ثقافة

مركز الترجمة والتأليف والنشر بجامعة الملك فيصل يقيم ندوة في كتاب (سوق هجر في الجاهلية وصدر الإسلام)

الأحساء – سويفت نيوز:

يقيم مركز الترجمة والتأليف والنشر بجامعة الملك فيصل ندوة تعريفية لكتاب: (سوق هجر في الجاهلية وصدر الإسلام) حيث تبدأ الندوة في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الأربعاء 18 شعبان 1442هـ الموافق 31 مارس 2021م بمقر مركز الترجمة والتأليف والنشر عبر الاتصال المرئي. وتأتي إقامة هذه الندوة في إطار الأنشطة التي يقيمها المركز وتهدف إلى المساهمة في نشر المعرفة التي تخدم المجتمع من خلال إقامة ورش العمل والندوات لتسليط الضوء على الكتب التي يصدرها المركز. والندوة هي قراءة في أحدث كتب إصدارات مركز الترجمة والتأليف والنشر ويحمل عنوان: (سوق هجر في الجاهلية وصدر الإسلام) وهو من إعداد سعادة الدكتور عبدالرحيم بن يوسف آل الشيخ مبارك، وسعادة الدكتور زيد صالح عبدالله أبوالحاج، عضوا هيئة التدريس بقسم الدراسات الاجتماعية بكلية الآداب بجامعة الملك فيصل.

وسوف تفتتح الندوة بكلمة لسعادة مدير مركز الترجمة والتأليف والنشر الدكتور منير بن حزام القحطاني، يسلط من خلالها الضوء على المركز ورسالته وأهدافه، بالإضافة إلى نبذة تعريفية عن الندوة وضيفيها سعادة الدكتور عبدالرحيم بن يوسف آل الشيخ مبارك، وسعادة الدكتور زيد صالح عبدالله أبوالحاج، اللذين سيتحدثان خلال الندوة عن أحد أهم الأسواق التجارية في شرق الجزيرة العربية في فترة ما قبل الإسلام والعصور الإسلامية الأولى، حيث اكتسبت هذه السوق شهرة واسعة داخل الجزيرة العربية وخارجها، وكانت شهرتها نابعة من شهرة مدينة هجر نفسها ، فهي عاصمة إقليم البحرين السياسية، والإدارية، والاقتصادية، التي عُرفت بموقعها الاستراتيجي، وبوفرة مياهها، وإمكاناتها الزراعية، وقد ظلت هذه السوق عامرة إلى أن دمر القرامطة مدينة هجر سنة 286هـ ، وبنوا بالقرب منها مدينة أخرى جعلوها مقراً لحكمهم، عُرفت فيما بعد باسم الأحساء. وسوف تجيب الندوة على عديدٍ من التساؤلات التي تشغل هم الباحثين والمهتمين بتاريخ شرق الجزيرة العربية.

والدعوة لحضور الندوة عامة للمهتمين بالبحث في التاريخ بشكل عام، وتاريخ شرق الجزيرة العربية بشكل خاص ، حيث يمكنهم حضور الندوة من خلال برنامج زوم Join Zoom Meeting على الرابط التالي:

https://zoom.us/j/94161526784

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى