علوم الفضاء

الثلاثاء المقبل : كويكب سيمر قرب كوكبنا

الاحساء-زهير بن جمعه الغزال:

أوضح ذلك المهندس . ماجد ابوزاهرة
تشهد الكرة الأرضية يوم الثلاثاء 16 مارس 2021 اقتراب كويكب صغير يسمى 2021 EQ3 يبلغ قطره حوالي 23 مترا يتحرك بسرعة 12 كيلومتر بالثانية وسيكون في أقرب مسافة 278,305 كيلومتر عند الساعة 07:48 صباحا بتوقيت السعودية (04:48 صباحا بتوقيت غرينتش) ولن يكون مشاهدا بالعين المجردة ولن يصطدم بكوكبنا.

تم اكتشاف الكويكب2021 EQ3 بتاريخ 11 مارس بواسطة مرصد جبل ليمون لمراقبة السماء في أريزونا وذلك قبل خمسة أيام من اقترابه، وهو ينتمي إلى مجموعة كويكبات ابولو .

للمقارنة فإن حجم هذا الكويكب حسب التقديرات هو تقريبا بنفس حجم الكويكب الذي اخترق سماء روسيا في فبراير 2013 ولو افترضنا أنه في مسار اصطدام مع الأرض فسوف يتفكك في اعلى الغلاف الجوي للارض وتحرر عنه طاقة عالية جدا تسبب في موجه صدم وتصل قطع صغيرة من تلك الصخرة الفضائية إلى سطح الارض في صورة احجار نيزكية.

تستغل مثل هذه الفرص لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهذه الأجسام مثل الة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي تحتفظ بالكثير من اسرار تلك الحقبة ومن الممكن ان تخبرنا المزيد عن اصل كوكبنا.

إضافة أن مراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على إكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل.

جدير بالذكر أن هذا الكويكب هو الخامس والعشرون المعروف الذي سيقترب من الأرض ضمن مسافة 384,401 كيلومتر منذ بداية العام 2021 والرابع حتى الآن خلال شهر مارس واقترابه سيكون الاقرب خلال السنوات العشرة القادمة.

https://ssd.jpl.nasa.gov/sbdb.cgi?sstr=2021%20EG3&orb=1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى