نموت !! هل انتهى دورنا ؟!

كتب – محمد البكر

أعلن مشروع حافلات الرياض والذي يعمل بصورة تتكامل مع قطار الرياض ، عن طرح تذاكر النقل العام في العاصمة نهاية فبراير الحالي . كما حدد سعر التذكرة الشهرية ، ما بين 185 ريال للبالغ ، و 92 لمن هم دون 18 سنة ، و”مجاناً ” لذوي الإعاقة ومسجلي الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية الحكومية ، و 50 ريال لطلاب المدارس والجامعات الحكومية والأهلية ، والأفراد في السلك العسكري . كل أولئك عندي وعند غيري يستحقون ذلك وأكثر . فهم أكثر حاجة من غيرهم .

لكنني أعجب كيف يفوت على القائمين على ذلك المشروع ، فئة غالية وهم فئة كبار السن ممن تجاوزوا سن الستين . فما دام أن نظام التقاعد الذي اعتمدته الدولة هو عمر الستين ، فهذا يعني أن من بلغ هذا السن ، هو الآخر يستحق معاملة خاصة تليق بمكانته العمرية ، وأن ينظر إليه نظرة تقدير واحترام ، لا نظرة استعطاف أو طلباً للمساعدة .

أحاول دائماً الإبتعاد عن المقارنة بين ما يحدث عندنا وما يحدث عند غيرنا من الدول ، ذلك لإيماني العميق بأن لكل مجتمع ظروفه ، ولكل دولة سياستها وأنظمتها وقوانينها . لكن ذلك لا يمنع من الإستفادة من تجارب غيرنا ، ما دام أن في ذلك ما يفيد . ولعل فيما تطبقه الكثير من الدول المتقدمة والمتحضرة، وما تضعه من قوانين تساهم في تفضيل فئة كبار السن في الكثير من المجالات ، ما يفيد لتكريم هذه الفئة دون المساس بكرامتها .

حسب الإحصاءات الرسمية في المملكة عام 2019 ، هناك 2,4 % من عدد السكان من كبار السن ، وسترتفع هذه النسبة لتصل إلى 11,1 % عام 2030 . وفي عام 2050 ، سيشكل كبار السن ربع سكان المملكة . وهذا ما يتطلب البدء الفوري في تطبيق الاستراتيجية الوطنية للتعامل مع كبار السن .

مشروع الرياض بحاجة لإضافة كبار السن للفئات التي هي بحاجة للمساندة . ولكم تحياتي .

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy