مناسبات

لحظات العُلا تكشف عن مواعيد الفعاليات والمهرجانات القادمة

 

دبي – سويفت نيوز:

كشفت لحظات العُلا عن إقامة فعالية تعريفية مجانية بعنوان “انغمس في العُلا” في مسرح دبي للفنون الرقمية في دولة الإمارات مساء اليوم، تمهيداً لانطلاق موسم المهرجانات والفعاليات ولتعريف الضيوف بمدينة العُلا التراثية وتاريخها الغني وما تحتضنه من مناظر طبيعية خلابة.

وتم اصطحاب الزوار في رحلة بانورامية لرؤية أبرز معالم المدينة التراثية التي أحاطت بهم بزاوية 360 درجة في تجربة حسية آسرة.

وتشمل فعاليات ومهرجانات لحظات العُلا عناصر الفنون والاستجمام والتراث والمغامرة والرياضة والموسيقى وتناول الطعام والتجارب الثقافية الغامرة، حيث تحتفي بالتاريخ الغني لمدينة العُلا وتروي قصتها العريقة وتشجع التبادل الثقافي بين الجمهور على مستوى المملكة العربية السعودية والمنطقة والعالم.

وأتاحت فعالية “انغمس في العُلا” للزوار فرصة الاطلاع على جدول مواعيد الفعاليات والمهرجانات لنسخة 2023/24 من لحظات العُلا، بالإضافة إلى الاستمتاع بالعروض المرئية المميزة والأداء الموسيقي الذي قدمه منسقو الأغاني المحليون بالتعاون مع مدل بيست، ما يزيد من التشويق والترقب لانطلاق مهرجان أزِمُث الاستثنائي.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال رامي المعلم، نائب الرئيس لقطاع إدارة وتسويق الوجهات السياحية في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا: “يسعدنا الإعلان عن قائمة فعاليات لحظات العُلا والاحتفاء بتراث المدينة من خلال استضافة مجموعة من التجارب المميزة والأصيلة المرتقبة على مدار هذا العام والعام القادم.

وتعزز عروضنا المتنوعة مكانة العُلا بوصفها وجهة سياحية رائدة على مستوى العالم لما تتميز به من الطبيعة الخلابة والآثار العريقة والمشهد الفني والثقافي المزدهر.

وتعزز العُلا مكانتها كمركز حيوي للتجارب الإبداعية والغامرة التي تعكس إرثها الممتد لآلاف السنين، حيث تحتضن الكثير من المعالم الأثرية العريقة والمهرجانات والفعاليات المعاصرة لتترك انطباعاً لا يُنسى لدى الزوار.

وتَعد لحظات العُلا الضيوف بتقديم تجارب استثنائية بعد النجاح الكبير الذي حققته المواسم السابقة. ويبرز مهرجان أزِمُث الموسيقي كأحد أهم الفعاليات لهذا الموسم، حيث يُقام بتاريخ 21 سبتمبر بالتزامن مع اليوم الوطني السعودي.

ويعود المهرجان ليستضيف مجموعة من أبرز النجوم المحليين والعالميين، وتشمل قائمة الفنانين الذين أكدوا مشاركتهم كلاً من JORJA SMITH وShkoon LIVE وTHIEVERY CORPORATION وÂME & DIXON وTINARIWEN وCHET FAKER وDOPE LEMON. وتتوفر تذاكر المهرجان حالياً للبيع من خلال الرابط.

يليه مهرجان العُلا للاسترخاء والاستجمام بين 19 أكتوبر و5 نوفمبر، ويجمع نخبة من المختصين المحليين والعالميين في مجال اليوجا والتأمل وغيرها، ما يتيح للزوار الاستمتاع بتجربة استجمام شاملة.

كما تعود فعالية فايف سنسِس سانكشواري لتقدم لضيوف العُلا أنشطة استجمام يومية بين 7 صباحاً و7 مساءً، وتشمل جلسات اليوجا والتأمل وتعزيز الصفاء الذهني وغيرها من التجارب المميزة. ويمكن للضيوف الاستمتاع بالعديد من التجارب التي تشمل العلاج الفني والصوتي التي يقدمها خبراء عالميون، بالإضافة إلى المشاركة في جلسات حوارية مع نخبة من أهم المختصين مثل أنس بوخش وهالة كاظم.

ويوفر جدول فعاليات عام 2023 فرصة الاندماج مع الطبيعة والمساهمة في الحفاظ على جمال البيئة المحلية من خلال تجارب الزراعة البيئية والسياحة التطوعية. ويتميز المهرجان بتركيزه على الطبيعة والثقافة والفن والموسيقى، كما يتيح لضيوفه الاعتناء بصحتهم الجسدية والذهنية.

وتشهد محافظة العُلا هذا العام عودة مهرجان الممالك القديمة بدورته الثانية من 17 نوفمبر وحتى 3 ديسمبر، ليأخذ الزوار في رحلة للتعرف على التاريخ القديم. ويحتضن جدول الفعاليات الغني فعالية رحلة عبر الزمن التي تحتفي بالتاريخ من خلال توفير التجارب الليلية والأنشطة المناسبة للعائلات، مما يجعلها تجربة مميزة تلبي جميع الأذواق.

وتترافق هذه الدورة من المهرجان مع احتفال مدينة الحِجر النبطية بمرور خمسة عشر عاماً بكونها أول موقع يتم إدراجه على قائمة اليونسكو للتراث العالمي في المملكة العربية السعودية، حيث تتميز هذه المدينة الأثرية بموقعها في قلب طريق البخور إلى جانب كونها مركزاً للاحتفالات. كما يستضيف هذا الموقع التاريخي سلسلة من العروض المميزة والجولات المبتكرة وبرامج الاستكشاف الممتعة.

ويمكن الاطلاع من خلال هذا الحيز على المزيد من الإعلانات حول الفعاليات الحصرية التي تُقام على هامش مهرجان الممالك القديمة 2023.

ويعود مهرجان شتاء طنطورة بمجموعة من الفعاليات التي تمزج بين الموسيقى والفن والرياضة والثقافة. وتستمر احتفالات المهرجان من 21 ديسمبر حتى 21 يناير، حيث تتيح للزوار الاستمتاع بمجموعة من فعاليات الموسيقى والفنون والموضة العصرية واستكشاف المعالم الأثرية الغنية في العُلا، وذلك خلال أربع عطلات نهاية أسبوع خاصة.

ويبرز من بين فعاليات شتاء طنطورة مهرجان الحمضيات خلال موسم القطاف، بالإضافة إلى فعاليات رياضية، مثل سباق درب العُلا، الذي يشجع الرياضيين وهواة الجري والأطفال على حدٍّ سواء على المشاركة فيه، فضلاً عن فعالية خاصة بالموضة، كما سيتم الكشف عن المزيد من المعلومات قريباً.

تستقبل العُلا مجدداً بطولة ريتشارد ميل العُلا لبولو الصحراء من 17 حتى 20 يناير، حيث تشكل إحدى أكثر العروض السنوية تشويقاً في المملكة. ويشارك في البطولة عدد من الفرق العالمية بما فيها فريقيّ سان تروبيه ولا دولفينا، إذ تستعرض الفرق مهاراتها في ركوب الخيل على رمال الصحراء الذهبية وبين الواحات الخضراء. وتمثل البطولة تطوراً لإحدى أقدم الرياضات العالمية وتقدم عرضاً رياضياً مشوقاً على رمال العُلا العريقة.

ويستضيف مهرجان فنون العُلا لعام 2024 عشاق الفن من مختلف أنحاء العالم ويتيح لهم التفاعل مع الإرث الإبداعي الحيوي العريق في العُلا والذي يستمر إلى يومنا هذا.

ويبدأ المهرجان في 8 فبراير ويستمر حتى 2 مارس 2024، ويتيح للزوار الاستمتاع بفعاليات الفنون البصرية المعاصرة والأعمال الفنية والتصاميم والسينما المختارة وعروض الإقامة الفنية بمشاركة العديد من الفنانين. كما يمكن للزوار المشاركة ضمن ورش عمل في مدرسة الديرة للفنون بوصفها مركزاً إبداعياً متعدد الاستخدامات، ما يتيح لهم تعلم مهارات سعف النخيل وصناعة الفخار والمجوهرات إلى جانب الهندسة والأشكال ثلاثية الأبعاد والمنسوجات وغيرها الكثير.

كما تترقب العُلا عودة معرض صحراء X العُلا الفني الشهير بدورته الثالثة في عام 2024، وهو أحد المعارض الدولية التي تضمن للحضور مشاهدة عروض استثنائية وسط الإطلالات الخلابة والمعالم الأثرية لمنطقة العُلا. كما سيتم إطلاق معرض فني معاصر بشكل خاص في قاعة مرايا خلال مهرجان فنون العُلا 2024.

ويحمل شهر فبراير في جعبته العديد من الفعاليات المميزة التي تَعِدُ عشاق الثقافة والفن من زوار العُلا بقضاء تجارب غير مسبوقة، حيث يتم لاحقاً الإعلان عن المزيد من الفعاليات.

وتُقام الدورة الخامسة لبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل، التي نجحت في ترسيخ مكانتها في مجال الفروسية عالمياً، في فبراير 2024، حيث تستضيف مجموعة من أفضل الفرسان والفارسات في سباقات القدرة والتحمل في العالم من أجل التنافس في سباق فروسية لمسافة 120 كيلومتر.

واستكمالاً لفصل الشتاء، يتيح مهرجان سماء العُلا للزوار الاستمتاع بالمشاهد الفريدة للعُلا، حيث يمكنهم مشاهدة سماء مدينة العُلا العريقة من خلال المشاركة في أنشطة متعددة تشمل جولات بالمنطاد وجولات الهليكوبتر وعروض الدرون وجلسات تأمل النجوم وغيرها.

كأس العُلا للهجن أرسى معياراً جديداً لسباقات الهجن في المنطقة منذ أول دورة له في مارس من عام 2023، حيث يعد أبرز فعالية في موسم سباقات الهجن في المملكة العربية السعودية، ويضم مساحة مميزة مصممة لتوفير تجارب ترفيه وتناول طعام وتسوق تعكس كرم مدينة العُلا، ومن المقرر أن يشهد شهر أبريل من العام القادم عودة هذه الفعالية المميزة.

ويأتي بعده سباق لهيب العُلا، سباق الجري الأصعب في السعودية، الذي يتحدى قدرة أقوى العدائين تحت أشعة الشمس، حيث يدفع بإمكانات الرياضيين الجسدية إلى الحدود القصوى. وينطلق الموسم الثاني من البطولة وسط درجات حرارة عالية تصل إلى 42 درجة مئوية ليقدم للرياضيين وعشاق المغامرات تحدياً استثنائياً.

وتتضمن الفعالية سباقات لمسافة 5 و10 و21 و42 كيلومتر على مسارات تمر من خلال الآثار القديمة للعُلا وجبال الصخر الرملي الشاسعة، مما يمنح المتسابقين تحدياً جسدياً فريداً ورحلة مميزة عبر المعالم التاريخية والطبيعة.

وتَعِدُ لحظات العُلا الزوار بقضاء أوقات استثنائية والاستمتاع بذكريات لا تُنسى، وسيتم الكشف عن مزيد من المعلومات في الوقت المناسب.

تقويم فعاليات لحظات العُلا للعام 2023-24

مهرجان أزِمُث العُلا بين 21 – 22 سبتمبر

مهرجان العُلا للاستجمام والاسترخاء بين 19 أكتوبر – 4 نوفمبر

مهرجان الممالك القديمة بين 17 نوفمبر – 2 ديسمبر

شتاء طنطورة بين 21 ديسمبر – 27 يناير

بطولة ريتشارد ميل العُلا بولو الصحراء بين 17 – 20 يناير

مهرجان فنون العُلا بين 8 فبراير – 2 مارس

بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين الدولية للقدرة والتحمل – فبراير

مهرجان سماء العُلا بين 10 – 20 أبريل

كأس العُلا للهجن – أبريل

سباق لهيب العُلا – يونيو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى