سياحة وطيران

رحلات مباشرة من الرياض الى بانكوك بعد غياب 14 عاما

الرياض – سويفت نيوز:

thailand-2تشير التوقعات الى استئناف الرحلات الجوية (المباشرة) بين الرياض وبانكوك قبل نهاية العام الميلادي الجاري بواقع 9 رحلات جوية اسبوعياً بعد توقف دام 14 عاما على اثر التوتر الذي طرأ في العلاقات السعودية التايلندية نتيجة القضايا الامنية الثلاث التي حدثت في بانكوك ضد شخصيات سعودية مهمة وادت الى قطيعة طويلة خلال السنوات الماضية في العلاقات «الرسمية» بين البلدين.

واعتبرت مصادر دبلوماسية في الرياض هذه الخطوة الايجابية تقدماً كبيراً في اطار عودة العلاقات الى طبيعتها، ملمحة الى جهود اللجنة الرسمية المشكلة بين البلدين التي تبذل في هذا الاطار طوال الفترة الماضية الى جانب (الوساطة البحرينية) رفيعة المستوى في قضية الخلاف السعودي التايلندي والتي سبق ان كشفت «الرياض» عنها الصيف الماضي على لسان الناطق باسم الخارجية التايلندية.

من جانبه اكد القائم بالأعمال بالسفارة التايلندية بالرياض السيد سووات شيرابانت ان الخط المباشر للرحلات الجوية الذي يتوقع ان يتم تسييره بين البلدين الصديقين خلال الاشهر القليلة القادمة بعد توقيع الاتفاقية بين الخطوط الجوية التايلندية والسعودية قبل ايام سيعزز هذه العلاقات الى افضل مستوياتها كما سيقدم مزيداً من التسهيلات لرجال الاعمال والحجاج والسياح بما يخدم البلدين.

واشار في تصريحه ل «الرياض» الى ان هذه الخطوة ستسهم في دفع العلاقات التجارية المتبادلة بين البلدين الى افضل مستوى بعد انقطاع دام 14 عاما.

وكان وفد تجاري تايلندي رفيع يضم اكثر من 20 شخصية من رجال الاعمال قد زار الرياض هذا الاسبوع واجتمع وكبار رجال الاعمال السعوديين لبحث سبل تعزيز وتطوير العلاقات التجارية بين البلدين في خطوة تمثل بداية انفراج صريح للازمة التي طرأت في العلاقة الرسمية بين الرياض وبانكوك.

وتقدر مصادر مطلعة حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي بحوالي 2,9 بليون دولار، وتصدر بانكوك 618 مليون دولار وتستورد من المملكة 2,3 بليون دولار من المواد البترولية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى