محليات

تعرف علي جمعية المكفوفين الاهلية وكيفيه التعليم بطريقه برايل

الرياض-سويفت نيوز:

تشهد جمعية المكفوفين الأهلية بالرياض، يوم الإثنين، ثاني أيام إطلاقها لدورتي “التوجه والحركة” و “برايل” للأطفال من ذوي الإعاقة البصرية، الاتي تقدمانها المدربتان أ. فاطمة القحطاني و أ. سميرة العتيبي.
وقد 36حرصت على تسخير رخصة تدريبي الدولي للتدريب على التوجه والحركة باستخدام العصا البيضاء، من خلال توظيف مهارات التوجه والحركة والتي تتمثل في اكتشاف الطفل من ذوي الإعاقة البصرية للبيئة من حوله من أماكن مغلقة ومفتوحة، وما هي الآليات التي تساعده على التعرف عليها، ووسائل السلامة التي سيتتبعها في التنقل والحركة.
وتابعت: وعن مهارات التنقل، نكسب الطفل آليات التنقل مع المرشد المبصر، وطريقة استخدام الطفل للعصا وتنقله بها، فهذه الاستراتيجيات بإتقانه لها في طفولته ستخدمه مستقبلا؛ فالآليات موحدة.
وعن الأهداف ذكرت: نهدف إلى تواصل الطفل مع بيئته بكفاءة عالية وبسلامة وبكافة الاحتياطات التي تضمن له تنقل بيسر وأمان. وأردفت: نود إكساب الطفل الأساليب التي ستعزز اعتماده على نفسه بقدر يغنيه عن الاعتماد الكلي على الآخرين.
وذكرت أ. سميرة العتيبي وهي مدرب معتمد في مجالي طريقة برايل وفي اللغة الإنجليزية للمكفوفين في ذات السياق: تتلخص أهدافنا في تدريب الطفل على طريقة “برايل” في: التعرف على طريقة “برايل” ومكوناتها، والتعرف على آلة “بيركنز”؛ وهي الآلة الكاتبة للمكفوفين، ومعرفة أجزائها ومكوناتها ومفاتيحها الأساسية وأرقام هذه المفاتيح والإلمام بوظيفة كل جزء، إضافة إلى تدريب الطفل على الطريقة الصحيحة في إدخال وإخراج الورقة وتثبيتها وطباعة الأحرف العربية والإنجليزية والأرقام، تليها العبارات والجمل.
وتابعت: مهتمون جدا في تدرينا ب للأطفال على إكسابهم الأساليب الصحيحة في الكتابة ومن أهمها الجلسة الصحيحة للكتابة بسهولة وإتقان.
وعن شغفها في التدريب على “برايل” قالت: أحب “برايل” جدا منذ نعومة أطفاري، وأجد في تعليمها للمكفوفين كل الفرح والسرور.



مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى