جامعة الخليج العربي تفتتح الأحد “دبلوما الأمم المتحدة للموارد المائية”

البحرين – جمال الياقوت:

يفتتح رئيس جامعة الخليج العربي معالي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي الحزمة التدريبية الأولى لمركز الأمم المتحدة التعليمي لإدارة الموارد المائية في المنطقة العربية بجامعة الخليج العربي، ضمن برنامج دبلوما جامعة الأمم المتحدة في الإدارة المتكاملة للموارد المائية للدفعة الثامنة في الفترة ما بين 14 إلى 24 مارس 2021. حيث ستنظم هذه الحزمة عن بعد نظراً للظروف الراهنة.

ويضم البرنامج لهذه الدفعة 15 مشاركاً من الشبان العرب العاملين في قطاعات المياه المختلفة في المنطقة العربية من مملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، دولة الكويت، دولة الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، العراق، والسودان. وأشار إلى أن البرنامج يتم دعمه بمنح مقدمة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي تدعم البرنامج منذ إنشائه في عام 2007، ومكتب اليونسكو بالقاهرة، وجمعية علوم وتقنية المياه الخليجية.

- Advertisement -

وقال منسق برنامج إدارة الموارد المائية بكلية الدراسات العليا، أستاذ إدارة المواد المائية الدكتور وليد الزباري إن البرنامج، الذي تنفذه جامعة الخليج العربي بالتعاون مع معهد جامعة الأمم المتحدة للمياه والبيئة والصحة بكندا، هو برنامج متكامل ومتعدد التخصصات في تنمية وإدارة وتخطيط الموارد المائية، موضحًا أنه يهدف إلى بناء قدرات العاملين في مجال المياه في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية والمساهمة في تنمية الفكر الإداري المتكامل حول كيفية معالجة مختلف جوانب موارد المياه والقضايا المتعلقة بها في المنطقة العربية، ويطرح الملتحقين بالبرنامج مشاريع تخرج لتطبيقات عملية تترجم مبادئ الإدارة المتكاملة للموارد المائية يتم تطبيقها على المشكلات المائية في بلدانهم.

ويشتمل البرنامج التدريبي على عشرة حزم من المواد التدريبية يتم تنفيذها على التوالي لمدة عامًا واحدًا، حيث تدرس الحزمتين الأولى والعاشرة في جامعة الخليج العربي، بينما تدرس الحزم من الثانية وحتى التاسعة بأسلوب التعليم عن بعد. ويتطلب فيه التأهل لنيل دبلوما جامعة الأمم المتحدة في الإدارة المتكاملة للموارد المائية إعداد مشروع للتخرج عن حالة واقعية في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية، يتم تقديمه في نهاية البرنامج في الحزمة العاشرة وتقديم الامتحان النهائي الشامل.

ويشترط للحصول على درجة الدبلوما النجاح بنسبة 70 % على الأقل. ويمكن للخريجين الحاصلين على 80 % فأكثر، الالتحاق مباشرة ببرنامج ماجستير إدارة الموارد المائية الذي تقدمه كلية الدراسات العليا بعد استيفاء المتطلبات العامة للقبول بالجامعة. ويشرف على تدريس الدبلوما ومشاريع التخرج نخبة من أساتذة جامعة الخليج العربي من المتخصصين في مجالات المياه والبيئة والعلوم الاجتماعية والاقتصادية.

ومن المقرر أن يحضر حفل الافتتاح الذي سيقام الأحد مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة، وممثل معهد جامعة الأمم المتحدة للمياه والبيئة والصحة بكندا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy