الجهات الحكومية بمنطقة مكة المكرمة تواصل تقديم مبادراتها ضمن فعاليات ملتقى مكة عبر منصة “مبادرتي”

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

جدة – سويفت نيوز:

تواصل الجهات الحكومية بمنطقة مكة المكرمة تقديم مبادراتها ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي في موسمه الحالي تحت عنوان كيف نكون قدوة في العالم الرقمي عبر منصة “مبادرتي”، إذ شاركت شرطة المنطقة بمبادرة “الشرطة الذكية”، والتي يتم من خلالها تقديم خدماتها المختلفة بصورة آلية عبر منصة إلكترونية تسمح باستبدال الإجراءات والمعاملات الوقية بالإكترونية.
وتُمكن المبادرة التحقق من هوية الأشخاص ميدانيا عبر استخدام أجهزة ذكية معدة لهذا الغرض، كذلك استقبال واستكمال إجراءات البلاغ مرورا بسماع أقوال المدعي أو المدعى عليه وصولا إلى الربط الإلكتروني بين هذه المنصة و عدد مختلف من الجهات الحكومية ومنها إمارة منطقة مكة المكرمة، والمرجع متمثلا في الأمن العام.
ويجري العمل في المنصة الإلكترونية على الربط مع المختصين بالنيابة العامة بالمنطقة وصولا للربط مع بقية الجهات الخدمية التي تتقاطع أعمالها مع أعمال الشرطة، بحيث يتمكن الشخص الذي تمنح له الصلاحية في هذه الجهات من الاطلاع على إجراءات المعاملة بمراكز الشرطة.
وتهدف المبادرة إلى تسهيل إجراء المواطن والمقيم والزائر لتقديم و متابعة بلاغاتهم إليكترونيا، تمكين رجال الضبط الميداني من التحقق السريع من هوية الأشخاص الذين يتم استيقافهم، توفير الوقت والجهد و المال القطاع الشرطي والجهات المتعاملة معها، التواصل بين الجهات الشرطية وبقية الجهات التي تتطلب مهامها الحصول على المعلومات الشرطية، دمج عدد مختلف من الأنظمة مع بعضها البعض لتيسير و تطوير آلية العمل، سرعة الحصول على المعلومة مع الجهات التنفيذية في مراكز الشرط، زيادة الإحساس بالمسؤولية لدى العاملين في الجهات التنفيذية بشكل غير مباشر، تعزيز الإحساس بالارتياط المباشر بالجهات الرقابية والاشرافية، التدريب و التطوير غير المباشر عبر الاستفادة من الخبرات المختلفة من خلال مقارنة الإجراءات بين المراكز و الأقسام المختلفة وتبني أفضلها وأكثرها تمیز.
وتكمن أهمية المبادرة في مواكبة التطور الذي تمر به المملكة عبر تطبيق البرنامج لجودة الحياة كأحد برامج تحقيق رؤية 2030، لتطوير جودة الخدمة المقدمة من قبل منسوبي شرطة منطقة مكة المكرمة، وتطوير قدرات منسوبي شرطة المنطقة.
الجدير ذكره أن ملتقى مكة الثقافي الذي أطلق مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل دورته الحالية يستهدف مفهوم القدوة وتطبيقها في العالم الرقمي لبناء السلوك الرقمي الصحيح وتنمية الخدمات الإلكترونية وزيادة فاعلية التواصل الرقمي في المنطقة. وعليه.
وووضع الملتقى في دورته هذه عدة ركائز استراتيجية تهدف إلى تعزيز الاستفادة من التطورات الحديثة في الاتصالات وتقنيات المعلومات، بناء التواصل الإيجابي وإثراء المحتوى في الوسائط الرقمية، دعم استخدام الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني لتطبيقات تعزز “مكة الذكية“، وتفعيل دور الجامعات والجهات ذات العلاقة لإكساب المهارات الرقمية الحديثة بالإضافة لأتمتة العمل لربط الجهات الحكومية بالمنطقة مع الإمارة إلكترونيا.

Get real time updates directly on you device, subscribe now.

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More

Privacy & Cookies Policy