عقارات

الشيخ طلال الغنيم : مؤسسات وجهات تشن حربا خفيه على الاستثمار العقاري

 

الدمام – سويفت نيوز:

أكد طلال الغنيم رئيس مجلس ادارة الغنيم القابضة صاحب الاستثمارات العقارية العملاقة في المنطقة الشرقية ان هناك مؤسسات وجهات تشن حربا خفية على الاسثمار والسوق العقاري حتى ولو كانت الحرب غير معلنه .. موضحا ان سياسة تلك الجهات التي تتصف بالتحكم والتسلط وانظمة التعامل في المعاملات والـتأخير في اصدار القرارات والقوانين العشوائية غير المنسقة والمتضاربة مما ساعد بشكل مباشر أو غير مباشر على شل حركة السوق العقاري بالمملكة وخلق ازمة ثقة بين المستثمرين العقاريين وتلك الجهات فغياب المحاسبة رسخ ثقافة العسف والارتجال باتخاذ القرارات.

الغنيم
الغنيم
طلال الغنيم
طلال الغنيم

وأوضح طلال الغنيم ان التأخير في فسح المخططات لأخذ توقيع واحد فقط يحتاج أكثر من ثلاث سنوات اضافة الى تحكم وسيطرة شركة ارامكو السعودية على كثير من الاراضي الاستراتيجية والحيوية بالمنطقة الشرقية وعلى شرايين الطرق المهمة كمداخل مدينتي الدماما وتعطيل طريق حيوي كطريق المطار الدولي ساهم في اتجاه عكسي برفع قيمة الاراضي سواء داخل المدن لقلتها او على الاطراف لمحدوديتها.

وقال الغنيم: ان قرارات وزارة الاسكان وإجراءاتها لتحسين بيئة الاسكان تبدو بطيئة لحداثة الوزارة وعدم وضوح الرؤية لها في بدايات انشائها.

وتوقع الغنيم ان لا تستطيع وزارة الاسكان توفير أكثر من 10% من طلبات المواطنين المتقدمين للحصول على الدعم السكني.

وعن تأثير تلك السياسات على اسعار العقار أوضح الغنيم: ان مشاريع الاسكان وبرامج الدعم الحكومي لتملك السكن سبق وأن تم تجربتها في دولتي الكويت والإمارات وبشكل أكبر وأفضل مما هو لدينا ومع ذلك اسعار العقار أضعاف اسعارنا حتى الرسوم العقارية طبقت في دبي والكويت ومطبقة منذ مدد طويلة في الكثير من الدول المتقدمة ومع ذلك بقيت الاسعار في تزايد عاما بعد عام.

5 مليارات مخططات وأراض

ونوه طلال الغنيم الى ان مجموعة الغنيم القابضة ما زالت القلب النابض لحركة دوران العقار في المنطقة الشرقية والمملكة وتمتلك مفاتيح الحلول للاستثمارات الآمنة والناجحة ويشفع لها تاريخها الطويل من الانجازات العقارية المميزة فهي اخذت على عاتقها تحمل تصفية الكثير من المخططات والمساهمات والأراضي وانجازها في وقت قياسي لا سيما المساهمات الاخيرة التي تجاوزت قيمتها 5 مليارات ريال في سنة واحدة فكنا محطة ثقة الكثير من المستثمرين المحليين والعالمين.

فقاعات الأسهم مستمرة

وأضاف: حذرت قبل عشر سنوات من هروب من السوق العقاري الى سوق الاسهم وتحديدا في عام 2003م ومازلت اكرر نفس الدعوة للبعض بأن لا يتهور بالانجرار وراء الاشاعات المضللة والفقاعات الكبيرة الوهمية إن العقار هو بحر الامان لأي استثمار آمن فالمنطقة الشرقية من اغلى بقاع الارض وأفضلها استثمارا.

استثمارات بقيمة 6 مليارات ريال

وأشار الغنيم إلى أن حجم استثمارات مجموعة طلال الغنيم العقارية بلغ أكثر من 6 مليارات ريال تم استثمار 5 مليارات ريال داخل المملكة كأراض ومخططات ومزارع ومشاريع سياحية كالفنادق والمنتجعات والمجمعات التجارية وغيرها واستثمارات خليجية وعالمية ولاسيما مشاريعنا في دبي حيث تم استثمار 350 مليون ريال في بناء برجي مارينا دبي بـ 34 دورا وتم توقيع عقد انشاء شقق فندقية في سلطنة عمان يقيمة 260 مليونا بالإضافة الى مشاريعنا السياحية مع مجموعة مستثمرين كويتيين في الأردن على البحر الميت وكذلك المشاريع السكنية في لندن التي سوف تنطلق قريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى