اقتصاد

أمين الناصر .. عضوًا في مجلس إدارة بلاك روك أكبر مدير للأصول في العالم

 

 

نيويورك – سويفت نيوز:
أعلنت شركة بلاك روك اليوم عن تعيين الرئيس التنفيذي لشركة الزيت العربية السعودية (“أرامكو السعودية”)، التي تعد واحدة من أكبر شركات الطاقة المتكاملة على مستوى العالم، عضوًا في مجلس إدارتها، بالتزامن مع قرب انتهاء مدة خدمة عضو آخر.

وسينضم اليوم المهندس أمين بن حسن الناصر رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين إلى المجلس بصفة عضو مستقل. فيما سيكمل السيد/ بدر السعد رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عضويته في المجلس حتى نهاية العام، ولن يترشح لإعادة انتخابه لعضوية المجلس في عام 2024. وتعكس استمرارية الاستعانة بخبرات إقليمية في مجلس إدارة بلاك روك أهمية منطقة الشرق الأوسط لإستراتيجية الشركة على المدى البعيد.

جدير بالذكر أن المهندس أمين الناصر نجح في قيادة أرامكو السعودية فترة طرح أسهمها ضمن ما يعتبر أكبر اكتتاب عام أولي على مستوى العالم. ويجلب الناصر إلى مجلس إدارة بلاك روك، منظوره كرئيس تنفيذي لشركة تقع في قلب أبرز التوجهات التي يشهدها العالم على صعيد الأعمال. ونجح أيضًا في جعل أرامكو السعودية رائدة عالميًا في مجال التحول إلى طاقة منخفضة الكربون، مع التركيز على الاستثمار في تطوير تقنيات مبتكرة لمعالجة التحدي المتمثل في تحقيق التوازن بين أمن الطاقة واستدامتها. وفي إطار جهود أرامكو السعودية تحت قيادة أمين الناصر، أعلنت الشركة في عام 2021، هدفها الطموح المتمثل في تحقيق الحياد الصفري بالنسبة للغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري التي تقع ضمن النطاقين (1 و2) في مرافق أعمالها التي تملكها وتديرها بالكامل بحلول عام 2050.

وتعقيبًا على انتخاب الناصر عضوًا في مجلس الإدارة، قال السيد/ لورنس فينك الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة بلاك روك: “يتبنى المهندس أمين الناصر منظورًا فريدًا من نوعه تجاه أبرز القضايا التي تواجه شركتنا وعملائنا، وذلك بفضل مسيرته المتميزة في أرامكو السعودية التي تربو على أربعة عقود. ولا شك أن خبراته القيادية، وفهمه العميق لقطاع الطاقة على مستوى العالم ودوافع التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون، بالإضافة إلى معرفته بمنطقة الشرق الأوسط ستسهم مجتمعة في إثراء الحوار والمناقشات في مجلس إدارة بلاك روك. ويسعدنا في شركة بلاك روك ممثلة في مجلس إدارتها وموظفيها ومساهميها الترحيب بانضمام المهندس أمين الناصر للاستفادة من رؤيته الثاقبة وخبراته العملية”.

وتتبنى بلاك روك منهجية إستراتيجية عند تشكيل مجلس إدارتها، حيث تحرص على تحقيق التوازن بين معرفتها المؤسسية المتعمقة في القطاع من جهة، ووجهات النظر الجديدة حيال المجالات الرئيسة للنمو المستقبلي من جهة أخرى. ويتألف مجلس إدارة الشركة حاليًا من 17 عضوًا، 15 منهم مستقلين من بينهم 5 عضوات. وتجدر الإشارة إلى أن ثلث أعضاء مجلس إدارة الشركة منتخبون حديثًا خلال السنوات الخمس الأخيرة، مما يعكس التزامها بالتطور المستمر والاستفادة من الرؤى ووجهات النظر الجديدة. ولطالما حرص المجلس، وسيظل يحرص، على أن يراعي تنوع الخبرات المهنية لأعضائه، وجنسهم، وعرقهم وجنسياتهم، وتنوع وجهات نظرهم عند النظر في الأشخاص المرشحين لعضوية مجلس الإدارة.

وقدم السيد/بدر السعد خلال مدة عضويته في المجلس التي امتدت منذ عام 2019 جهدًا وعطاء متميزين. وقال فينك “كان للخبرات الكبيرة التي يتمتع بها السعد في مجال الاستثمارات الدولية دورٌ كبيرٌ في نجاح شركة بلاك روك. وإنني أنتهز هذه الفرصة لأتقدم له بجزيل الشكر على تفانيه في خدمة الشركة. فقد كان لحكمته وتوجيهاته دور محوري في النمو الذي حققته الشركة في منطقة الخليج والعالم على حد سواء”.

تجدر الإشارة إلى أن المهندس أمين الناصر يتبوأ منصب رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين منذ عام 2015، وانضم إلى عضوية مجلس إدارتها منذ عام 2010. وفي عام 2019، نجح الناصر في قيادة أرامكو السعودية فترة طرح أسهمها حيث حققت الشركة أكبر طرح عام أولي على مستوى العالم. وكان الناصر قد انضم للعمل لدى أرامكو السعودية في عام 1982 بوظيفة مهندس بترول، وترقى فيها إلى أن شغل منصب نائب الرئيس، كما تولى أدوارًا تنفيذية عليا في قطاع التنقيب والإنتاج بالشركة.
وبحكم منصبه في أرامكو السعودية، يقود أمين الناصر الجهود التي تبذلها الشركة لإنتاج الطاقة والمنتجات النظيفة من خلال الاستثمار في التقنيات الواعدة، مثل تقنية تحويل النفط الخام إلى كيميائيات، وتطبيقات الطاقة المتجددة، ودعم الشركات الناشئة التي تركز على حلول الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى الجهود المبذولة على مستوى القطاع للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. وهو داعم قوي للجهود الرامية إلى إيجاد منظومة سلسلة توريد عالمية تتسم بالكفاءة وسهولة الوصول وتضم شركات صغيرة ومتوسطة بهدف تلبية احتياجات أرامكو السعودية المتزايدة من المشتريات.

ويبذل الناصر كذلك جهودًا فاعلة بهدف تطوير الكفاءات البشرية من خلال التعليم والتدريب، وهو داعم كبير لتطوير الكوادر الشابة وداعم للمجلس الاستشاري للقادة الشباب داخل الشركة، الذي يهدف إلى تعزيز الروابط بين قيادة الشركة وموظفيها من الشباب.

وإلى جانب مسؤولياته في الشركة، يشغل الناصر عضوية المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ومجلس أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ومجلس الأعمال الدولية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، والمجلس الاستشاري للرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لمعهد ماساتشوستس للتقنية، والمجلس الدولي لشركة جي بي مورغان.

وفي عام 2017، حاز الناصر على جائزة الإنجاز مدى الحياة المقدمة من جمعية مهندسي البترول، وحصل في عام 2020 على جائزة كافالير التي يمنحها نادي الكيميائيين برعاية مؤسسة إندبندنت كوموديتي إنتلجنس سيرفيسز (آي سي آي إس)، بالإضافة إلى جائزة شخصية العام التنفيذية في قطاع الطاقة.

والناصر حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مدينة الظهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى