المرآهمحليات

سعوديات قدمن إنجازات لافتة في مجالات عديدة، محلياً وعالمياً.

الرياض-سويفت نيوز:

للمرأة إسهامات فاعلة في مختلف المجالات تتناسب مع ثقافة المجتمع ومتغيرات العصر ومخرجاته لاسيما في المجال العلمي الذي خطت فيه خطوات تاريخية مشرفة، وبرزت بتحقيق الكثير من الإنجازات وتخطت العديد من العوائق التي واجهتها، متبعةً إستراتيجيات مختلفة لتنال أعمالها القبول في المجلات والمنشورات العلمية الرسمية، فمشاركة المرأة في التنمية عبر بوابة العلوم يطور المجتمع ويكسبه مكانة رفيعة لما لها من تأثير قوي على محيطها.

ويحتفل العالم سنويًا في الـ11 من شهر فبراير بـ»اليوم العالمي للمرأة في ميدان العلوم»، تأكيدًا على دورهن وإسهامهن في مجالات العلوم المختلفة، وتكمن أهمية هذه المشاركة في تطوير المجالات العلمية الأمر الذي يشكل فارقًا مهمًا على هذا الصعيد، وأن العالم بحاجة لتحقيق الأهداف التنموية عبر العلم والتطور والتنمية المستدامة لعام 2030.

وتتجلى من تلك النجاحات للمرأة السعودية، قدراتها وأنها شريك فاعل في بناء الوطن وتنميته، وصورة مشرقة أمام العالم عن مدى جدارة المرأة السعودية في مختلف المجالات.

وبرز علميًا الكثير من العالمات والباحثات السعوديات في المجال العلمي وقدمن إنجازات متميزة أسهمت بشكل بالغ في التطور والتقدم على المستويين المحلي والدولي.

إنجازات المراة السعودية.. وسام شرف

– المهندسة مشاعل الشميمري أول مهندسة سعودية تعمل في مجال تصميم الصواريخ بوكالة ناسا الأمريكية لدراسات الفضاء وأسست شركتها الخاصة لتوفيّر صواريخ لإطلاق الأقمار الصناعية الصغيرة.

– حققت الباحثة فتون الصايغ نجاحًا باهرًا وتقلدت منصب رئيس وحدة المنتجات البحرية.

– الدكتورة حياة سندي وهي أول باحثة وعالمة سعودية تشغل منصب سفير النوايا الحسنة للعلوم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، ولها العديد من الإسهامات والإنجازات المتميزة في مجال العلوم والطب والتكنولوجيا.

– ذاع صيت الدكتورة خولة الكريع كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث إضافة إلى عملها رئيسًا لمركز الأبحاث بمركز الملك فهد الوطني للأورام في المستشفى، من خلال كشفها عن دور جين يدعى MED12 في سرطان القولون والمستقيم.

– تعد رئيس قسم العيون بمستشفى الملك فيصل البروفيسور سلوى الهزاع من أبرز النساء في مجال تخصصها وهي أول سعودية تحمل لقب بروفيسور في علم العيون بـأمريكا، وأول طبيبة يتم اختيارها مِن خمس قارات مِن المجلس العالمي للعيون.

– سجلت الدكتورة سميرة إسلام اسمها كأحد أهم العالمات السعوديات وحصلت على درجة الدكتوراه في فلسفة العلوم الصيدلية، وهي أول سعودية تحصل على درجة الأستاذيّة في علم الأدوية.

– برزت استشارية جراحة أورام القولون والمستقيم الدكتورة سمر الحمود التي اختارتها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية للانضمام للجنة العالمية لتحكيم الأبحاث العلمية في مجالها.

– حصلت الدكتورة نجلاء الردادي على براءة اختراع من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في علاج الأورام السرطانية، في 2017م، عن تحضير متراكبات تسهم في علاج الخلايا السرطانية ليس لها آثار جانبية.

– توصلت الأستاذ المساعد واستشارية علاج لب وجذور الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتورة ليلى بنت سالم، إلى علاج للالتهابات العظمية المصاحبة لالتهاب عصب الأسنان باستخدام تقنية النانو في توصيل الدواء للمنطقة المصابة.

– برز اسم العالمة سامية ميمني أول جراحة سعودية تتخصص في مجال المخ والأعصاب، وتمتلك مسيرة زاخرة من الاختراعات في مجال المخ والأعصاب، حين نجحت في تحويل واحدة من أصعب الجراحات في العالم إلى جراحات بسيطة سهلة يمكن إجراؤها بالتخدير الموضعي.

– في مجال الكيمياء حصلت الكيميائية البروفيسورة غادة المطيري على جائزة الإبداع العلمي من أكبر منظمة لدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الأمريكية «.H.I.N» عن مشروعها البحثي المعتمد على النانو تكنولوجي.

– تعد الكيميائية سهاد كندي أول سعودية تحصل على جائزة دولية من لندن في مجال الكيمياء وتشغل منصب رئيس المجموعة البحثية السعودية لدراسة داء السكري في جامعة الملك عبدالعزيز.

– الخبيرة والعالمة السعودية في المجال النفطي الدكتورة عبير العليّان فهي أول سيدة عربية سعودية حازت على جائزة امرأة العام 2018م للغاز والبترول في الشرق الأوسط في مجال تطوير مادة كيميائية بإمكانها التغلب على مشكلات خسارة سائل الحفر في عمليات حفر آبار النفط من ناحية التكلفة والمخاطر التي تواجه عمليات الحفر.

– الأستاذ المساعد للكيمياء الفيزيائية بالكلية الجامعية بجامعة تبوك الدكتورة هند الجهني، أول أكاديمية سعودية تنشر بحثًا عالميًا عن الكيمياء في مجلة علمية تعد من أشهر المطبوعات المتخصصة بالكيمياء الطبيعية.

– برز اسم العالمة السعودية أستاذ الفيزياء بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتورة ريم الطويرقي في العديد من المحافل الدولية، تقديرًا لجهودها العلمية في مجال الفيزياء.

– تُعد عالمة الأبحاث في المركز الوطني للتقنيات المتناهية الصغر في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST) الدكتورة ابتسام سعيد باضريس أول سعودية تحصل على العضوية في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (CERN).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى