اقتصاد

مؤشر الأسهم السعودية يخترق حاجز 9000 نقطة للمرة الأولى منذ منتصف 2019

جدة – سويفت نيوز:

اخترق مؤشر سوق الأسهم السعودية (تداول) خلال جلسة اليوم الأحد حاجز التسعة آلاف نقطة للمرة الأولى منذ منتصف 2019، بدعم التفاؤل بالتعافي الاقتصادي، وزيادة أسعار النفط.

وخلال الأسبوع الماضي، سجلت أسعار الخام الأميركي مكاسب أسبوعية بنحو 4.7% في حين ارتفع خام برنت 5.3% على مدار نفس الأسبوع وسط تنامي الثقة بقدرة الاقتصاد العالمي على التعافي نسبيا من تداعيات الجائحة.

ورجح تقرير لوكالة بلاتس الدولية للمعلومات النفطية، أن يشهد الاستهلاك العالمي للنفط أسرع وتيرة من الارتفاع في الأحجام المطلقة منذ سبعينيات القرن الماضي على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة.

بدوره توقع “بنك أوف أميركا” أن ينمو إجمالي الطلب النفطي، بنحو تسعة ملايين برميل بحلول عام 2024، فيما تشير التقديرات إلى أنه “سيتم تحقيق 5.3 مليون برميل يوميا من هذا الإجمالي في عام 2021، و2.8 مليون برميل يوميا في عام 2022، و1.4 مليون برميل يوميا في عام 2023.

وقد واصلت أسعار النفط الخام مكاسبها السعرية بفعل عدة عوامل إيجابية متضافرة، أبرزها التحفيز المالي الأميركي وآمال انتعاش الطلب، إضافة إلى التأثير الواسع لقيود الإنتاج التي تنفذها مجموعة “أوبك+” التي وازنت المعروض العالمي من النفط الخام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى