الأسواق العالمية والآسيوية.

ويعد خام “مربان” الذي تنتجه أدنوك من أفضل خامات النفط على مستوى العالم بفضل خصائصه الكيميائية الفريدة ومستويات إنتاجه المستقرة وجاذبيته ورواجه لدى المشترين الدوليين وشركاء الإنتاج والامتيازات طويلة الأمد، كما يتم استخراج خام مربان بأكثر الطرق تنافسية من خلال استخدام التكنولوجيا المتطورة الأمر الذي يجعل “أدنوك” في صدارة منتجي النفط العالميين منخفضي التكلفة.

ويستخدم خام “مربان” من قبل أكثر من 60 مصفاة في أنحاء العالم كونه الخام المفضل لدى عدد كبير من عملاء أدنوك حول العالم، كما يصدر إلى جميع البلدان الآسيوية تقريبا.

وتصل السعة الإنتاجية الحالية لإنتاج مربان إلى مليوني برميل يوميا وهذا تقريباً نصف السعة الإنتاجية لأدنوك بينما يصل عدد الآبار التي تنتج خام “مربان” إلى 2000 بئرا في أبوظبي.

وكان المجلس الأعلى للبترول في أبوظبي أعلن في 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 عن إطلاق آلية تسعير جديدة لخام “مربان” الذي تنتجه أدنوك تم بموجبها تغيير الآلية التي تعتمد على سعر بيع رسمي بأثر رجعي وتطبيق آلية جديدة تقوم على التسعير المستقبلي وحركة السوق وتعتمد عقود مربان الآجلة كمؤشر سعري.

ويسهم استخدام هذه الآلية في تمكين العملاء والسوق من تسعير احتياجاتهم من النفط الخام وتداولها وإدارتها بشكل أفضل.

بورصة أبوظبي إنتركونتننتال

وبورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة، ومقرها أبوظبي، مدعومة من بورصة إنتركونتننتال وشركة بترول أبوظبي الوطني (أدنوك) وشركاء منهم شركات نفط كبرى.

ومن الشركاء الآخرين في بورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة، بي.بي وتوتال وإنبكس وفيتول وشل وبتروتشاينا وجي.إس كالتكس الكورية الجنوبية إنيوس هولدنجز اليابانية بي.تي.تي التايلاندية. وتأجل إطلاق بورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة قرابة عامة بسبب جائحة كوفيد-19.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى