الشارخ يتوج بجائزة الملك فيصل لخدمة القرأن الكريم

الكويت-سويفت نيوز:

في إنجاز كويتي جديد يضاف لسجل النجاحات الكويتية، فاز رئيس مجلس إدارة شركة صخر لبرامج الحواسيب محمد عبدالرحمن الشارخ بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام لهذا العام 1442هـ/2021م.

ويأتي فوز الشارخ بالجائزة بعد إنتاجه أول برنامج حاسوبي للقرآن الكريم وكتب الحديث التسعة باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى تحديث أرشيف المعلومات الإسلامية الذي يضم القرآن الكريم وموسوعة الحديث الشريف وموسوعة الفقه الإسلامي، ومعجم إلكتروني، ضمن برامج وقواعد معلومات إسلامية وعربية عديدة أخرى.

الجدير بالذكر ان الشارخ الذي عرف ب “رائد تعريب الحوسبة” هو أحد الشخصيات العربية المؤثرة الذي كان له الفضل في كل ما كتب بالعربية على أجهزة الكمبيوتر، كما حصل على ثلاث براءات اختراع من هيئة البراءات الأمريكية في مجال اللغويات الحاسوبيه العربيه و تطوير تقنيه اللغة الطبيعية.

وقد أسس الشارخ شركة العالمية للإلكترونيات وعمل على إنشاء مشروع صخر في الكويت لتوطين الكمبيوتر باللغة العربية، ليقوم عقب ذلك بتطوير قارئ الشاشة والترجمة الآلية والتعرف التلقائي على الكلام، كما يشار إلى ان شركة صخر طورت أكثر من 90 برنامجًا تعليميًا وبرمجة كمبيوتر للشباب، فيما قامت بنشر كتب حول علوم الكمبيوتر وتدريب المعلمين.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy