ترويج مخدرات وأسلحة نارية وسلوكيات مشينة.. إساءة استخدام مواقع التواصل ناقوس خطر يهدد المجتمع

الرياض-سويفت نيوز:

أصبح سوء استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ظاهرة منتشرة داخل المملكة خلال الأشهر الأخيرة، ما بين التباهي بمخالفات الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا، أو الترويج لسلوكيات خاطئة منها تجارة المخدرات وممارسة التفحيط ومخالفة قواعد المرور بالسرعة الجنونية.

وتمكنت الأجهزة الأمنية خلال الأشهر القليلة الماضية من ضبط عدد كبير من الجرائم الموثقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كان من بينها التباهي بإطلاق النار عشوائيا وحمل أسلحة بالمخالفة للنظام، وكذلك الترويج لسلوكيات وأفعال مشينة يجرمها النظام ويعاقب عليها القضاء.

ترويج مخدرات ومسكرات

في منطقة المدينة المنورة، تمكنت الجهة المختصة بشرطة المنطقة من القبض على مواطن في العقد الرابع من العمر يروج لبيع مواد مخدرة وأسلحة على أحد حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي.

وجرى إيقافه واتخذت بحقه الإجراءات النظامية الأولية كافة، وإحالته إلى فرع النيابة العامة.

كما تمكنت شرطة منطقة الرياض، مؤخرا من إلقاء القبض على شخص ظهر بمقطع فيديو يوثق حيازته للمخدرات والمسكر.

وأوضح الأمن العام، عبر حسابه الرسمي في “تويتر”، أن هذا الشخص قام بتوثيق حيازته للمخدر والمسكر أثناء قيادته مركبته على أحد الطرق العامة والتباهي بذلك ونشره.

وأضاف الأمن العام أنه تم تحديد هويته والقبض عليه، حيث تبين أنه مواطن في العقد الثالث من العمر، تم إيقافه وإحالته للنيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

حيازة أسلحة نارية

ومن بين الجرائم والمخالفات النظامية المنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي داخل المملكة، توثيق وتباهي عدد من المخالفين لاستخدامهم الأسلحة النارية وإطلاق الأعيرة النارية عشوائيا وسط الأحياء السكنية.

- Advertisement -

ومؤخرا.. أطاحت شرطة الرياض بمواطن في العقد الثالث، تباهي بحيازته سلاح ناري عبر مقطع متداول على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض، الرائد خالد الكريديس، إنه إشارة إلى مقطع الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الذي يظهر من خلاله تباهي أحد الأشخاص بحيازته سلاحا ناريا، مستقلًا مركبة بتجهيزات مشابهة للتجهيزات الأمنية في مخالفة للأنظمة والتعليمات، وتوثيق ذلك ونشره، فقد أسفرت المتابعة الأمنية – بفضل الله – عن تمكن الجهة المختصة بشرطة المنطقة من تحديد هويته والقبض عليه.

وتبين أنه مواطن في العقد الثالث من العمر، وجرى إيقافه واتخذت بحقه كافة الإجراءات النظامية الأولية، وإحالته إلى النيابة العامة.

وفي واقعة أخرى، صرح المُتحدث الإعلامي لشرطة منطقة الرياض الرائد خالد الكريديس، بأنه إشارة إلى مقطع الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي لشخص يطلق أعيرة نارية من سلاح بحوزته أثناء قيادة مركبته داخل أحد الأحياء السكنية بمدينة الرياض، وتباهيه بجريمته، وتعريضه سلامة الآخرين للخطر، فقد تمكنت الجهات الأمنية – بفضل الله – من تحديد هويته والقبض عليه.

وتبين أنه مواطن في العقد الثالث من العمر، وجرى إيقافه واتخذت بحقه كافة الإجراءات الأولية النظامية وإحالته إلى النيابة العامة.

نصب واحتيال

واعتاد عدد كبير على استخدام حساباتهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي في النصب والاحتيال والإيقاع بفرائسهم عبر تقديم مغريات ونصب شراكهم للإيقاع بضحاياهم.

وأعلنت شرطة المنطقة الشرقية، القبض على مواطنين في العقد الرابع من العمر، ارتكبا عددًا من الجرائم المعلوماتية.

وقال المتحدث الإعلامي لشرطة الشرقية المقدم محمد الشهري، إن جرائم المتهمين تمثلت في استخدامهما أحد تطبيقات التواصل الاجتماعي في النصب والاحتيال بالإعلان عن وظائف مقابل مبالغ مالية.

وأوضح أن إجراءات الاستدلال الأولية أشارت إلى وجود حوالات على حساب أحدهما نتيجة تنفيذهما تلك الجرائم، واتخذت بحقهما الإجراءات النظامية الأولية كافة، وإحالتهما إلى فرع النيابة العامة.

وفي واقعة مماثلة، تمكنت شرطة الدمام، من القبض على مواطن في العقد الرابع من العمر، امتهن عمليات النصب والاحتيال على مواطنين بإعلانات الوظائف مقابل الحصول على أتعاب.

جاء ذلك بعد أن تلقت الشرطة عدداً من البلاغات من مواطنين بشأن تعرضهم للنصب والاحتيال من قبل شخص، نشر إعلانات للتوظيف على مواقع التواصل الاجتماعي، وعند تواصلهم معه وتحويل مبلغ الأتعاب يقوم بحظرهم.

واتضح أن المتهم استخدم حسابا بنكياً لشخص آخر بالاتفاق على عمولة مقابل ذلك، وبعد سلسلة من الإجراءات تم التوصل إلى المتهم والقبض عليه.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy