أخبار دوليةعام

رئيس هيئة “قناة السويس” يكشف أسباب جنوح السفينة

القاهرة-سويفت نيوز:

أعلنت هيئة قناة السويس، أن 321 سفينة تنتظر فتح القناة للعبور، مشيرة إلى أنها تقدم لها كل الخدمات اللوجستية.

وقال رئيس هيئة القناة الفريق أسامة ربيع، إن الحديث عن الصورة المتداولة لكراكة صغيرة الحجم بأنها الوحيدة العاملة في تعويم السفينة العملاقة كلام مش مظبوط.

وحول أسباب جنوح السفينة، قال ربيع إن السفينة الجانحة كبيرة وطولها أكبر من عرض القناة، مشيرًا إلى أن سرعة الرياح ليست السبب الوحيد لجنوحها.

وأكد أن المشكلة الأساسية تمكن في أن السفينة جنحت في المدخل الجنوبي للقناة، كاشفًا عن رفع بلاده عدد القاطرات التي تعمل على تعويم السفينة إلى 14 قاطرة تعمل على تعويمها.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس، أن أكبر شركات الإنقاذ تشارك في عملية تعويم السفينة، موضحًا أن الحادثة ليست بقناة السويس الجديدة ولكنها ببداية المدخل الجنوبي للقناة.

وأبدى رئيس الشركة اليابانية شوي كيسن كايشا المالكة للناقلة العالقة في قناة السويس، أمله في تعويم السفينة مساء السبت.

يأتي ذلك في الوقت الذي كشف فيه مصدر مصري عن أن محركات الناقلة عادت إلى العمل، ما يشير إلى قرب نهاية الأزمة التي تؤثر على التجارة الدولية.

وكانت السفينة، التي ترفع علم بنما وتنقل البضائع بين آسيا وأوروبا، وتملكها شركة يابانية، جنحت الثلاثاء الماضي في قناة السويس، مما أدى إلى تعليق حركة الملاحة البحرية فيها.

وقال يوكيتو هيغاكي خلال مؤتمر صحفي: إننا بصدد إزالة الترسبات باستخدام أدوات تجريف إضافية ، متوقعا تحرير سفينة إيفر جيفن مساء السبت، وفق فرانس برس.

وأوضح هيغاكي متحدثا من إيماباري بغرب اليابان أن المياه لا تتسرب إلى السفينة. ليس هناك أي مشكلة في الدفات والمراوح. وبعد تعويمها، يفترض أن يكون بإمكانها الإبحار.

وأكد رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، مواصلة جهود تعويم السفينة الجانحة عن الكيلومتر 151 ترقيم القناة، وأشار إلى بدء مناورات القطر للسفينة الجانحة من خلال 9 قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرة (بركة 1)، والقاطرة (عزت عادل)، وذلك بعد انتهاء أعمال التجريف بمنطقة مقدمة السفينة بواسطة الجرافة (مشهور).

ويبلغ وزن سفينة الحاويات إيفر جيفن 220 ألف طن، وطولها 400 متر، وتحمل مئات الحاويات المتجهة إلى روتردام من الصين، حيث تسببت في تعطيل حركة مرور السفن عبر قناة السويس، إثر جنوحها وإغلاقها القناة بشكل أعاق حركة المرور عبر الممر المائي.

وكانت هيئة قناة السويس قد أعلنت، الجمعة، إزالة 17 ألف متر مكعب من الرمال المحيطة بمقدمة السفينة بما يعادل 87% من الكمية المستهدف إزالتها البالغة 20 ألف متر مكعب، لكي تتمكن جهود التعويم من تحرير السفينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى