ثقافة

خميس الهزيم يصدر كتابه السادس “بيتنا الكبير”

الخبر – سويفت نيوز :

صدر للكاتب الكبير الأستاذ خميس بن عبدالرحمن الهزيم كتابه السادس بعنوان بيتنا الكبير، والذي يتحدث عن السيرة الذاتية لوالده وأخوانه الذين عاصروا حياة ما قبل النفط والظروف المعيشية التي عايشها والده وأخوانه منذ فترة الاربعينات من القرن الماضي في الخبر الجنوبية (الصبيخة)  أقدم أحياء حي الخبر الجنوبية ، حيث تأسست أول أمارة بالخبر بهذا الحي عام 1359هـ ،وتتطور هذا الحي في فترة الأربعينيات في القرن العشرين.

رصد الكتاب الذي يقع في أكثر من 300 صفحة العوائل التي سكنت الخبر الجنوبية منذ الأربعينات والخمسينات والتي تعدت في مجملها (250) أسرة حيث تمثل الصبيخة أجمل الذكريات المحفورة في الذاكرة .. أيام البساطة والصداقة النبيلةوالتطور السريع الذي مر بالمنطقة بعد اكتشاف البترول.

ورصد الكتاب ملامح من ذكريات الزمن الجميل التي وصفها بالأيام  الحلوة حيث كان السوق والبساطة جوهر الحياة قبل التقدم, ترى فيه الماضي وتشتم عبق التاريخ الأصيل

وذكر المؤلف لمحة عن جيل الخمسينات حيث تطرق لحياتهم اليومية والصفات التي تغلب عليهم وطرق التعامل آنذاك بطابع البساطة والألفة الاجتماعية. إضافةً إلى الألعاب التي كان يمارسها أبناء ذلك الجيل. كما تطرق لذكر الأشخاص الذين عملوا في مهنة المطوع وهو الشخص الذي كان يحفظ القران الكريم ويقوم بتعليمه لأبناء الحي مجاناً أو يتقاضى أجراً رمزياً عليه.كما شمل الكتاب أسماء المساجد التي بنيت في تلك الفترة ولا تتزال قائمة حتى يومنا هذا .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى