ندوة ” عن بعد”لتوعية المجتمع باضطرابات النوم ١٠ أعوام شاهدة على انجازات مركز طب وبحوث النوم بجامعة المؤسس

الاحساء-زهير بن جمعة الغزال:

يصادف الجمعة المقبلة الاحتفال باليوم العالمي للنوم وذكرى مرور عشرة أعوام لإنشاء مركز طب وبحوث النوم بمستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة .
وقال مدير مركز طب وبحوث النوم بمستشفى جامعة الملك عبد العزيز البروفيسور سراج عمر ولي ، أن المركز
الذي تم انشاءه عام 2011 استطاع أن يحقق على مدى العشر سنوات العديد من الإنجازات العلمية والبحثية، من خلال منظومة الخدمات المقدمة للمرضى، وتطوير سبل التشخيص وتقديم العلاج الناجع لاضطرابات النوم بأشكالها المختلفة، مع السعي لتقديم ونشر ثقافة طب النوم محلياً وإقليمياً، بإجراء الأبحاث المؤثرة وتدريب الكوادر الناشئة، مبينًا
أن المركز يعقد الجمعة المقبلة بالتعاون مع نادي جدة لطب النوم (ندوة مرئية) لتوعية المجتمع السعودي عن أمراض النوم واضطراباتها واستقبال أسئلة الجمهور المشارك وذلك في الثامنة والنصف مساء.

رعاية صحية شاملة
وكشف ، أن مركز طب وبحوث النوم هو مركز متخصص في دراسة وتشخيص، ومن ثم علاج اضطرابات النوم السائدة في مجتمعنا، مبينا أن أهم ما يميز المركز وجوده في مستشفى جامعة الملك عبد العزيز، مما يتيح للطبيب المعالج الاستعانة بجميع الموارد البشرية والتشخيصية الموجودة في المستشفى لضمان تلقي المريض رعاية شاملة وعلى أعلى مستوى من الجودة.

المراجعون ٧٧٠١ مريضًا
ولفت إلى أن عدد المراجعين لعيادات النوم قد بلغ 7701 مريض، وعدد المراجعين لعيادة أجهزة التنفس هو 2070 مراجع، كما بلغ عدد فحوصات النوم في المركز 3545 فحص في السنوات الماضية.

تقييم اضطرابات النوم
وأشار إلى أن المركز سعى منذ تأسيسه إلى تحقيق أهداف عديدة، منها خدمة المجتمع بتوفير مركز متطور لتشخيص وعلاج اضطرابات النوم، تقييم حجم التأثير الصحي لاضطرابات النوم على المجتمع، العمل على الحد من الحوادث وخصوصا المرورية الناتجة عن فرط النوم بعد التشخيص والعلاج، رفع مستوى الوعي الصحي باضطرابات النوم لدى الأطباء وطلبة وطالبات الطب خاصة والمجتمع عامة، إعداد فنيين وأطباء من الشباب السعودي في مجال طب النوم.

برامج ودورات تدريبية
وأستدرك: تمكن المركز بفضل الله ثم بتعاون إدارة المستشفى الجامعي من عقد 7 دورات تدريبية عن اضطرابات النوم و 6 فعاليات احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للنوم بالتزامن مع جمعية النوم العالمية و التي تهدف إلى توعية المجتمع عن أمراض النوم و اضطراباته ، كما أسس المركز برنامجين علميين لتدريب الفنيين والأطباء في مجال طب النوم معترف بهما من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وقد تخرج 6 فنيين و3 أطباء حتى الآن، بجانب ذلك تمكن المركز من إصدار أكثر من عشرة منشورات توعوية عن اضطرابات النوم التي تهم المجتمع، إلى جانب نشاطات التوعية للمجتمع من خلال تنظيم حملات توعوية عن اضطرابات النوم في عدة أسواق تجارية في جدة والتي بلغ عددها 8 حملات، إضافة إلى ذلك إنتاج 8 فيديوهات تثقيفية التي تساعد المريض على فهم المرض وكيفية استخدام العلاج بشكل سليم، كما أنشأ المركز موقع على الانترنت باللغتين العربية والإنجليزية لتعزيز الوعي باضطرابات النوم وتسهيل التواصل بين المريض والمركز للاستفسار او لاستشارة طبية.

- Advertisement -

كادر المركز الطبي

ونوه البروفيسور ولي ، أن كل ما تحقق في المركز تم بتظافر الجهود والعمل كفريق واحد والذي يشمل كلا من الدكتور فارس الحجيلي إضافة إلى الدكتورة رانية الشمراني، ووجود مساعدة باحث الأستاذة ولاء أبو زهرة وفريق عمل من الفنيين تقوده الأستاذة حنين المطيري ونائبتها الأستاذة داليا القايدي.

١٦ ورقة عالمية
وفي السياق أكد الدكتور فارس الحجيلي (نائب مدير مركز طب وبحوث النوم) بأنه تم تفعيل دور البحث العلمي في المركز، والذي يخدم مجال طب النوم في المملكة، حيث أُنشأت مجموعة بحثية بمسمى «مجموعة طب النوم البحثية» في عام 2016، وقدم المركز حوالي (16) ورقة علمية في مؤتمرات عالمية و (40) ورقة نشرت أو في طريقها للنشر في مجلات محكمة في السنوات الماضية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy