مناسبات

600 ألف دولار.. تشعل المنافسة بين “الدوسري والصبحي” في “نجوم العلوم”

جدة – سويفت نيوز:

نجوم العلومحجز كلّ من “ذياب الدوسري”من البحرين و”سلطان الصبحي”من سلطنة عُمان تذكرتيهما إلى الحلقة الأخيرة من برنامج “نجوم العلوم” التي ستعرض يوم 15نوفمبرعلى قناة MBC4، حيث سيتنافسان على المركز الأول لتقاسم الجائزة النقدية التي تبلغ قيمتها 600 ألف دولار أميركي.

وخلال حلقة تخللتها لحظات من التوتروفرحة الانتصار، نجح المخترعان المتميزان في برنامج “تلفزيون الواقع التعليمي الترفيهي” الذي تنظمه مؤسسة قطر من الدفاع عن مشروعيهما في مرحلة التصميم، وجاء الصبحي والدوسري في المركزين الأول والثاني على التوالي ليتأهلا للحلقة الأخيرة، بينما تم إقصاء ولاء عنيبة من تونس مع مشروعها “السماعات الذكية”.

ويشجّع “نجوم العلوم”في موسمه السادس المخترعين على التنافس مع بعضهم البعض لتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس، ويستضيف البرنامج 12 مرشحاً تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً في الدوحة،حيث يتم إرشادهم من قبل خبراء عالميي المستوى في مجال الهندسة والتصميم في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر. وتخضع مرونة المخترعين وإبداعهم وقدرتهم على العمل الجماعي للاختبار من خلال تحديات يواجهونها في جميع مراحل البرنامج، بينما يعملون على تطويراختراعاتهم من الفكرة الأولية إلى مرحلة التسويق مع هدف نهائيات مثل في الفوزوالحصول على التمويل لمشاريعهم، وبعد إثبات جدارتهم في مرحلة الهندسة، كان أمام المتسابقين مهلة قصيرة لتحسين تصميم مشاريعهم وأدائها العملي وإمكانية تسويقها.

وجرى تقييم المرشحين في مرحلة التصميم من قبل عضو لجنة التحكيم البارز جيمس لاو،مؤسس شركة الهندسة المعمارية الحائزة على الجوائز “جيمس لاو سايبرتكتشر إنترناشونال”.

وحول المواصفات الجمالية، وتحسينات التصاميم، والمزايا العملية وواجهة استخدام المنتجات، وظّف لاو معرفته وخبرته الواسعتين لتقييم أعمال المرشحين. وانضم إليه عضوا لجنة التحكيم الدائمين: يوسف الصالحي، العامل بمركز قطرللبحوث والتكنولوجيا، والدكتور فؤاد مراد، المدير التنفيذي لمركز الإسكو الإقليمي للتكنولوجيا التابع للأمم المتحدة. واستندت معاييرالتحكيم على التصميم الصناعي (50 في المائة)، والتسويق (30 في المائة) والمهارات المعرفية (20 في المائة).

وحصل سلطان الصبحي على درجة عالية بفضل تميزه في دمج أنماط هندسية عربية في تصميم اختراعه “الجهاز ذاتي التحكم” لتنظيف الأماكن المبللة في أماكن الوضوء”.

من جانبه، نجح ذياب الدوسري في إثارة إعجاب لجنة التحكيم بفضل التصميم الجذاب والمتطور لاختراعه “سوار التواصل التفاعلي”،الذي يضيف بعداً جديداً لتجربة الوسائط المتعددة عن طريق إحداث نبضات على ذراع المستخدم بالتزامن مع الموسيقى. كما أعجب “لاو” وباقي أعضاء لجنة التحكيم باختراع ولاء “السماعات الذكية” ،التي توقف تشغيل الموسيقى عند الكشف عن مخاطر محتملة. ومع ذلك،لم يكن تصميم مشروعها مميزاً  بما فيه الكفاية لإرضاء لجنة التحكيم.

ومن جهته قال يوسف الصالحي، عضو لجنة التحكيم: “على جميع المتسابقين أن يكونوا فخورين جداً بأنفسهم.

 اليوم، يمكننا أن نشيد بعزيمة وبراعة هؤلاء المخترعين الشباب الذين نجحوا في تحويل أشياء كانت موجودة فقط في مخيلتهم إلى منتجات ملموسة”.

وشدّد جيمس لاو، على ضرورة تحويل العقبات إلى طاقة إيجابية لدفع عملية الابتكار إلى الأمام.

 وأضاف: “لن ندرك المعنى الحقيقي والقوة الهائلة لرحلتنا ما لم نمض بها بقلب شغف وعقل منفتح وشجاعة مطلقة. وأود أن أعيد تذكيرالمتسابقين بأهمية اغتنام الفرص، والمثابرة وعدم الخوف من المخاطرة، فهذه الأمور كافية لمواجهة أي فشل محتمل”.

ونوه القائمون على برنامج “نجوم العلوم” بأنه في الحلقة المقبلة التي ستعرض يوم السبت  8  نوفمبر في الساعة 8:00 مساءً بتوقيت السعوديةعلى قناة MBC4، سيتابع المشاهدون كلا من محمد الحوسني من قطر، وخالد السليم من السعودية ورانيا أبوجودة من لبنان في مواجهة أمام لجنة التحكيم للتأهل إلى المرحلة النهائية الأسبوع المقبل.

وسيختتم الموسم السادس من برنامج “نجوما لعلوم” بحفل ختامي يستضيفه خالد الجميلي وحنين النقدي. ويمكن للمشاهدين متابعة النتيجة النهائية التي سيتم تحديدها بناء على تصويت الجمهور وآراء لجنة التحكيم على قناة MBC4 يوم 15 نوفمبر الجاري في الساعة 8:00 مساءً بتوقيت السعودية / 5:00 عصراً بتوقيت غرينتش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى