ادم وحواء

عشر نصائح تساعد ابنك في التخلص من عادة مص إبهامه

 

كتبت – هبه نجيب: 

03087107366113636363328358121238 أصابعتعتبر عادة مص الأصابع عند الأطفال مشكلة يعانى منها الآباء والأمهات، وقد يتوارد إلى الأذهان عادة أن عادة مصّ الطفل لأصبعه قد يكون مؤشرًا، إما لجوع الطفل أو حرمانه من الرضاعة الطبيعية، ولكن في كثير من الأحيان قد تتوافر الرضاعة الطبيعية للطفل بشكل طبيعي، وعلى الرغم من ذلك يعانى الطفل من هذه العادة السيئة التي تمثل مشكلة كبيرة للأم، وبالتالي تبذل الأم الكثير من الجهد حتى يتخلص طفلها من هذه العادة التي تصبح شيئاً مزعجـًا جدًّا لها، لدرجة تشعرها بالمخاوف من أن يستمر الطفل في مص إصبعه حتى سنّ كبيرة، ومع ذلك يجب على كل أم أن تدرك الأسباب التي تجعل الأطفال يدمنوا هذه العادة، لذا نلقى الضوء اليوم على عادة مص الأصابع عند الأطفال وكيفيه التخلص منها .

1- غمس الإصبع في شيء ذي مذاق سيء:

وضع إصبع الطفل الذى يضعه في فمه بأي شيء ذي مذاق سيئ مثل الخل أو الزيت أو الصبار أو الفلفل الحار مع عدم تكرار المذاق أكثر من مرة حتى لا يعتاد الطفل عليه.

2- تغطية يد الطفل :

تغطية يد الطفل بقفاز لفترة طويلة  من الطرق الفعالة جدًّا للتخلص من عادة مص الأصابع، مع ضرورة تثبيته بشكل جيد حتى لا يسحبه الطفل من يده، وبذلك لن يحتمل وضع إبهامه في فمه وهو مغطى، بالإضافة إلى نسيانه تلك العادة تدريجيـًّا.

3- جذب انتباه الطفل بنشاط آخر:

يجب جذب انتباه الطفل لشيء آخر في اللحظة التي يضع فيها إصبعه في فمه، بحيث يتطلب ذلك النشاط استخدام الطفل ليديه، مثل الإمساك بلعبة كبيرة أو حيوان أو غير ذلك، وإذا تمت ملاحظة تكرار الطفل  لتلك العادة خلال وقت النوم يجب شغل يديه أثناء النوم بمسك لعبة مفضلة لديه بكلتا يديه.

4- عدم اجبار الطفل على اخراج اصبعه من فهمه:

يجب تجنب  إجبار الطفل على إخراج إصبعه من فمه سواء بجذبه باليد أو بالتعنيف، فالطفل يمارس هذه العادة عند شعوره بعدم الأمان أو الرغبة في الراحة، فإذا قامت الأم بفعل ذلك فقد يؤدي إلى زيادة الحالة سوءًا ، وبدلاً من هذه الوسائل العنيفة يجب توفير كل وسائل الراحة والاقتراب من الطفل  بشكل حنون.

5- التحدث مع الطفل :

على الرغم من صغر سن الطفل في هذه المرحلة إلا أنه يتقبل النصح والحوار، لذا  يجب إخبار الطفل أنه أصبح كبيراً بدرجة كافية ليتخلى عن مثل هذه العادة السيئة، ومدى تأثيرها الضار عليه إذا لم يتوقف عن ممارستها.

6- جعل الطفل يمص إصبعه أمام مرآة :

عندما يبدأ الطفل في مص إبهامه يجب على الأم وضعه أمام مرآة؛ حتى يرى كيف يبدو شكله وكم يكون مضحكاً وسخيف المظهر عند قيامه بذلك  كنوع من التنفير للطفل

7- استخدام حارس الإبهام :

حارس الإبهام أو (A thumbguard) عبارة عن أداة بلاستيكية مصنوعة من بلاستيك آمن غير سام، تلبس في إبهام ويد الطفل تمنعه من مص إصبعه، وعندما يمرُّ عليه (24) ساعة من دون أن يمارس هذه العادة تتم إزالته من اليد.

8 – عرض بعض الصور عليه :

بعد إخبار الطفل بمدى خطورة مص الإبهام أو الأصابع على تكوين الأسنان، حاولي استخدام بعض الصور التي يعاني بها الطفل من خروج الأسنان لخارج فمه؛ حتى يرى الأثر بشكل واقعي وعملي.

9- مدح الطفل :

عندما يستجيب الطفل لما تقدمه الأم له من نصائح، لابد من أن تكثر من المدح والإطراء على كل جهد يبذله حتى يتشجع الطفل على الاستمرار والتخلص من هذه العادة

10- توفير بيئة هادئة للطفل :

منح الطفل بدائل عن مص الأصابع تمنحه المزيد من الاسترخاء مثل حلوى تمضغ أو لبان،مع ضرورة توفير جو أسرى هادئ للطفل بالمنزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى