رياضة

12 مليون دولار تكلفة تأمين مشجعو الكرة الأثرياء بمونديال البرازيل

161202_660_1699458سويفت نيوز_ دبي

في الوقت الذي أعلنت فيه البرازيل تكثيف التشديدات الأمنية في نهائيات كأس العالم، إلا أن المسؤولين التنفيذيين في الشركات الكبرى ومشجعي كرة القدم الأثرياء والأفراد الأكثر ثراءً بصدد صرف مئات الآلاف من الدولارات لضمان سلامتهم الشخصية، سواء في انتقالاتهم بالسيارات المصفحة، أو الحراس الشخصيين، وإذا لزم الأمر الطائرات الهليكوبتر لنقلهم إلى مكان آمن، في حالة وجودهم في مكان خطر.

وفي هذا السياق أكدت شركة “أي جيت” الأمنية، أن الشخص الواحد سينفق من 10 إلى 20 ألف دولار للحصول على “خدمات أمنية معززة”، في نهائيات كأس العالم، أي ما مجموعه حوالي 12 مليون دولار فقط على الأمن الخاص بحوالي 30 إلى 60 ألف شخص، بحسب شبكة “CNN”

وقال جون روز، رئيس مكتب التشغيل في “أي جيت”، إن الكثير من هؤلاء الأشخاص سيحضرون البطولة في مهام أعمال رسمية، ويعتبر كأس العالم حدث تسويقي رئيسي، إذ تعمد العديد من الشركات الكبرى إلى إرسال كبار مسؤوليها التنفيذيين لجذب العملاء.

ولفت روز إلى أن الشركة تقدم خدمات المشورة بشأن الأحياء التي يجب تجنبها بعد حلول الظلام وتقارير استخباراتية حول الاحتجاجات التي يمكن أن تغلق حركة المرور، وصولًا إلى مزيد من التدابير الجذرية مثل مفاوضات الفدية، موضحًا أن مساعدة العميل بالهروب من بيئة مهددة تمثل حوالي 20% من أعمال الشركة، وتمتلك “أي جيت” الخبرة في التعامل مع الخاطفين.

وتعتبر البرازيل الدولة التي تتميز بأعلى معدلات جرائم الاختطاف بعد المكسيك ونيجيريا، وقال روز إن “مجموعات الجريمة المنظمة تطالب عادة بقيمة مالية تتراوح بين 250 ألف ومليوني دولار للإفراج عن الفدية.”

ورغم هذه الحالة السوداوية، إلا أن احتمالات التعرض للاختطاف تبقى منخفضة نسبيًا، إذ اعتبر “روز” أن الأجانب هم الأكثر عرضة للسرقة، خصوصًا أن الجرائم الصغيرة في البرازيل تميل إلى العنف أكثر من غيرها”.

أما الأمر الأمني الأكثر خطورة والذي قد يثير قلق مشجعي نهائيات كأس العالم، فيتمثل بخطر “الاضطرابات العامة الشاملة” الناجمة عن الاحتجاجات، ويعتقد البعض أن الاضطرابات المدنية ستخيم على أجواء كأس العالم.

وبينما تعتبر البرازيل “البيت الروحي” لكرة القدم، فإن العديد من البرازيليين يشعرون بالاستياء من جراء إنفاق حكومتهم ما قيمته حوالي 11 مليار دولار، لبناء الاستادات في الوقت الذي يعاني فيه الاقتصاد من أزمات كبيرة.

يذكر أن آلاف الأشخاص خرجوا للتظاهر في الشوارع، وخيمت أعمال الشغب في المدن الرئيسية في جميع أنحاء البرازيل خلال كأس القارات العام الماضي، وبطولة كرة القدم في الأمريكيتين.

وتبلغ ميزانية الأمن لكأس العالم حوالي 840 مليون دولار وفقا للمحللين في شركة الأبحاث “أي إتش أس” الذين يدرسون مخاطر الأعمال في أمريكا اللاتينية، أي حوالي خمسة أضعاف ما أنفقته جنوب أفريقيا لنهائيات كأس العالم في العام 2010.

ومن المتوقع أن تعمد البرازيل إلى نشر ما يقرب من 170 ألف رجل أمن، بما في ذلك أفراد من القوات المسلحة، للمساعدة في الحفاظ على النظام وتأمين حدود البلاد.

وأكد جو بوينديني ، رئيس شعبة البرازيل في شركة الأمن العالمية “فام” على أن طلب السيارات المصفحة في البرازيل، زاد مؤخرًا نظرًا للمخاوف بشأن حركة التنقل، إذ تتراوح أسعار استئجار هذه السيارات بين 1500 و3000 دولار، فضلًا عن تأمين سائق مدرب على كيفية استخدام الأسلحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى