الجامعات السعودية وكاكست يزورون مشروع الوحدة البحثية للزراعة بمياه البحر

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

جدة – واس:
زار أعضاء من هيئة التدريس والباحثين بعدد من الجامعات السعودية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، مشروع الوحدة البحثية للزراعة باستخدام مياه البحر، وذلك بمقر المركز الوطني للثروة السمكية بأبحر بمحافظة جدة.
وأوضح مدير عام الإدارة العامة للأبحاث والإرشاد الزراعي بوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور بندر بن محمد الصقهان ، أن الزيارة تهدف للتعريف بفرص الشراكات البحثية المستقبلية لتطوير الأعمال والأنشطة البحثية والتطويرية في الوحدة ، خصوصاً في مجالات استخدامات مياه البحر والطاقة البديلة للإنتاج الزراعي ، مؤكداً أن هذه الزيارة تأتي في إطار أهمية الشراكات في البحث العلمي مع الجهات الأكاديمية على المستوى الوطني الأكاديمي ، حيث تعتبر هذه الشراكات ضمن خطة وكالة الزراعة ممثلة بالإدارة العامة للأبحاث والإرشاد الزراعي بوزارة البيئة والمياه والزراعة لتطبيق وتطوير التجارب البحثية.
وأعرب الدكتور الصقهان عن أهمية استمرار تطوير أعمال البحث مع الشركاء في الجامعات السعودية لتطوير مشروع الوحدة البحثية للزراعة باستخدام مياه البحر، الذي يعتمد بشكل كامل على الطاقة المستدامة ” الطاقة الشمسية ” في التشغيل ، مستخدماً مياه البحر في الزراعة والتبريد الخاص بتقنيات الهيدروبونيك والأكوابونيك القائمة بالمشروع ، والمعتمدة على تقليل هدر المياه وكلفة الطاقة ، في إنتاج الأسماك والخضار والتبريد الخاص بالبيوت المحمية مستخدمين الجدار البوزلاني في التبريد ، ودراسة مدى نجاح أنظمة التبريد في ظل تغيرات درجات الحرارة والرطوبة طوال الموسم ، وتشغيل النظام بالطاقة الشمسية ، مبيناً أن المشروع يعتمد على دراسة استخدام ثلاثة أنظمة في الزراعة هي : الزراعة التقليدية المحمية ، والزراعة المائية (الهيدروبونك) لجميع الأنظمة الزراعية ، والزراعة التكاملية (الإكوابونيك) بين الأسماك والنبات ، مشيراً إلى أن هذا المشروع البحثي المهم يعتبر تعزيزًا للتنمية الزراعية بالمناطق الساحلية ، في إطار الحرص على كفاءة الإنتاج والاستدامة، والسعي في تقديم نموذج بحثي متكامل لإنتاج الخضار والأسماك بنظام مغلق لتدوير وتحلية مياه البحر.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy