أخبار دوليةصحة

لقاح كورونا المصري.. بشرى سارة في غضون أيام

القاهرة-سويفت نيوز:

تعتزم القاهرة إماطة اللثام قريبًا عن لقاح كورونا المصري، بعد إجراء تجارب سريرية عليه في غضون أسبوعين.

وقال رئيس الفريق البحثي لإنتاج لقاح كورونا ورئيس قسم التميز العلمي للفيروسات بالمركز القومي للبحوث المصري، عن توجه المركز القومي للبحوث في مصر لإجراء تجارب سريرية على لقاح جديد في غضون أسبوعين، إن الفريق البحثي بصدد التحضير للدفعة الأولى من جرعات اللقاح بعد تصنيعه للدخول في تجارب سريرية على عدد كبير من المتطوعين، يتراوح بين 10 إلى 15 ألف شخص.

وأوضح أن الفريق البحثي ينتظر موافقة هيئة الدواء المصرية على إنتاج الجرعات الأولى والبدء في التجارب السريرية، بعد تقديم ملف كامل يتضمن كافة التفاصيل المتعلقة باللقاح والتجارب التي تم إجراؤها.

وأضاف أن الموافقة على وشك الصدور؛ حيث يعمل الفريق البحثي منذ 6 أشهر علي إنتاج لقاح كورونا محلي.

وأشار إلى أن التجارب التي أجريت على الحيوانات خلال الفترة الماضية «كانت مبُشرة للغاية»، ولم يتم تسجيل أي آثار جانبية، كما أن اللقاح يتميز بدرجة كبيرة من الفعالية والأمان.

ولفت إلى أنه لم يتم إطلاق أي اسم على اللقاح حتى الآن، وبعد الانتهاء من التجارب سيتم تسميته بشكل علمي، موضحًا أنه يتعمد على تقنية «الفيروس المثبط أو المُعطّل»، وهي نفس التقنية المستخدمة في لقاح شركو سينوفارم الصينية.

وأشار إلى أن الفريق البحثي واجه عدة عقبات منها عدم وجود مصنع لإنتاج اللقاحات البشرية في مصر، وهو ما تسبب في تأخير وصولهم إلى المرحلة الثالثة من التجارب، وتم التغلب على ذلك بتجهيز أحد المصانع لإنتاج الجرعات الأولى من اللقاح لدخوله إلى التجارب السريرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى