اقتصاد

منتدى الشرق الأوسط للتميز في التشغيل يناقش إدارة التقلبات في صناعة البترول والغاز

المنامة- جمال الياقوت:

 تواجه صناعة البترول والغاز اليوم التحدي الكبير المتمثل في البقاء في جانب الربحية في مواجهة التقلبات. وقد أبرزت الأحداث الأخيرة في العراق الحاجة إلى هياكل مرنة وذات قدرة تشغيلية عالية تأخذ في الحسبان الظروف المتغيرة، والتي يمكن بدورها أن تؤثر على الإنتاج والربحية. إن تطوير برنامج للتميز التشغيلي وتنفيذه بحيث يدعم التواصل والتكامل يمكن أن يسهم بفاعلية في إدارة التقلبات ويحتضن معطيات التغيير.

 وأخذاً بذلك في الاعتبار، فإن شركات البترول الوطنية في الشرق الأوسط تسعى لإعادة القوة إلى هياكل تشغيلها، واستنباط برامجها الذاتية للتميز في التشغيل، وأن تتوقع في الوقت نفسه خطوات مماثلة من جانب شركائها ومورديها. وتحت رعاية الهيئة العامة للنفط والغاز في البحرين، فإن منتدى الشرق الأوسط للتميز في التشغيل يستهدف مناقشة هذه النقاط بمنهاج عملي.

 وحول المنطق وراء هذا البرنامج، قال ماكسويل تومسون، مدير المحتوى، بمؤسسة إنرجي إكستشينج Energy Exchange المتخصصة في تنظيم مؤتمرات البترول على مستوى العالم: “حتى يتسنى لها البقاء في مقدمة مسيرة الابتكار الفني والإستراتيجي على حد سواء فإن الصناعة يجب أن تسعى بلا هوادة لاكتشاف سبل أكثر حداثة ونجاعة لبناء هياكلها وإدارة عمليات تشغيلها. وفي عالم اليوم فإن معظم شركات البترول العالمية وشركات البترول الوطنية وغيرها كثير من الشركات العاملة في مجال الطاقة لديها بالفعل أنظمة إدارة قائمة تعكس أهداف تلك الشركات في تحقيق التميز. ومع ذلك فإن هذه ليست سوى الخطوة الأولى في رحلة طويلة. إن الأداء الذي يحقق الطفرات يعتمد على الكيفية التي يزرع بها النظام وكذلك كيفية ترسيخ ثقافة التميز التشغيلي بين أفراد قوة العمل، والأكثر أهمية هو التحسين المستمر في ذلك النظام”.

 وسيكون افتتاح اليوم الأول من المؤتمر بكلمة رسمية يلقيها صاحب السعادة الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة وزير المالية الوزير المشرف على شؤون النفط والغاز بمملكة البحرين. ويعقب ذلك جلسة لبحث شؤون الصناعة يناقش فيها المحركات الدافعة نحو تحقيق التميز التشغيلي في كل أرجاء المنطقة، وبحث صلاحية النماذج العالمية وملاءمتها للتطبيق.

وستتركز أعمال اليوم الثاني على المكونات الرئيسية للتميز التشغيلي وهي: القيادة والأفراد والتغيير، وذلك قبل بحث التطبيقات الأساسية في مجالات الصيانة والاعتمادية والمخاطر.

 وستكون هناك ندوة شاملة مدتها يوم واحد قبل المؤتمر لتوفير عرض عملي تفاعلي لمختلف المناهج في إطار التميز التشغيلي التي سبق تطبيقها بنجاح وحققت نتائج إيجابية ملموسة.

 وسيشهد المؤتمر حضور متحدثين يمثلون كل دول مجلس التعاون الخليجي بما فيهم شركة بترول البحرين، وشركة البترول العمانية وشركة قطر للغاز وشركة الصناعات البتروكيماوية  وشركة نفط الإمارات الوطنية (إينوك) وشركة بترورابغ، وشركة الخليج للصناعات البتروكيماوية، وغيرها. ومن بين الشركات العالمية التي ستشارك بخبراتها العملية شركة مايرسك للبترول، وشركة إمبريال أويل، وكذلك عدد من كبار موردي التكنولوجيا والشركات العاملة في مجال الاستشارات الإدارية مثل دوبونت، هانيويل، وبترو آي تي، إي سي هاريس.

 وتتولى مؤسسة (إنرجي إكستشينج آند وورلد ريفايننج أسوشييشن) تنظيم تلك النسخة الثانية من منتدى الامتياز التشغيلي في الشرق الأوسط، التي ستعقد في فندق إنتركونتننتال ريجنسي في المنامة خلال المدة من28- 30 سبتمبر.

لمزيد من المعلومات حول كيفية المشاركة يرجى الاتصال بالمنظمين في الموقع

www.opexme.com.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى