هرمون النمو.. سر استعادة الشباب والحيوية

وكالات – سويفت نيوز:

يُعزز “هرمون النمو” نمو الأطفال، ويُساعد في المحافظة على الأنسجة والأعضاء طوال العمر، وتنتجه غدة نخامية بحجم حبة البازلاء، الموجودة في قاعدة الدماغ، لكن مع مقتبل منتصف العمر، تقلل الغدة النخامية ببطء كمية هرمون النمو الذي تنتجه.

تَسبَّب هذا التباطُؤ الطبيعي في تزايد الاهتمام باستخدام هرمون النمو البشري الصناعي (HGH) كوسيلة لتجنب خطر حدوث بعض التغييرات المرتبطة بالشيخوخة، مثل انخفاض كتلة العضلات والعظام.

- Advertisement -

وإذا كُنتَ مُتشكِّكاً، فذلك أمر جيد، إذ إن هناك أدلة قليلة تُشير إلى أن هرمون النمو يُمكن أن يُساعد البالغين الأصحاء على استعادة الشباب والحيوية.

بدلًا من ذلك، قد تَزيد علاجات هرمون النمو من خطر حدوث حالات طبية أخرى، لذلك يُوصِي الخبراء بعدم استخدام هرمون النمو لعلاج الشيخوخة أو الأمراض المرتبطة بالعمر.

الهرمون للبالغين

قد يصف أطباء للبالغين المصابين بنقص هرمون النمو، وليس التراجع المتوقع في هرمون النمو بسبب الشيخوخة، “هرمون النمو البشري الاصطناعي”.

وعند معظم الناس ينجم نقص هرمون النمو عن ورم حميد في الغدة النخامية (الورم الغُدّي)، أو يكون بسبب علاج الورم الحميد بالجراحة أو العلاج الإشعاعي.

بالنسبة للبالغين المصابين بنقص هرمون النمو، يمكن لحقن هرمون النمو البشري عمل التالي:

  • زيادة القدرة على ممارسة الرياضة
  • زيادة كثافة العظم
  • زيادة كتلة العضلات
  • تقليل دهون الجسم

كما تمت الموافقة على استخدام هرمون النمو البشري لعلاج البالغين المصابين بنقص هرمون النمو المرتبط بالإيدز أو فيروس نقص المناعة البشرية، الذي يسبب التوزيع غير المنتظم للدهون في الجسم.

وبالنسبة للبالغين الأصحاء الذين يتناولون هرمون النمو البشري فالدراسات محدودة ومتناقضة بهذا الشأن.

وعلى الرغم من أنه يبدو أن هرمون النمو البشري يُمكن أن يَزيد من كتلة العضلات ويُقلِّل من كمية الدهون في الجسم لدى البالغين الأصحاء، فإن الزيادة في العضلات لا تُترجَم إلى زيادة القوة.

وليس من الواضح ما إذا كان هرمون النمو البشري يُوفِّر فوائد أخرى للبالغين الأصحاء.

مخاطر

قد يسبب علاج هرمون النمو البشري عدداً من الآثار الجانبية للبالغين الأصحاء، بما في ذلك:

  • متلازمة النفق الرسغي
  • مقاومة متزايدة للأنسولين
  • داء السكري من النوع الثاني
  • تورُّم الذراعين والساقين (وذمة)
  • ألم المفاصل والعضلات
  • تضخم أنسجة الثدي لدى الرجال (التثدِ الذَكَري)
  • زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

كانت الدراسات السريرية لعلاج هرمون النمو البشري في البالغين الأصحاء الأكبر سناً أصغر نسبيّاً وقصيرة المدة، لذلك لا يوجد سوى القليل من المعلومات عن الآثار الطويلة الأجل لعلاج هرمون النمو البشري.

هرمون النمو البشري مادة خاضعة لرقابة إدارة الغذاء والدواء الأميركية، استخدام هرمون النمو البشري في حالة غير معتمدة، مثل بناء العضلات أو كعلاج مضاد للشيخوخة لدى البالغين الأكبر سنّاً، يعد إجراءً غير قانوني.

ما المحصلة؟

إذا كانت لديك مخاوف التقدم في العمر، اسأل طبيبك عن طرق فعالة لتحسين صحتك، تذكر أن خيارات نمط الحياة الصحية، مثل تناوُل نظام غذائي صحي وإدراج الأنشطة البدنية في روتينك اليومي، يمكن أن تساعدك على الشعور بأنك في أفضل حال كلما تقدمت بالعمر.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy