كبير خبراء الأمراض المعدية الأمريكي يشيد بلقاح أسترازينيكا: جيد جدًا

واشنطن-سويفت نيوز:

أشاد كبير خبراء الأمراض المعدية الأمريكي، أنتوني فاوتشي، بلقاح أسترازينيكا ضد فيروس كورونا مؤكدًا أنه جيد جدًا وسيتم مراجعة بياناته مجددًا.

وكانت التجارب الأمريكية قد أظهرت أن اللقاح فعال بنسبة 79%، كما أظهر البيانات أيضًا أن اللقاح فعال بنسبة 100% في الوقاية من المرض الشديد والوفاة نتيجة كورونا.

وأكدت شركة أسترازينيكا الاثنين، أن لقاحها المضاد لكوفيد فعال بنسبة 80% لجهة منع إصابة المسنين بالوباء ولا يزيد من خطر تجلّط الدم، وذلك بعدما أجرت المرحلة الثالثة من اختبارات الفعالية في الولايات المتحدة.

- Advertisement -

وقالت إنه فعال بنسبة 79% في منع حالات كوفيد التي تظهر عليها أعراض في أوساط السكان عموما بينما تبلغ نسبة فعاليته 100% لجهة منع الإصابة بدرجة خطيرة وتطور الحالة لدرجة تستدعي إدخال المريض إلى المستشفى.

وقالت أستاذة الطب في جامعة روتشسر والتي شاركت في الإشراف على التجارب آن فولسي «تعيد هذه الاستنتاجات التأكيد على النتائج السابقة التي تمّت ملاحظتها في اختبارات أيه زي دي1222 «الاسم الرسمي للقاح» في أوساط كافة السكان البالغين، لكنه من المثير للاهتمام رؤية نتائج فعالية مشابهة في أوساط الأشخاص البالغة أعمارهم فوق 65 عاما لأول مرة».

وتابعت «يؤكد هذا التحليل صلاحية لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 كخيار إضافي توجد حاجة ملحة له، ويمنح الثقة بأنه بإمكان البالغين من كافة الأعمار الاستفادة من الحماية التي يوفرها ضد الفيروس».

ولم يتوصل مجلس الاختبار المستقل لمراقبة سلامة البيانات إلى وجود خطر إضافي بالإصابة بتخثر في الدم في أوساط المشاركين الـ21583 الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل، وفق البيان.

يشار إلى أن نحو 12 دولة استأنفت التطعيم بلقاح أسترازينيكا بعد إعلان جهتين تنظيميتين من الاتحاد الأوروبي وبريطانيا أن فوائد اللقاح تفوق أي مخاطر، وذلك إثر تقارير عن حالات نادرة أصيبت بجلطات، مما أدى لوقف استخدام اللقاح بصورة مؤقتة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy