اقتصاد

رقم قياسي جديد.. بتكوين تسجل 41.5 ألف دولار

قفزت عملة “بتكوين” الرقمية ما يزيد على 5% الجمعة، إلى مستوى قياسي جديد لتسجل 41 ألفاً و530 دولاراً، لتعوض خسائر تكبدتها في وقت سابق من الجلسة.

ونزلت أكثر العملات الرقمية رواجاً في العالم إلى مستوى منخفض عند 36 ألفاً و618.36 دولار في بورصة “بتستامب” قبل أن ترتفع، فيما ارتفعت عملة “الإيثريوم” المشفرة المنافسة 3% قبل أن تهوي ما بأكثر من 10%.

وصعدت بتكوين نحو 1000% من مستوى منخفض سجلته في مارس الماضي. وتجاوزت 30 ألف دولار للمرة الأولى في الثاني من يناير بعد أن تخطت 20 ألفاً في 16 ديسمبر.

وحذر بعض المتعاملين في السوق من حركة تصحيح بعد الوصول إلى مستوى 40 ألفاً، لكن “بتكوين” تتأهب لتسجيل مكاسب للجلسة الـ11 في الجلسات الـ12 الماضية.

وعزز تنامي الطلب من المؤسسات والشركات وفي الآونة الأخيرة المستثمرين الأفراد ارتفاع “بتكوين”، إذ ينجذبون إلى احتمالات تحقيق مكسب سريع في عالم يشهد انخفاضاً شديداً للعوائد وأسعار فائدة سلبية.

منافس للذهب

وكتب خبراء اقتصاديون لدى “جيه بي مورغان”، البنك المتخصص للخدمات المصرية، الثلاثاء الماضي، أن العملة الرقمية تبرز كمنافس للذهب وقد يجري تداولها عند مستويات مرتفعة تصل إلى 146 ألف دولار، إذا رسخت وضعها كأصل استثماري آمن.

وزاد الاهتمام بأكبر عملة مشفرة في العالم في العام الماضي، إذ ينظر المستثمرون إلى بتكوين على أنها وسيلة تحوط في مواجهة التضخم وبديل لانخفاض قيمة الدولار.

ومع هذا الارتفاع الكبير لبتكوين، عاد الحديث بشأن المستقبل الواعد والكبير للعملة الرقمية، لدرجة أن كبير الاستراتيجيين العالميين لدى “مورغان ستانلي” لإدارة الاستثمار، أشار إلى أن “بتكوين يمكن أن تحل محل الدولار، كعملة الاحتياطي العالمي”.

وتقدم العملة الرقمية بعض الاستعمالات المفيدة، ولكن تدور حولها بعض التكهنات الجامحة، وإحدى مشكلاتها الجوهرية أن الأصول الرقمية يمكن أن تكون أدوات تحوط مفيدة أو شكلاً من أشكال الدفع الفعال ولكن ليس كليهما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى