إشراقات ثقافية يقدّم ورشة كتابة إبداعية

الأحساء – زهير بن جمعة الغزال:

نظّم مجلس إشراقات ثقافية ورشة افتراضية بعنوان (كتابة إبداعية، القصة القصيرة أنموذجًا)، بمناسبة اليوم العالمي للقصة القصيرة الذي يصادف ١٤ فبراير من كل عام؛ تستمر الورشة لمدة شهرين بمعدل جلسة كل يوم الجمعة لمدة ساعتين وهي ورشة تفاعلية يتم فيها إنجاز تمارين وتطبيق فكرة كتابة قصة ووضع أفكار من خلال بعض النشاطات فيها.

وستقوم من خلالها ثمان كتابات من الوطن العربي تقديم عناوين مختلفة وعرض أهم المحاور فيما يخص القصة القصيرة.

- Advertisement -

وفي الأسبوع الأول قدّمت الورشة الكاتبة الأردنية: جلنار زين عضو رابطة الكتاب الأردنيين، وعضو الجمعية العمانية الكتاب والأدباء، وعضو اتحاد الكتاب العرب، وهي أيضًا مدربة في مجال القراءة السريعة، و حاصلة على جائزة كتارا عام 2020 عن فرع المسرحية القصيرة، وجائزة الشارقة للإبداع العربي عام 2016 عن فرع الرواية، وجائزة إبداع حر عام 2014 عن فرع القصة، صدر لها عدة أعمال منها: رواية موت مؤجل، ومجموعتين قصصيتين بعنوان ذو الناب وصانع الظلال.

وقد بدأت الكاتبة الورشة بتوضيح أهمية تدفق المعرفة والخبرات بين الأفراد الذين يجمعهم أرق الكتابة، ثم ناقشت بشكل تفاعلي عدة محاور، منها: اصطياد الفكرة وكيفية اقتناصها عبر طرق مختلفة منها القراءة للآخرين بعين ناقدة، والاستماع الجيد للآخرين، والنظرة المختلفة للأشياء من حولنا، والبحث عن الوجه الآخر للحكاية، وأهمية تثبيت الفكرة عن طريق تدوينها كي لا نفقدها.

ثم تطرّقت الكاتبة إلى صناعة المفارقة من خلال الثنائيات الضدية الزمانية والمكانية و الحسية والمجردة والمعنوية، التي ستضيف التشويق إلى النص السردي، وأخيرًا تحدّثت الكاتبة عن الاستهلالات الجيدة وأهميتها لجذب انتباه القارئ منذ الكلمة الأولى، والخواتيم وشروطها لتحقيق الدهشة.
وقد قام المشاركون بالتطبيق الفوري لتمارين وأنشطة مصاحبة للورشة، مما يضمن أكبر قدر من المتعة والفائدة.
و ستتواصل محاور الورشة في الأسابيع القادمة لتغطي عدة محاور منها الشخصيات واللغة والوصف والزمان والمكان والصراع والحبكة والخيال والإسقاط الواقع في فن كتابة القصة كما سيتم تقديم ورشة عن الكتابة الإملائية الصحيحة.

وقد شارك في الإخراج والتحكم الفني للورشة منصة الفنر للعلم والمعرفة. وقد كان المشاركين المسجلين في الورشة من مختلف الدول العربية ممن لديهم ملكة الكتابة كموهبة واعدة ومنهم الكتاب والنقاد الذين لديهم تجارب نشر كتب عديدة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy