مقالات

النقل البحري و متغيرات العصر (٧)

بقلم – الدكتور المهندس – عبد الرزاق المدني:

إستكمالاً لما بدأناه ومن منطلق الحرص على تثقيف العامة ثقافه بحريه بنشر مقال أسبوعي بإسلوب سلس لكي يتمكن القاريء العادي من إستيعابه وأدعو الله أن يستمر ذلك لإضافة جزء بسيط من المعلومات عن البحريه والنقل البحري  إلى ثقافة المجتمع السعودي للرقي به إلى أعلى مستوي:

سند الشحن Bill of Lading

من اهم المستندات المتداوله فى التجارة الدوليه هو ما يسمى بسند الشحن أو بوليصة الشحن وهذه البوليصه وهي تعتبر وصل أمانة لدي الشاحن إلى أن يستلم بضاعته أو يتسلمها المرسله له
ويجب أن يحرر الناقل أو وكيله إيصالاً بإستلام  البضاعه يحتوي على الآتي:
١- نوع الشحنة
٢- كمية الشحنة
٣-إسم الشاحن
٤-إسم المستلم
٥- إسم السفينه الناقله
٦- إسم الشركه الناقله
٧- إسم ميناء الشحن
٨- إسم ميناء التفريغ
٩- اجرة الشحن إذا كانت مدفوعه أم لا والطريقه التى ستدفع بها
١٠- الأرقام والعلامات اللازمة للتحقق من البضاعة – عدد الطرود ووزنها –
١١- عدد النسخ الصادرة من البوليصة.
١٢- أي شروط أو ملاحظات أخرى يرغبها الشاحن

كما أنه يعتبر وعداً من الناقل بتسليم  البضاعه المذكوره فيه فى الموعد المحدد وفى الجهة الحددة لصاحب الحق بإستلامها وذلك بعد إنتهاء الرحله المقرره للسفينه كما انه يحتوي على اي ملاحظات تطرأ على البضاعه اثناء الشحن أو النقل.
ويعتبر هذا السند بمثابه شيك للشاحن يمكن لحامله التصرف به كيف شاء بالتنازل عنه للغير أو بتظهيره لأي طرف آخر وبذلك تنتقل ملكية البضاعه إلى المظهر إليه كذلك يمكن بيعه أو رهنه للحصول على إئتمان بنكي وخلافه.
ويمكن أن يكون ورقياً أو إلكترونياً ، ويجب ان تحتوي النسخة الورقية على ختم وتوقيع الناقل أو ربان السفينة
ويجب الحرص الشديد على هذه الوثيقة لأن فقدانها يسبب الكثير من المشاكل للشاحن ، وفي حالة الفقدان يتخذ الناقل العديد من الأجراءت المعقدة .
ويعتبر سند الشحن (بوليصه الشحن) حجه بما يحتويه من بنود أو شروط  مبرمه بين الشاحن والناقل ويمكن به إثبات حقوق الشاحن بإستلام البضائع المثبوته به في الوقت والمكان المحدد فيه.
وهناك عدة انواع من سندات الشحن منها:-
ـ سند شحن إسمي :- اي انه صادر بإسم شخص معين (مقيد)دون ذكر كلمه لإذن (أو لأمر) فهذا يصبح عندئذن غير قابل للتداول ولا يمكن أن تنقل ملكية البضاعة الموجودة به إلا بإتباع الإجراءات القانونيه لتحويل الحقوق مثل وكالة أو تفويض شرعي من الشخص نفسه وهذا النوع غير متداول بشكل واسع .
ـ سند الشحن النظيف :- و هذا يكون خال من أي تحفظات أو ملاحظات على حالة البضاعه من حيث العبوه أو الوزن أو الحجم أو العدد وهذا النوع عادة يستعمل من قبل المصارف للوفاء بالتزاماتها فى خطابات الإعتماد أو الإعتمادات المستنديه .
ـ سند برسم الشحن :- وهذا يحرره الناقل أو وكيله ويفيد بأن البضائع قد سلمت إليه بغرض شحنها على سفينه معينه وتاريخ معين والإختلاف بينه وبين السند المختوم بكلمه (مشحون) أو (على ظهر السفينه ) أن الآخر قد شحن فعلاً أما  الأول فلم يشحن بعد ويمكن العمل به على أن يقدم للناقل بعد أن يتم شحن البضائع ليتم ختمه بختم مشحون أو (على ظهر السفينه )أو أنه يطلب من الناقل بتغيره بسند مختوم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى