مقالات

صناعة الطموحات .. والتنافس الإيجابي

بقلم – هشام بن محفوظ:

جاءت تغريدة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عبر حسابه الرسمي في تويتر لتضع خارطة طريق للحكومة الاماراتية الجديدة حيث منحها عام واحد فقط  لتحقيق الأولويات الجديدة… والتغييرات المستمرة التي ستبقى شعار المرحلة المقبلة، وصولاً إلى أفضل نموذج حكومي يواكب العصر الجديد… ويحقق تطلعات شعب الإمارات خلال المرحلة المقبلة».

وتتمثل المرحلة الجديدة التي تم اطلاقها في الامارات في عزم الدولة إلغاء 50 في المائة من المراكز الحكومية وتحويلها لمنصات رقمية خلال عامين، إضافة إلى دمج 50 في المائة من الهيئات الاتحادية مع بعضها أو ضمن وزارات

فمن المعروف أن دبي لديها الكثير من التحديات في المرحلة القادمة وخصوصا إزاء ما خلّفه فايروس كورونا لأنها مدينة سياحية من الدرجة الأولى وهي تعتمد بشكل كبير على الإستثمارات ورؤوس الأموال الأجنبية ..

ونموذج العمل الذين عملوا عليه في المرحله السابقة كان نموذج عمل عقاري بحت ونجحوا في ذلك ، ولكن أعتقد حاليا أن الشيخ محمد بن راشد يحاول أن يصنع نموذج عمل جديد يتواكب مع المعطيات الجديدة للمرحلة القادمة بعد كورونا وخصوصا أن دبي مُقبله على تنظيم حدث عالمي مهم وهو “إكسبو” والذي تم تأجيله إلى أكتوبر السنة القادمة 2021 ..

وحسب المعطيات السابقة من الدول التي تبنت هذا الحدث “إكسبو” حدث لديهم انتعاش اقتصادي للسنوات المتوالية ..

إضافة إلى أن السعودية مقبله على طفرة سياحية في المستقبل القريب من خلال المشاريع والمدن السياحية والتي قد تكون منافسة لدبي في هذا القطاع نوعاً ما ، فأصبح من الضروي لدبي أن تبحث عن نموذج عمل جديد منافس ..

وكما ذكر صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان أن الشيخ محمد بن راشد قدم نموذجا رائعا في دبي رفع به سقف الطموحات فأصبح من الضروري على دبي أن تبدأ بصناعة طموحات جديدة ، وهو تنافس إيجابي ومطلوب سيخلق الكثير من الإبداع والتحدي لكلا البلدين ..

كما وأعتقد أنه في القريب العاجل سيتم الاستغناء عن الكثير من الوظائف الحكومية التقليدية وخصوصا بعد تجربة العمل عن بعد والتي لاقت نجاحا باهرا وقبول واستحسان الكثير سواء في السعودية أو الامارات

ولاشك أن دخول الذكاء الصناعي في مجال الخدمات الحكومية سيحقق نقله نوعية وجذرية تماما للخدمات الحكومية الحالية.

وسيكون للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الإصطناعي (سدايا) مهام جبارة ونوعية لمواكبة الإنتقال إلى تلك المرحلة داخل المملكة التي ستشهد انطلاقا للطاقات الابداعية للشباب السعودي تحقيقا لرؤية المملكة 2030

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى