برنامج “فحص الزواج” في الشرقية يحقق نسبة زواج آمن تجاوزت 99%

الدمام – واس:
حقّق برنامج “فحص الزواج” الزواج الصحي في المنطقة الشرقية نسبة تجاوزت 99% للزواج الآمن من الأمراض الوراثية التي تشمل أمراض الدم الوراثية (الأنيميا المنجلية والتلاسيميا)، وذلك خلال إجراء 26979 فحصاً مخبرياً للراغبين بالزواج تم إجراؤها في 8 مراكز لفحص المقبلين على الزواج في محافظات المنطقة الشرقية خلال العام الماضي 2020م .
وبلغ إجمالي حالات عدم التوافق الوراثي 623 حالة، فيما قام أطباء عيادة المشورة بتقديم المشورة لـ 519 حالة تم اقتناعهم بعدم إتمام الزواج حيث تعادل نسبة 83.3% من إجمالي حالات عدم التوافق الوراثي، كما يتيح نظام البرنامج للطرفين حرية إتمام الزواج بعد تقديم النصح الطبي دون النظر لنتيجة الفحص الوراثي.
يذكر أنه في بداية عام 2021م تم إدراج البرنامج في منصة إلكترونية تتيح لوزارة العدل الإطلاع على شهادة الفحص دون الحاجة لطباعتها، من خلال وصول رسالة إصدار الشهادة للطرفين، ويمكن لمأذون الأنكحة الاطلاع عليها من خلال الهوية الوطنية لأحدهما .
كما يجري حالياً تحديد عددٍ من المراكز الصحية الحكومية إضافية لاستقبال وسحب عينات الفحص للمتقدمين على الزواج، لتسهيل الوصول لهذه الخدمة والحصول على النتائج في فترة قياسية لاتتجاوز خمسة أيام عمل .

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy