اقتصاد

أصول «أرامكو» تقفز 28.1 % إلى مستوى قياسي بـ 1.91 تريليون ريال بنهاية 2020

وكالات – سويفت نيوز:

ارتفعت موجودات “أصول” شركة أرامكو السعودية أكبر شركة نفط في العالم 28.1 في المائة بنهاية العام الماضي 2020 لمستوى قياسي حسب البيانات المتاحة، لتبلغ نحو 1.91 تريليون ريال بنهاية الفترة، مقابل 1.49 تريليون ريال بنهاية 2019، مضيفة نحو 420.1 مليار ريال لأصولها خلال 12 شهرا.

ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية” استند إلى القوائم المالية المفصلة للشركة، يدعم ارتفاع الأصول تقييم الشركة، في حال تم طرح جزء من أسهمها في الأسواق العالمية أو المحلية، كما هو مخطط، إذ تم طرح 3.45 مليار سهم (1.725 في المائة من أسهم الشركة) في سوق الأسهم المحلية العام الماضي عند تقييم 6.4 تريليون ريال (1.71 تريليون دولار).

وتزامن ارتفاع أصول “أرامكو” مع إنهاء الشركة صفقة استحواذها على 70 في المائة من شركة سابك في حزيران (يونيو) الماضي.

وتنقسم الموجودات إلى موجودات غير متداولة وأخرى متداولة، وارتفعت الموجودات غير المتداولة للشركة 39.5 في المائة، لتبلغ نحو 1.52 تريليون ريال بنهاية 2020، مقابل نحو 1.09 تريليون ريال بنهاية 2019، مرتفعة بنحو 429.5 مليار ريال.

والموجودات غير المتداولة (الأصول الثابتة) تشتمل على: ممتلكات وآلات ومعدات، موجودات غير ملموسة، استثمارات في مشاريع مشتركة وشركات زميلة، موجودات ضريبة دخل مؤجلة، موجودات وذمم مدينة أخرى، واستثمارات في أوراق مالية.

فيما تراجعت الموجودات المتداولة لـ”أرامكو” 2.3 في المائة، لتبلغ نحو 398.9 مليار ريال بنهاية عام 2020، مقابل نحو 408.2 مليارات ريال بنهاية 2019، منخفضة بنحو 9.3 مليار ريال.

والموجودات المتداولة (أصول متداولة) تشتمل على: مخزون، ذمم مدينة تجارية، مبالغ مستحقة من الحكومة، موجودات وذمم مدينة أخرى، استثمارات قصيرة الأجل، ونقد وما يماثله.

ضريبة الدخل والزكاة

من ناحية أخرى، انخفضت ضرائب الدخل والزكاة العام الماضي بنسبة 43.9 في المائة، لتبلغ نحو 188.7 مليار ريال، مقابل نحو 336 مليار ريال في عام 2019، ما أثر إيجابا في نتائج الشركة خلال 2020 بما خفف أثر تراجع الأسعار على النتائج.

وتخضع شركة أرامكو السعودية، لسعر ضريبة دخل 20 في المائة على أنشطة التنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي غير المصاحب، بما في ذلك مكثفات الغاز، إضافة إلى تجميع ومعالجة وتجهيز وتجزئة ونقل الغاز الطبيعي المصاحب وغير المصاحب وسوائله ومكثفات الغاز والعناصر المصاحبة الأخرى، وتخضع لسعر ضريبة دخل 50 في المائة على كل الأنشطة الأخرى، وفقا لنظام ضريبة الدخل.

وبدءا من 1 يناير 2020، تم تخفيض سعر الضريبة المطبق على أنشطة التكرير والمعالجة الخاصة بالشركة من 50 في المائة المطبق على شركات إنتاج النفط والمواد الهيدروكربونية المحلية المؤهلة إلى سعر الضريبة العامة على الشركات البالغ 20 في المائة المطبق على شركات التكرير والتسويق المحلية المماثلة، وفقا لنظام ضريبة الدخل.

ويكون السعر الجديد مشروطا بفصل الشركة لأنشطة التكرير والمعالجة والتسويق الخاصة بها تحت سيطرة واحدة أو أكثر من الشركات التابعة بالكامل المنفصلة قبل 31 ديسمبر 2024، وإلا ستخضع أنشطة التكرير والمعالجة والتسويق الخاصة بالشركة للضريبة بأثر رجعي بسعر 50 في المائة، وتتوقع الشركة أن تنقل كل أنشطة التكرير والمعالجة والتسويق الخاصة بها إلى منشأة نظامية منفصلة خلال الفترة المحددة.

وخلال الربع الثاني، تم تعديل ضريبة الدخل على الشركة، حيث تم إعفاء الحصص المملوكة بشكل مباشر أو غير مباشر للأشخاص العاملين في إنتاج النفط والمواد الهيدروكربونية في شركات الأموال المقيمة المدرجة في السوق المالية السعودية “تداول” من تطبيق ضريبة دخل الشركات.

ونتيجة لذلك، أصبحت حصص الشركة في شركات “سابك” و”بترورابغ” و”البحري” و”الكهرباء” خاضعة الآن للزكاة، وتفرض الزكاة على أساس الدخل المعدل الخاضع للزكاة أو الوعاء الزكوي، وفقا لأنظمة الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة، أيهما أعلى.

ويتم احتساب الزكاة باستخدام الوعاء الزكوي ويحمل مخصص الزكاة على قائمة الدخل الموجزة، وبحسب قوائم “أرامكو”، فمصروف ضريبة الدخل والزكاة يستند بصورة أساسية إلى الدخل الناتج في السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى