ادم وحواء

ملتقى التنمر الإداري والوظيفي يختتم أعماله ويصدر توصياته

 

الخبر- دلال الودعاني:

بالتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية عقد مساء السبت الموافق 10/10/2020م ملتقى ” التنمر الإداري والوظيفي ”  والذي نظمه “الميناء الخليجي للاستشارات والتدريب” في مدينة الخبر، والذي ناقش أهم المواضيع في وقتنا الحالي حيث لاتخلو منظمة من وجود من يمارس التنمر الإداري والوظيفي.

ظاهرة التنمر في الغالب منتشرة بين الأطفال والمراهقين عامة وطلبة المدارس خاصة، ولكنها ظهرت بين البالغين أيضاًوالموظفين منهم خاصة، وهذا ما نسميه بالتنمر الوظيفي Workplace bullying، نشر د.هانس ليمان اول منشور علمييخص التنمر الوظيفي في 1990م ، ثم كان أول استخدام موثق لمصطلح التنمر في العمل هو في عام 1991م في كتاب لأندرياآدمز بعنوان التنمر في العمل.

وقال مدير الملتقى الأستاذ عادل محمد الياقوت خلال تقديمة ورقة العمل أن التنمر الإداري هو الباب الخلفي للفساد المالي والوظيفي الذي ينتشر في المجتمعات التي تستحوذ فيه فئة من الأشخاص على معظم الخيرات والموارد المتوفّرة والمتاحة، و يؤدي إلى الخلل المستشري في القطاعين الخاص والعام الذي يجب مقاومته والقضاء عليه.

فيما أكد المدير التنفذي ” بدر صالح الدوسري ، حرص الميناء خلال هذا الملتقى الذي يعتبر الأول من نوعه الذي يتطرق لهذا الموضوع المهم والحساس الذي حوى على عدد من الجلسات النقاشية وأوراق العمل التي قدمها عدد من المختصين والمهتمين، حيث أكد أن الموظفينبمختلف مستوياتهم الإدارية هم المورد البشري المناط به العمل والإنتاج والتطوير، لذلك يجب خلق بيئية إيجابية تساهم في راحة الجميع لكي تنعكس على أداء ومخرجات الجميع التي ستحقق أهداف المنظمة والتي ستحقق إستراتيجيات وأهداف الدولة على المدى البعيد.

جاءت الجلسة الأولى بعنوان: “أثر التنمر الإداري على الثروات والموارد البشرية” ، حيث ادارت هذه الجلسة د. دالـيـا حـمـود وبمشاركة الأستاذة فـرح الـغريـب والأستاذ مـحمـد الـحـمام والأستاذ عـادل الـياقـوت، فيما قدم د. مـحـمــد النـعــيـمـي ورقة عمل بعنوان سـلـوكـيـات وقـيـم الـعــمـلالتي تطرق فيهاعن أهمية الإنضباط والتسامح والمصداقية والصبر وأهمية الإحترام وكيف تؤثر هذه القيم على سلوكيات الموظفين.

وفي الجلسة الثانية التي كانت بعنوان الفساد الأخلاقي والمالي كنتيجة للتنمر الإداري، قدمها د. ســامـر الـحـماد وبمشاركة  د. إبـراهيم الـسدرة  والأستاذة والباحثه أ.غـادة الـبـعادي، والإعلامية لـبنى عـبدالعزيز.

و أشاد الكتور سامر الحماد بدور المملكة والقيادة في مكافحة الفساد حيث قال : “الحمد لله في المملكة هذاالموضوع هوأولوية لدى قيادتنا الحكيمة بقيادة الملك سلمان حفظه الله حيث تستشعرالقيادة مايحصل في هذاالجانب حيث قال – أيده الله بتأييده في يوم 3 يونيو2015م -:

“الدولةهذه قامت على العقيدة وأكبرمحارب  للفسادهوتطبيقالشريعة الإسلامية” .

في عام 2017 قال الملك سلمان حفظها لله : “بعض ضعافا لنفوس غلبوا مصالحهم الخاصة على المصلحة العامة وإعتدوا على المال العام دون وازع أو رادع مستغلين نفوذهم متخذين طرائق شتى لإخفاء أعمالهم المشينة”.

وخلال الجلسة استعرضت الأستاذة والباحثة غادة عبدالعزيز البعادي نتائج استطلاع الرأي الذي قامت به قبل إنطلاق الملتقى شارك فيه 468 شخص من الذكور والإناث من مختلف القطاعات على مستوى المملكة إتضح من خلالها نقاط مهمه فيما يخص التنمر وانواعه وأسبابه وآثاره وعدد المتعرضينله وحلول مقترحه للقضاء عليه.

، في حين جاءت الجلسة الثالثة بعنوانحوكمة العلاقات والإجراءات الإدارية لمقاومة التنمر، وكانت الجلسة بإدارة أ.دلال الودعاني ومشاركة د.أحـمـد قـرطليوأ.هنادي العتيبي والأستاذ بدر صالح الدوسري، واجمع أعضاء الجلسة على أن تطبيق الحوكمة في نطاق الشركات يساهم بشكل فعال في تعزيزالوضوح والشفافية،ويدعم ثقة أصحاب المصالح بأعمال وقرارات الشركة، ويقلص من وجود الفساد المالي والإداري بكافة اشكاله مما يساهم في الحد من ظاهرة التنمر الإداري والوظيفي في المنظمات.

وخرج الملتقى بمجموعة من التوصيات منها:

  • التوصية بإنشاء وحدة مستقلة ترتبط برأس التنظيم لتقوم بدراسة ظاهرة التنمر وإعداد الإحصاءات لتحديد حجم الظاهرة والتعديات السلوكية في بيئة العمل. وقياس تأثير التنمر على ربحية المنظمات وقطاع الأعمال وكذلك إجراء التحقيقات االازمة للتأكد من مدى تأثيره على التسرب الوظيفي في المنظمة بالتعاون مع الجامعات ومراكز البحوث والجهات المختصة ذات العلاقة .
  • تشجيع المنظمات في القطاعين العام والخاص في وضع الخطط والتدريبات واعتماد المادة التوعوية والتدريبية اللازمة لمعاجلة ظاهرة التنمر والتخلص منها، وتنفيذ البرامج التثقيفية والتدريبية لجميع المستويات الإدارية في المنظمة وتعزيز ثقافة المنظمة الخالية من التنمر في سبيل الوصول إلى بيئة عمل صحية ومنتجة.
  • التوصية بعملميثاق مكافحة التنمر والتعديات السلوكية على غرار ميثاق أخلاقيات العمل.
  • التوصية بعمل ميثاق صحة وسلامة بيئة العمل ( (code of healthy work environmentوهدفه وضع القوانين والتشريعات الداخلية لخلق بيئة عمل صحية.
  • تعزيز التوعية والدعم لمواجهة التنمر والمتنمرين في بيئة العمل، وتطوير إجراءات التصعيد والتبليغ عن حالات التنمر من خلال برنامج آمن لرصدها والتحقق منها ومعاجلتها في إطار نظام إداري قانوني معتمد.
  • سيعقد ملتقى التنمر الإداري والوظيفي بشكل سنوي لما له من أهمية في محيط العمل ورفع كفائة الإدارة والإنتاج .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى