شاهد نجاح إطلاق القمر السعودي شاهين سات

الرياض-سويفت نيوز:

نشرت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم التقنية صورًا تبيّن نجاح إطلاق القمر الصناعي «شاهين سات» المخصص لتصوير الأرض وتتبع السفن من المدارات المنخفضة، وذلك من قاعدة بايكونور في جمهورية كازاخستان على متن الصاروخ الروسي “سيوز 2.

ويتضمن القمر «شاهين سات» حمولة تلسكوب بدقة فائقة للتصوير، وحمولة تتبع السفن البحرية، ويتميز هذا القمر الذي تم تطويره وتصنيعه خلال فترة زمنية قصيرة بدقة تصوير تصل إلى 0.9 متر، ووزن لا يتجاوز 75 كيلوجرامًا، وأبعاد تصل إلى 56 * 56 * 97 سم.

- Advertisement -

وأوضحت مدينة الملك عبدالعزيز للتدوينات القصيرة أن المملكة تسعى من خلال استشرافها بمجال الفضاء إلى إنشاء قطاع فضائي وطني قوي مستدام، لنقل تقنيات الفضاء وتوطينها بما يتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030م.

ويأتي القمر السعودي17 شاهين سات استمرارًا لريادة المملكة في مجال الفضاء، واستكمالًا للإنجازات التي حققتها مدينة الملك عبدالعزيز لل علوم والتقنية في مجال الفضاء، إذ أطلقت 17 قمراً صناعياً منذ عام 2000م وحتى 2021م.

كما شاركت في تنفيذ تجارب علمية في الفضاء بالتعاون مع وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» وجامعة ستانفورد على متن القمر «سعودي سات 4» في عام 2014م، فضلًا عن مشاركتها في رحلة «تشانق أي 4» لاستكشاف القمر بالتعاون مع وكالة الفضاء الصينية في عام 2018 م في مهمة نادرة لاستكشاف الجانب غير المرئي من القمر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy