سياسة

وكيل وزارة الخارجية بمملكة البحرين .. (حوار المنامة) ترسيخ لدور مملكة البحرين في تعزيز الأمن الإقليمي والدولي

البحرين – جمال الياقوت:

أكدت  الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية بمملكة البحرين، على الدور المحوري الذي تقوم به مملكة البحرين في سبيل تعزيز الرؤى الاستراتيجية من خلال المبادرات المختلفة، فضلاً عن العمل الحثيث في صنع مخرجات مؤهلة قادرة على ترجمة المبادئ الأساسية والقيم الجوهرية التي تنشرها مملكة البحرين من خلال رسائلها إلى المجتمع الدولي.

وأشارت إلى أن القمة الأمنية التي تستضيفها المملكة في الفترة من 4-6 ديسمبر المقبل تنم عن نجاح مملكة البحرين في تنظيم المؤتمرات في ظل التحديات، لافتة إلى أن المنتدى يعكس رسالة البحرين ودورها في ترسيخ الأمن والسلام والاستقرار الاقليمي والدولي وكذلك تعزيز التعايش السلمي في المجتمع الدولي.  

جاء ذلك خلال ندوة نظمها معهد البحرين للتنمية السياسية حيث استضاف  وكيل الخارجية في حلقته الثانية من سلسلة برنامج ترابط 3، حيث أشادت  بجهود أكاديمية محمد بن مبارك للدراسات الدبلوماسية التي تقوم بشكل مستمر بتطوير برامجها ومقرراتها الأكاديمية.

وقالت:”إن الأكاديمية مسؤولة عن توظيف وتدريب منتسبي السلك الدبلوماسي في مملكة البحرين، ويتم توظيف الدبلوماسيون المبتدئون عبر اختيار معياري دقيق للغاية يتضمن الامتحانات والمقابلات الشفهية.  كما تقدم الأكاديمية برامج تدريبية توجه الدبلوماسيين عبر مراحل مختلفة من حياتهم المهنية، مع التركيز على المعرفة والمهارات التي تتطلبها مختلف الرتب الدبلوماسية بما يمثل مصالح مملكة البحرين على الساحة الدولية”.

وسلطت وكيل وزارة الخارجية على جهود الوزارة للارتقاء بالأداء وتنظيم العمل الدبلوماسي والإداري في البعثات الدبلوماسية في الخارج من أجل تنفيذ توجيهات حضرة صاحب الجلالة ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه، وتحقيق أهداف السياسة الخارجية لمملكة البحرين، وتعزيز مكانتها إقليميًا ودوليًا.

وبينت  الجهود الحثيثة والمتواصلة التي قامت بها البعثات الدبلوماسية لمملكة البحرين في الخارج لتسهيل عودة المواطنين البحرينيين الى أرض الوطن، وتسليط الضوء على الجهود التي بذلها المسؤولون والإدارات المختلفة في وزارة الخارجية لتعزيز ودعم الجهود الوطنية لمواجهة تداعيات جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19).

كما تحدثت عن مبادرات التواصل المجتمعي والتوعية بمنجزات وزارة الخارجية ومبادراتها المختلفة بالإضافة إلى تسهيل الإجراءات في سبيل إثراء العمل الحكومي، بإلإضافة إلى دور وأهمية الملحقيات المختلفة في سفارات مملكة البحرين في الخارج والمهام الموكلة اليها.

وأكدت على التعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الداخلية والدولية لتعزيز مكانة مملكة البحرين على كافة المستويات، وتسليط الضوء على حوار المنامة 2020 وظروف انعقاده وأهميته على المستوى الدولي.

والجدير بالذكر، أن برنامج ترابط 3 يهدف إلى الاستمرار في فتح نافذة لمزيد من المسؤولين لتجسد مبدأ التواصل المؤسسي مع المواطنين من خلال هذه الفعالية، وإبراز إنجازات مؤسساتهم وهيئاتهم والدور الذي تقوم به، وتسليط الضوء على التشريعات والقرارات تمت، والتي تأتي تماشيًا مع أهداف النهج الإصلاحي لجلالة الملك المفدى، وبيان المبادرات التنموية في شتى المجالات للارتقاء بمستوى الخدمات وتسهيل الإجراءات، وتعزيز واستمرارية الحوار والاتصال والتواصل المؤسسي بين الحكومة والمواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى