الإعلامي السعودي خالد الشمري يحتفي بإصدارة رقم 200 ورحلة 35 عاما في عالم الصحافة

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

 

الجبيل – سويفت نيوز:

إحتفل الإعلامي السعودي خالد الشمري باصداره  رقم 200 ليتزامن مع مرور 35 عاما على دخوله عالم الصحافة  السعودية حيث بدأت تجربته الصحفية  عام 1407هـ تحديداً، حينما كان أشارك في صفحات القراء بمجلة الرياضي العربي الكويتية، تلاها مشاركات في صفحة اليوم والناس بصحيفة اليوم السعودية لثلاثين عاماً متواصلة، ثم مجلة الصقر القطرية، وكذلك في صحيفة الرياضية السعودية ، ومطبوعات سعودية وخليجية أخرى . ثم جاءت الإنطلاقة الرسمية التي نجح من خلالها في أن يكون أول اعلامي سعودي يحصل على شهادة البكالوريوس الفخرية في الآداب – تخصص صحافة – من جامعة باركلي الأمريكية (نظير خبرة 25 عام في مجال العمل الصحافي الميداني)

يقول الاستاذ خالد الشمري عن أول عمل له بالصحافة هي قيامه  ومجموعة من زملاء العمل بالحرس الوطني بالأحساء، بإصدار العدد الأول من مجلة : (الأضواء) في شهر سبتمبر عام 1990م، وبحمد الله لاقت هذه المجلة المنوعة صدى كبير بين ضباط وأفراد الكتيبة، وبارك هذا الأصدار المقدم / عبد الله العجمي (قائد السرية الأولى).

وأضاف حينما كنت أشارك في صفحات القراء بصحيفة الرياضية، تفاجأت بتاريخ 14/2/1414هـ ، عندما قام الأستاذ / هادي الدوسري (مراسل الرياضية بالأحساء) بالإلتقاء بي، وأحضر لي عرض رسمي لكي أكون مراسل لصحيفة الرياضية بالأحساء، ولكنني أعتذرت لعدم استقراري في الأحساء في تلك الفترة.

لقد حصلت على شهادةتقديرمن مجلة (عالم الرياضة)،لمشاركتي في مسابقة الأقلام الواعدة، في صفحة (القريةالرياضية)،وكانت المشاركة عبارة عن مقال بعنوان : (الرياضة .. ووقتالفراغ)،بتاريخ 30/9/1416هـ .

وبتاريخ 4/6/1417هـ زرت مقر صحيفة الرياضي بالدمام، ثم أصبحت صحفي متعاون (مراسلاً لمنطقة الجبيل) من نوفمبر 1996م، إلى ديسمبر 2005 م (لمدة 9 سنوات متواصلة). ثم عملت صحفياَ متعاوناَ بمجلة (المسافر) من سبتمبر 1999م إلى يونيو 2007م ، (لمدة 7 سنوات متواصلة).
وقد نشرت لي المجلة على صدر صفحاتها، العديد من اللقاءات والتقارير والأخبار السياحية.المجلة تصدر عن شركة الطيار للسفر، وصدر العدد الأول منها عام 1998م.

تم اختياري لأكون عضواَ في هيئة تحرير مجلة (أخبار حديد) من يناير 2001 إلى فبراير 2005 م ، (لمدة 4 سنوات متواصلة)، والمجلة تصدر عن العلاقات العامة في الشركة السعودية للحديد والصلب (حديد) حيث أعمل.

وبتاريخ 1/3/2006م كلفني الأخ / مخلف الدهام ، بمسئولية اصدار وتحرير نشرة أخبار مجلس شمر بالشرقية .

كما وعملت صحفي متعاون بصحيفة (الحوار) ، من أبريل 2006م ، إلى ديسمبر 2006م (لمدة 6 أشهر فقط) ، قدمت خلال هذه المدة الوجيزة مجموعة من اللقاءات والتقارير والأخبار.

حصلت على تصريح اصدار صحيفة ورقية من الناشر : شركة سنجارة لخدمات الإعلام الدولية المحدودة (لندن).
وتعتبر (أخبار الجبيل) ، أول صحيفة ورقية تصدر في منطقة الجبيل ، عام 2006م. ونجحت مع مجموعة من الزملاء بالجبيل، أصدرت العدد الأول من صحيفة (أخبار الجبيل)، وتمت الطباعة في مطابع مؤسسة الأيام – في مملكة البحرين – في شهر يوليو 2006م.

بتاريخ 7/6/2007م، قمت بإيقاف صحيفة (أخبار الجبيل)، بعد صدور العدد الثاني عشر، للرغبة في تغيير الإسم عن طريق وزارة الثقافة والإعلام.

وبتاريخ 1/2/2008م، قمت بإعادة اصدار الصحيفة بالإسم الجديد (الأخبار) من خلال العدد الثالث عشر.
ويسعدني أن أذكر أسماء الزملاء الذين عملوا معي في الصحيفة سواء بالتوجيه أو الإدارة أو التحرير أو التسويق ، وهم :د. معن الجربا (رئيس مجلس الإدارة) – د. غازي الشمري (المشرف العام) – د. مشعل السليمي (رئيس قسم الشعر الشعبي) – عبدالرحمن المكي (نائب رئيس التحرير) – ظافر الدوسري (مدير التحرير) – خليفة السويدي (سكرتير التحرير) – عايش العنزي (مستشار التحرير) – عبد الله الحوطي (مدير التسويق والعلاقات العامة) – بندر المطيري (رئيس القسم الرياضي) – خالد العطاوي (محرر/الجبيل) – أحمد العوفي (محرر/الجبيل) – ملفي القحطاني (محرر/الجبيل) – ضحيان الضحيان (محرر/الجبيل) – خلف الديلام (مدير مكتب الأحساء) – عبد السلام السلمي (مدير مكتب جدة) – أحمد القحطاني (مشرف التسويق) – طارق الصالح (محرر/الجبيل) – بدر الصالح (محرر/الجبيل) – مروان محمد (رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات) – علي السويد (مصور) – عبد الواحد المحفوظ (مصمم) – ممدوح سنيد (مدير مكتب حائل) – متعب سعود (مدير مكتب الجوف) – سامي الخمسان (محرر/الجبيل) – تركي العاصمي (مسئول صفحة دين ودنيا) – خالد البدنة (مراسل/الأحساء) – فيصل حواس (محرر/الجبيل) – محمد الزهراني (محرر/الجبيل) – زكي العرب (مدير مكتب القطيف) – خالد النصيف (مراسل/الأحساء) – محمد المطيري (مراسل/النعيرية) – عراك الهمزاني (مدير مكتب حفر الباطن) – مانع الشمري (مراسل/الأحساء) – لافي فواز المنيس (مدير مكتب الرياض) – هدى محمد (مسئولة صفحة صحتك) – منال أمبون (رئيسة القسم النسائي) – تغريد العمير (محررة/الجبيل) – سارة الفهد (محررة/الجبيل) – نور حسن (محررة/الجبيل) – سعاد الشمري (مراسلة/جدة) – هيا العبيد (محررة/الجبيل).

وبتاريخ 1/3/2007م، قمت بإبرام عقد مع الشركة الوطنية الموحدة للتوزيع بالرياض، لتوزيع صحيفة (الأخبار)، في كافة منافذ البيع بأسواق المملكة.

وبتاريخ 9/9/2007م، أصدرت صحيفة أخبار الجبيل الإلكترونية “الجبيل نيوز”، وهي أول صحيفة إخبارية إلكترونية بمنطقة الجبيل، مرخصة من قبل إدارة النشر الإلكتروني في وزارة الإعلام، وقد قام بتدشين الموقع الدكتور / غازي الشمري.
أوقفت صحيفة (الأخبار)، بعد صدور العدد 23 ، لأسباب مالية، في شهر أبريل 2009م.

بتاريخ 27/5/2009م، حضرت الإجتماع الأول لـ(رابطة الإعلاميين بالجبيل)، الذي استضافته الهيئة الملكية بالجبيل، وقمت من خلاله بترشيح الأستاذ / عيسى الخاطر (رئيساً)، وقد كنت صاحب السبق في اطلاق الفكرة والمسمى.

في شهر مارس 2016م، حصلت على بطاقة عضوية الإتحاد الخليجي للصحافة الرياضية.

في شهر نوفمبر – عام 2017م، أصدرت عدد خاص من صحيفة الأخبار، 16 صفحة، تلقي الضوء على حياتي الإعلامية.
بيان الإنجازات  التي سجلها تاريخ الجبيل  كصاحب الأولويات الإعلامية الستة التالية :
– 1) من أوائل الإعلاميين الذين حصلوا على عضوية هيئة الصحفيين السعوديين عام 2005م.
– 2) أول من أصدر صحيفة ورقية عام 2006م ، مفسوحة من وزارة الإعلام السعودية.
– 3) أول من أصدر صحيفة إخبارية إلكترونية عام 2007م ، وهي أول صحيفة مرخصة بالجبيل ، من إدارة النشر الإلكتروني بوزارة الإعلام.
– 4) صاحب فكرة ومسمى وعضو رابطة الإعلاميين بالجبيل عام 2009م.
– 5) أول اعلامي سعودي يحصل على درجة البكالوريوس الفخرية في الصحافة من جامعة باركلي الأمريكية عام 2012م.
– 6) عضو جمعية الإعلام الرياضي الخليجي عام 2015م.

– أجريت أكثر من 100 لقاء صحفي
– وأكثر من 150 تحقيق صحفي
– كتبت أكثر من 650 مقال صحفي
– نشرت أكثر من 1200 خبر صحفي
– وأكثر من 500 مشاركة .
– حصلت على 4 أوسمه وطنية .
– عضو في 25 نادي ومركز وجمعية .
– شاركت في 125 دورة تدريبية .
– أصدرت أكثر من 200 مطبوعة .
– وجهت للإدارات الحكومية المختلفة حوالي 300 خطاب ، تحتوي على أفكار ومقترحات ، تم تطبيق الكثير منها .
– شاركت في أكثر من 20 عمل تطوعي .
– حاصل على 40 درع تكريمي من جهات حكومية وتعليمية ورياضية.
– حاصل على ما يزيد عن 150 شهادة تقدير من جهات حكومية وتعليمية ورياضية .
– حاصل على ما يزيد عن 200 خطاب شكر من جهات داخلية وخارجية.

– عملت في تسع جهات اعلامية :
1- مسئول تحرير مجلة الأضواء الثقافية عام 1990م
2- مراسل صحيفة الرياضي بالجبيل من نوفمبر 1996، إلى ديسمبر 2005م
3- مراسل مجلة المسافر بالشرقيةمن سبتمبر 1999م إلى يونيو 2007م
4- مراسل صحيفة الحوار بالجبيلمن أبريل 2006م إلى ديسمبر 2006م
5- عضو هيئة تحرير مجلة أخبار حديد من يناير 2001 إلى فبراير 2005م
6- مسئول تحرير نشرة أخبار مجلس شمر بالشرقيةعام 2005م
7- رئيس تحرير صحيفة أخبار الجبيلمن مايو 2006م إلى فبراير 2007م
8- رئيس تحرير صحيفة الأخبارمن مارس2007م إلى يناير2009م
9- رئيس تحرير الجبيل نيوز الإلكترونية من عام 2007م إلى عام 2014م

 

 

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy