33.4 مليار ريال مكاسب أسبوعية لأسهم المصارف.. الأكبر منذ أبريل 2020

الرياض – سويفت نيوز:

سجلت أسهم البنوك السعودية خلال تعاملات الأسبوع الماضي مكاسب 5.5 في المائة، وهي الأكبر منذ أبريل 2020 (تسعة أشهر ونصف الشهر)، فيما أنهت تداولاتها عند أعلى مستوى منذ يناير 2019.

وبحسب تحليل وحدة التقارير استند إلى بيانات السوق المالية السعودية “تداول”، زدات القيمة السوقية لأسهم 11 بنكا مدرجا نحو 33.4 مليار ريال خلال الأسبوع لتبلغ القيمة الإجمالية نحو 664.77 مليار ريال، فيما زادت القيمة عن مستواها في مارس 2020 نحو 50 في المائة تقريبا بما يعادل 220.9 مليار ريال.

وكان الداعم الأكبر في مكاسب البنوك خلال الأسبوع الماضي سهم مصرف الراجحي، الذي سجل مكاسب أسبوعية بلغت 7.8 في المائة لينهي السهم تعاملات الأسبوع عند أعلى مستوى منذ أكتوبر 2006، حيث أغلق السهم عند مستوى 80 ريالا.

بالاضافة إلى مصرف الراجحي، كان من بين الداعمين بنكا الأهلي التجاري وسامبا، اللذان ارتفعا أسهمها الأسبوع الماضي بنحو 5.2 و8.3 في المائة على الترتيب، مع إعلان البنكين المواعيد المقترحة لتكملة عملية الاندماج المحتمل بينهم.

وبنهاية الأسبوع الماضي، أعلنت ستة بنوك نتائج أعمالها للربع الرابع لعام 2020، حيث تفاوتت نتائج الأعمال بفعل المخصصات لنجد أن مصرف الراجحي حقق نمو 45.1 في المائة خلال الربع الرابع ليسجل بذلك نموا في أعمال 2020 كاملة بنحو 6 في المائة.

فيما حقق البنك الفرنسي السعودي انخفاضا في أرباح الربع الرابع بنحو 82 في المائة، أما مصرف الإنماء فأرباحه الربعية تراجعت بنحو 22.4 في المائة، مقابل ذلك نجد أن بنك الاستثمار تحول للربحية في الربع الرابع وعلى أساس سنوي.

كذلك تراجعت أرباح بنك الأهلي التجاري بنحو 0.9 في المائة، أما بنك البلاد فقد نمت أرباحه الفصلية بنحو 15.5 في المائة.
وعودة إلى أداء أسهم البنوك، فقد زادت مكاسبها منذ قاع مارس الماضي بنحو 50 في المائة، حيث إن الأكثر صعودا خلال الفترة أسهم بنك سامبا ومصرف الراجحي، التي قفزت بنحو 78 و57 في المائة على التوالي.

فيما نجد أن أسهم مصرف الإنماء الأقل صعودا للفترة بنحو 19 في المائة، يليه أسهم “العربي الوطني” المرتفع 28 في المائة خلال الفترة.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy