رياضة

«أولمبياد إنشون» ينطلق اليوم بشعار «آسيا واحدة»

سويفت نيوز _الرياض

6

تفتتح رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي، رسميا، منافسات دورة الألعاب الآسيوية الـ17 عند الواحدة من ظهر اليوم الجمعة بتوقيت السعودية، وتستضيف مدينة إنشون بكوريا الجنوبية الدورة حتى الرابع من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل وسيتقدم الحاضرين الدكتور الألماني توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية والكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي.

وسيقام حفل الافتتاح على ملعب آسياد الرئيسي في إنشون غرب العاصمة سيول، بمشاركة 45 دولة عضوا في المجلس الأولمبي الآسيوي، وسيستمر لـ3 ساعات، وسيشارك فيه المئات من المسؤولين والمتطوعين، و2700 من المؤدين الفنيين.
وسيقام الحفل تحت شعار «حلم 4.5 مليار نسمة، آسيا واحدة» ويشتمل على الكثير من الفقرات المتنوعة التي تمثل التاريخ الكوري.
وتشارك السعودية في الدورة بوفد يضم أكثر من 300 شخص ما بين لاعب وإداري ومدرب يمثلون 24 اتحادا هي: الفروسية، وكرة القدم، وألعاب القوى، والسباحة، والبولينغ، والرماية، والكاراتيه، والتايكوندو، والرياضات البحرية، وكرة اليد، والجمباز، والغولف، والكرة الطائرة، والجودو، والمبارزة، والدراجات، والتنس، والمصارعة، ورفع الأثقال، والسهام، وكرة السلة، وكرة الطاولة، والملاكمة والرغبي.
ووصل المنتخب السعودي للبولينغ إلى مدينة إنشون الكورية الجنوبية، مساء أمس، برفقة الأمير عبد الحكيم بن مساعد عضو الوفد الرسمي في الدورة، كما وصل منتخبا الدراجات والتنس، حيث سيستهل منتخب الدراجات مشاركته في الدورة الآسيوية بخوضه سباق السرعة للفرق غدا السبت، وفي نفس اليوم يشارك منتخب التنس في منافسات الفرق، فيما سيبدأ منتخب البولينغ مشاركته بالدورة الثلاثاء المقبل في منافسات الفردي.
وكان العلم السعودي قد رُفع أمس داخل القرية الأولمبية في إنشون مقر إقامة البعثات الرياضية المشاركة بالدورة، بحضور السفير السعودي، ورئيس الوفد المشارك بالدورة، وأمين عام الوفد وأعضاء البعثة، بالإضافة إلى عمدة مدينة إنشون الذي رحب بالبعثة السعودية، متمنيا لهم التوفيق والنجاح.
من جهته، عبر المهندس لؤي ناظر عن اعتزازه بتواجد الرياضة السعودية في الدورة الآسيوية وتفاؤله بقدرة الرياضيين السعوديين على تقديم مستويات مشرفة والظهور بالمظهر اللائق في هذا المحفل القاري.
وقال: «الحمد لله، رُفع علم السعودية في القرية الرياضية، ونحن نشارك بأكثر من 300 رياضي ما بين لاعب وإداري وفني، يمثلون 24 منتخبا في ألعاب مختلفة، ونسعى إلى تحقيق أعلى المراكز على مستوى آسيا، فمعظم المنتخبات السعودية حضرت إلى كوريا بعد فترات إعداد لهذه الدورة، من خلال إقامة معسكرات خارجية مختلفة في الكثير من الدول، تحضيرا لهذا الحدث الرياضي الضخم الذي سيشارك فيه رياضيون من 45 دولة آسيوية».
وأشاد المهندس ناظر بالحوافز المالية للرياضيين السعوديين المشاركين في هذه الدورة التي اعتمدت – مؤخرا – من الأمير عبد الله بن مساعد رئيس اللجنة الأولمبية السعودية.
وقال: «المكافآت المالية جزء مهم لتحفيز الرياضيين، وحرص الأمير عبد الله بن مساعد على تحفيز الرياضيين، من خلال زيادة المكافآت المالية للاعبين والإداريين بشكل كبير جدا، وبمشيئة الله يكون هذا دافعا قويا للاعبين لتحقيق الميداليات، وهذا ما نتوقعه وسيكون له رد فعل قوي».
في المقابل، أكد محمد المسحل أمين عام الوفد السعودي، جاهزية المنتخبات السعودية للمشاركة في الدورة، وقال: «التقارير التي وصلت للأمانة الأولمبية السعودية عن استعدادات المنتخبات المشاركة في الدورة، تؤكد الجاهزية الكبيرة والاستعداد التام للمشاركة بقوة في الدورة التي نسعى فيها على أقل تقدير أن نكون من العشر الأوائل في الترتيب العام لها».
وأضاف: «نسعى لتحقيق هدفين رئيسيين في هذه الدورة؛ الأول يتمثل في تحقيق أكبر عدد من الميداليات في المنافسات للمنتخبات السعودية الجاهزة للمشاركة، والهدف الثاني أن تستفيد المنتخبات المستجدة من المشاركة في مثل هذه الدورات من خلال الاحتكاك مع المنتخبات الأفضل منها والأكثر خبرة».
وأكد أن الحوافز المالية التي تم اعتمادها – مؤخرا – من قبل اللجنة الأولمبية للرياضيين المشاركين هي بداية فقط، وإذا كانت هناك نتائج مشرفة سيتم زيادة هذه الحوافز في المستقبل بإذن الله».
على صعيد آخر، ترأس محمد المسحل الأمين العام للجنة الأولمبية السعودية، اجتماع لجنة التعليم بالمجلس الأولمبي الآسيوي، وعقدت اللجنة التابعة للمجلس الأولمبي الآسيوي صباح أمس الخميس اجتماعها بفندق «أوكوود» بإنشون، واستهل المسحل الاجتماع بالتركيز على صياغة «بيان المهمة» للجنة مع وضع خطة واضحة وجدول زمني للعمل. ويسلط «بيان المهمة» الضوء على دور لجنة التعليم في تثقيف المجتمع بأهمية الرياضة والفكر الأولمبي والمساعدة في تبادل المعرفة الرياضية بين الثقافات المختلفة في آسيا.
وركز الاجتماع على خطة إنتاج فيلم وثائقي قصير لتعزيز التعليم من خلال الرياضة وكيفية دمج التعليم الأولمبي في المناهج الدراسية من خلال التعاون بين اللجان الأولمبية ووزارات التعليم بدول آسيا، كما درست اللجنة إنشاء الأكاديمية الأولمبية الآسيوية وسبل الاستفادة من وسائل التواصل الإعلامية والاجتماعية.
يذكر أن اللجنة العليا المنظمة للدورة، أقامت مساء أمس حفل العشاء الرسمي الترحيبي لرؤساء ومسؤولي الوفود الآسيوية في فندق جراند حياة بإنشون، بحضور المهندس لؤي هشام ناظر رئيس الوفد السعودي ومحمد المسحل أمين الوفد.
وكان توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية قد وصل أمس الخميس إلى العاصمة الكورية الجنوبية سيول لحضور حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الـ17 «إنشون 2014» التي يزاح الستار عنها اليوم الجمعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى