تكنولوجيا

الصين تكشف عن قطار “طلقة” المصمم للمناخ شديدة البرودة

دفعت الصين بقطارها الجديد فائق السرعة الذى أطلقت عليه مسمى “طلقة”، وهو مصمم للمناخ شديدة البرودة، وسيتم تشغيل القطار، الذي أُطلق في العاصمة بكين في 6 يناير الجارى، على خط جديد عالي السرعة، يربط العاصمة الصينية بالوجهات الشمالية الشرقية، بما في ذلك مدينتي شنيانغ وهاربن، والتي تشتهر الأخيرة بمهرجانها السنوي للثلج والجليد.

ويمتلك قطار “طلقة” قدرات متطورة تساعده فى العمل خلال الأجواء الشتوية شديدة البرودة ، حيث يمكن أن يعمل في درجات حرارة منخفضة تصل إلى 40 درجة مئوية تحت الصفر، وهو جزءاً من سلسلة “Fuxing” للقطارات الكهربائية عالية السرعة، وهي متعددة الوحدات، التي طورتها وشغلتها مجموعة سكك حديد الصين التابعة للحكومة.

ونقلت CNN، عن موقع التواصل الاجتماعي الصيني “We Chat” ، قيام مجموعة سكك حديد الصين بكين، وهي جزء من شركة مجموعة سكك حديد الصين، بتشغيل العديد من عناصر القطار التي تساعده على تحمل درجات الحرارة الباردة.

ويحتوى قطار “طلقة” الصيني، على أدوات تمكنه من العمل فى أقسى الظروف الشتوية وتحمل الجليد والثلوج، حيث يضم القطار مسامير مصنوعة من سبائك الكروم والموليبدينوم، وهي مادة تتحمل درجات الحرارة المنخفضة للغاية، إضافة إلى شرائط مانعة للتسرب من السيلكون، وهي تمنع دخول الثلج والجليد إلى هيكل القطار.

ويضم قطار “طلقة” الصيني، أجهزة التحكم في الفرامل، وهي مقاومة للحرارة، مع وجود أنابيب الفولاذ المقاوم للصدأ، التي تتألف من أجهزة تدفئة، مما يمكن القطار مع مواجهة أي أجواء ثلجية خلال رحلة انطلاق القطار فى المناطق شديدة البرودة.

وتعتبر الصين أكبر شبكة سكك حديدية عالية السرعة في العالم، والتي تمتد لأكثر من 37 ألف كيلومتر، وأسرع قطار يعمل تجارياً، وهو يعرف باسم “Shanghai maglev“، وبسرعة قصوى تبلغ 431 كيلو متراً في الساعة، يربط القطار كلاً من مطار شانجهاي بودنغ الدولي وطريق لونغيانغ في الجانب الشرقي من شنجهاى.

وفى العام الماضي، كشفت الصين النقاب عن خط سكة حديد فائق السرعة، يبلغ طوله 174 كيلو متراً، ويربط بكين بالمدينة المضيفة للألعاب الأولمبية الشتوية 2022، تشانججياكو، ما قلص وقت السفر بين المنطقتين من ثلاث ساعات إلى 47 دقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى