خلال ورشة عمل مع المطورين العقاريين: غرفة الشرقية و “وافي” يناقشان تحديات القطاع العقاري

 

سويفت نيوز – الشرقية

من منطلق حرص برنامج وافي على اللقاء بالشركاء في القطاع العقاري من مطورين ومستفيدين وممولين وجهات خدمية واستشارية، واستمرار التعاون مع اللجان العقارية بالغرف التجارية، استعرض فريق وافي في اللقاء الذي استضافته لجنة العقار والتطوير العمراني بغرفة الشرقية أعمال وافي الحالية والخطط المستقبلية والإجابة على استفسارات المشاركين ومناقشة مقترحاتهم.

- Advertisement -

بدأت الورشة التي عقدت مؤخرا وأدارها رئيس اللجنه المهندس حامد بن حمري باستعراض المهندس عبدالعزيز المحيميد، رئيس لجنة البيع أو التأجير على الخارطة، خطة التطوير الحالية والتي تم إطلاقها لتشمل محاور عدة منها إعداد خطة استراتيجية محدثة للبرنامج لتواكب التطلعات في هذه المرحلة والتي تتزامن مع إطلاق المشاريع الكبرى وإعداد المستهدفات الطموحة في قطاع الإسكان وتمكين البيئة التشريعية والتنظيمية للقطاع العقاري إضافة لما يحتاجه الجهاز في هذه المرحلة من بناء للقدرات الداخلية من خلال بناء إدارات التميز المؤسسي ودعم إدارة المشاريع وتفعيل إجراءات للإشراف على المشاريع المرخصة بالتزامن مع مراقبة السوق للحد من أي ممارسات تتعارض مع القواعد المنظمة للنشاط.

تم استعراض المقترحات والملحوظات التي أبداها المشاركون والتي تتمحور حول تسهيل الإجراءات والدوائر المستندية للحصول على المنتجات والخدمات ومن أبرزها تلك التي تتعلق بشروط ومتطلبات تأهيل المطورين لمشاريع البيع على الخارطة والترخيص للمشاريع، والتحديات التي تواجه المطورين في تمويل المشاريع وما يترتب عليها من معوقات، وتسريع عملية الصرف على المشاريع من التدفقات النقدية بحسابات الضمان، بالإضافة لمقترحات وملاحظات لاعتماد حد فاصل لإنجاز المشاريع هندسياً وتحديد تواريخ التسليم وغيرها من التحديات وإزالة العقبات أمام المطورين.

وفي معرض نقاش جوانب التشريع والتطوير المتاح، أشار مدير الإدارة القانونية في البرنامج الأستاذ أنس المزروع إلى أن اللجنة تعمل بشكل دائم على تطوير البيئة التشريعية والقانونية من خلال إصدار قواعد وأدلة تسهم بتعدد الخيارات وامتدادها لتشمل صيغ مبتكرة توسع دائرة المشاركين وتمنح المرونة بما يدعم فرص التحالفات بين المطورين وملاك الأراضي، على سبيل المثال، لافتاً إلى أن برنامج “وافي” يعمل على زيادة موثوقية المستهلك ورفع كفاءة المطور وادائه وجميع أعماله.

واختتمت الورشة بتأكيد رئيس اللجنة على أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة من الورش التي يشارك بها منسوبو وافي، لتأكيد الشراكة وأن مثل هذه اللقاءات هي المصدر الرئيس لدعم الاعمال وإطلاق المبادرات وتقديم الحلول المبتكرة، وبدعوة خاصة للمطورين العاملين على المشاريع الصغيرة والمتوسطة للاستفادة من الخدمات المقدمة والتسهيلات الممنوحة لهم وميزة النشاط التمويلي بطرح منتجات البيع على الخارطة والوصول لكافة الشرائح المستهدفة من خلال كافة القنوات المتاحة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy